ثقف نفسك

من مزايا برامج معالجة النصوص

يوجد الكثير من مزايا برامج معالجة النصوص، وذلك لأنها تُساعد الأشخاص الذين يعملون في مجال التقنيات على وجه الخصوص، ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من برامج المعالجة التي تتنوع المجالات التي تخدمها، لذلك سنعرض لكم الآن من خلال موقع البلد مزايا برامج معالجة النصوص.

من مزايا برامج معالجة النصوص

كما سبق القول إن هناك الكثير من برامج معالجة النصوص التي تختلف عن بعضها البعض حتى تشمل جميع احتياجات الشخص الذي يستخدم الحاسوب كثيرًا في المجال الذي يعمل فيه، ومن مزايا برامج معالجة النصوص ما يلي:

  • من أهم المزايا التي تتميز بها هذه البرامج، هي توفير الوقت والمجهود في جميع العمليات التي يتم القيام بها، خاصةً عمليات الحذف والتعديل والإضافة على النصوص.
  • إتاحة فرصة لوضع شيء لا يتواجد في النص الأصلي، كالصور والجداول والرسوم على سبيل المثال.
  • إمكانية تنسيق النص وتهذيب مظهره بالشكل الذي يرغب فيه الشخص، حيث يُمكنك تغيير اللون وحجم الخط ونوعه وهكذا.
  • كما يُمكنك القيام بعملية التدقيق الإملائي من خلال برامج معالجة النصوص.
  • استخدام القوالب الملونة أو الخلفيات المختلفة للنص الخاص بك، بالإضافة إلى أنه يُمكنك القيام بتحسين مظهر النص بما يتوافق مع رغباتك.
  • إتاحة طباعة النص أو الملف بشكل عام على ورق أو أي شيء يرغب فيه صاحب النص، مع تحديد نوع الورق ولونه كما ترغب.
  • إلى جانب إمكانية القص واللزق من نصوص أخرى على النص الخاص بك، مما يعمل على توفير الجهد والعمل بشكل كبير على صاحب النص.
  • تُعد من أهم المميزات أيضًا إمكانية وضع روابط لمواقع الشبكة العنكبوتية التي قمت بالأخذ منها في النص أو الملف بوجه عام.
  • إمكانية تغيير حجم الخطوط وشكل الكتابة وجميع أجزاء النص في الملفات التي ستُدرجها في برامج معالجة النصوص.
  • إتاحة فرصة لعمل الملف بصيغة Pdf بسهولة ويسر، والتي تطلبها أغلب جهات العمل، مع إمكانية طباعتها في أي وقت سواء بعد التعديل مباشرةً أو بعده بفترة طويلة.
  • التحكم في وحدة الإدخال وكذلك الإخراج، كما يُمكنك من التحكم في وحدة الذاكرة الرئيسية للجهاز، وفي مسار البيانات المُستخدمة بشكل سهل ومرن.
  • خاصية الحفظ التلقائي التي تضمن لك المحافظة على البيانات والملفات الخاصة بك، مع وجود ضمان لحفظها بسرية وعدم نشرها في أي جهة، مما يعطي نوع من الثقة والأمان للمستخدمين.
  • وجود الكثير من القوالب التي يُمكنك استخدامها بشكل مجاني في أغلب البرامج التي تختص بهذا المجال، مما يؤدي إلى عدم الحاجة لشراء القوالب المحترفة المتواجدة على الإنترنت، بل يُمكنك من خلال هذه البرامج أن تقوم بإنشاء القالب كما ترغب فيه.

أفضل برامج معالجة النصوص

بعد أن عرضنا لكم عدد من مزايا برامج معالجة النصوص، وجب علينا توضيح أن هذه البرامج تختلف في مضمونها، كما تختلف من جهاز للآخر على حسب نوعه وآخر تحديث له، لذلك سنعرض لكم الآن أفضل برامج معالجة النصوص من خلال الفقرات التالية:

1- محرر مستندات جوجل

هو من البرامج المجانية التي تعمل على معالجة النصوص دون الحاجة لدفع المال، أو لتحميل برنامج لهذا الأمر، وذلك أنه يتواجد داخل تطبيق جوجل المتواجد على جميع الحواسيب والأجهزة بشكل عام، ويطلق عليه اسم DOC / DOCX، ومن الجدير بالذكر أنه يتمتع بجميع المميزات السابق عرضها في الفقرات السابقة، عند الرغبة في تحميل هذا التطبيق يُمكنك تحميله مباشرةً عند الضغط هنا.

Microsoft Word 365 -2

هو من أشهر البرامج التي يُمكن استخدامها للتعديل على النصوص ومعالجتها، بالإضافة إلى أنه يُمكن مستخدميه من كتابة النصوص أيضًا وليس تعديلها فقط، ولكن يجب العلم أن هذا البرنامج مجاني تمامًا باستثناء التحديث الأخير له Microsoft Word 365، ومن الجدير بالذكر أن هذا التحديث أو الإصدار يتواجد على الإنترنت فقط ولا يُمكن تحميله على الحاسوب، في حالة إذا كنت ترغب في تحميل هذا البرنامج، يُمكنك تحميله من هنا.

LibreOffice -3

هو من البرامج الرائعة لمعالجة النصوص وتعديلها، وذلك لأنه يتوافق مع برنامج مايكروسوفت وورد في جميع المميزات التي يتمتع بها، بالإضافة إلى أن آخر إصدار له الذي تم إصداره بنسخة 7.1 ويُعد أفضل من تنسيق DOC / DOCX، ومن أهم المميزات التي يتمتع بها أنه برنامج مجاني بالكامل بجميع إصداراته، يتوفر تحميل هذا البرنامج بسهولة من خلال النقر هنا.

Apache OpenOffice -4

على الرغم من أن هذا البرنامج غير مشتهر على النحو الذي يستحقه، إلا أنه يتمتع بالكثير من المميزات التي لا نجدها في DOC / DOCX، وذلك لأنه يدعم الكثير من تنسيقات PDF و SWF و PPT وغيرهم، مما نجده يُعد أفضل من DOCX في هذه النقطة، وأيضًا من أهم مميزاته أنه مجاني تمامًا بكل الإصدارات الخاصة به، يُمكنك استخدام هذا البرنامج أو تحميله من خلال الضغط هنا.

Polaris Office -5

يُعد هذا البرنامج من البرامج المدفوعة بشكل جزئي، أي أنه مجاني لأغلب التنسيقات والخدمات التي يُقدمها، ومن الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يُتيح نفس الخدمات التي يتيحها الوورد والبرامج الأخرى الشهيرة، ومن أهم المميزات التي تتواجد في البرنامج المدفوع هو إمكانية إضافة تعليقات على ملفات الـ PDF، ويتوفر هذا البرنامج كنسخة على الإنترنت، إلى جانب توفر إمكانية لتحميله، ويُمكنك القيام بذلك من خلال النقر هنا.

Zoho Writer -6

من خلال حديثنا حول من مزايا برامج معالجة النصوص، فيُعد من البرامج المدفوعة بشكل كامل، حيث يوجد منه إصدار على الكمبيوتر أو على الإنترنت، ففي الحالتين هو مجاني بشكل كامل ولا يوجد له أي رسوم.

من أهم المميزات التي يوفرها هذا البرنامج أنه يُمكن مستخدميه من التعاون مع بعض المستخدمين الآخرين الذين يستخدمون البرنامج في الوقت ذاته، تتوفر خدمات هذا البرنامج على الإنترنت ويُمكنك الاستمتاع بها من خلال الضغط هنا.

Dropbox Paper -7

بعد معرفتنا لعدد من مزايا برامج معالجة النصوص، نوضح لكم أنه على الرغم من أنه برنامج Dropbox Paper محدود الاستخدامات، إلا أنه أخذ قدر عالٍ من الشهرة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

ذلك لأنه يختص بمعالجة النصوص على الصور ومقاطع الفيديو، بالإضافة إلى أنه يُقدم إمكانية إضافة الصور ومقاطع الفيديو على أي نوع من أنواع الملفات، في حالة الرغبة في الحصول على هذا البرنامج، يُمكنك تحميله من خلال النقر هنا.

Apple Pages -8

في حالة إذا كنت من حاملي هواتف أبل، فلن تكون بحاجة إلى تحميل أي برنامج من برامج معالجة النصوص، وذلك لأنك تمتلك بالفعل برنامج من أفضل برامج المعالجة قاطبةً في هاتفك، حيث جميع هواتف أبل تحتوي على Apple Pages، ومن مميزات هذا البرنامج أنه يُمكنك من الاستمتاع بجميع الخدمات التي يقدمها مايكروسوفت وورد دون الحاجة لتحميله.

FreeOffice TextMaker -9

هو من البرامج المجانية التي يُمكننا تصنيفها على أنها من البرامج التي تعمل على معالجة النصوص بشكل بسيط وبإمكانيات محدودة بعض الشيء، ومن الجدير بالذكر أن محترفي هذا المجال يصفونه على أنه يُنافس برنامج Libre Office، ولكنه يتميز عنه أنه يتضمن قواميس لأغلب اللغات التي تُضيف إفادة في مجال التدقيق الإملائي بأي لغة، في حالة الرغبة في الحصول على هذا البرنامج، يُمكنك تحميله من خلال الضغط هنا.

WPS Office -10

يُعد من أصغر وأبسط البرامج التي تختص بمجال معالجة البيانات، وذلك لأن مساحته حوالي 300 ميجا بايت، ويقوم بمعالجة البيانات بشكل مُبسط للغاية لقلة الأدوات التي يحتوي عليها، ولكن من أهم مميزاته أنه مجاني بالكامل ويقوم بعمل تنسيقات متوافقة مع برنامج المايكروسوفت أوفيسن، عند الرغبة في تحميل هذا البرنامج عليك فقط انقر هنا.

من أهم مزايا برامج معالجة النصوص أنه يوفر الجهد والوقت الخاص بمستخدميه، مع أنه يمنح مستخدميه الكثير من الخدمات والمميزات التي تُساعدهم في عملهم أو دراستهم على سبيل المثال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى