ثقف نفسكنباتات وحيوانات

متى يبيض الحمام بعد التزاوج

متى يبيض الحمام بعد التزاوج؟ وكيف يمكن جعله يبيض بطريقة أسرع؟ حيث يوجد عدد كبير من محبي الحمام من حول العالم، فنجد كثيرًا أشخاص يعملون على تربيته والاهتمام به، وهي تعتبر هواية شهيرة، كما أنه من الطيور المحببة لدى الأشخاص ويهتمون بتربيته دائمًا، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال موقع البلد.

متى يبيض الحمام بعد التزاوج

يعتبر الحمام مثل أغلب الطيور ينمو بصورة سريعة، حيث يصبح قادر على التزاوج بعد مرور حوالي 6 أشهر فقط، وعندما تعثر أنثى الحمام على ذكر يجذبها تكون جاهزة للتزاوج وتتم العملية بالفعل.

أما عن إجابة سؤال متى يبيض الحمام بعد التزاوج فتضع الأنثى البيض بعد مرور حوالي 8: 12 يوم، ومما قد يثير دهشتك رؤية الحمام في سن عمر 3 أو 4 أشهر يتزاوج، ولكن هذا التزاوج لن ينتج عنه بيض، وهذا لعدم تطور الجهاز التناسلي بما فيه الكافية حتى يتمكنون من الإنجاب.

العلامات الدالة على أن الحمام سيضع بيضة

يعلم مربي الحمام أن مشاهدة بيض الطيور ووضعه هو من الأمور المثيرة والتي تشبه بشكل كبير إنجاب طفل جديد في المنزل، خاصةً إذا كانت هذه البيضة الأولى للطائر، ولهذا سيكون المربي متحمس بصورة كبيرة لرؤيتها، وهناك مجموعة من العلامات التي قد تظهر على الحمام وتدل على اقتراب عملية وضع البيض، وترتكز هذه العلامات في الآتي:

  • تكتسب الحمامة المزيد من الوزن وتصبح أثقل من السابق.
  • تقضي الأنثى المزيد من الوقت في العش وتكون أكثر عدائية وحذرًا وتصدر منها بعض الأصوات.
  • تشرب الكثير من الماء وهذا لتوفير الاحتياجات التي تساعده على صنع البيض.
  • قبل وضع البيضة بفترة ستكون الفضلات أكبر وأكثر شمولًا.

عدد المرات التي يضع الحمام بها البيض

بعدما أجبنا عن سؤال متى يبيض الحمام بعد التزاوج يمكن أن نتطرق لمعرفة عدد مرات وضع البيض للحمام، حيث تضع الحمامة بيضتان في الشهر، و12 بيضة خلال السنة، ويمكن أن يكون أكثر أو أقل من هذا وفقًا للروتين، ولكن يجب التنويه أن البيض كله لن يفقس ويأتي صغار الحمام.

فمن الممكن أن يتعرض البيض للإصابة بالعقم أو فشل التنبيب، ويكون ناتج عن العديد من الأسباب مثل عدم احتضان الأم للبيض أو وجود بعض المشكلات الصحية، ولا ينطبق هذا على الجميع البيض يمكن أن يفقس البعض، وعلى الرغم من كونه أمر نادر إلا أنه يحدث.

ويضع الحمام عادةً البيض طوال العام إلا أنه يفضل وضعه في حالة كون الطقس دافئًا، وعندما يحل فصل الصيف فمن غير المحتمل رؤية البيض، وعندما تضع الأم البيض وتحتضنه فهو يفقس وبمجرد الانتهاء من هذه العملية ستكون الأم مستعدة لعملية التكاثر مرة أخرى بعد أسبوعين من وضع البيت.

بعض الأشياء التي تساعد في جعل الحمام يبيض أسرع

إذا كنت ممن يربون الحمام بهدف بيع الزغاليل الصغيرة وترغب في جعل الحمام يضع البيض بصورة أسرع توجد بعض نصائح يمكنك اتباعها حتى توفر له البيئة المناسبة للحصول على أفضل النتائج بصورة سريعة، وتتمثل هذه الأشياء فيما يلي:

1- توفير الطعام الصحي

في حالة كنت تمتلك حمام يعاني من زيادة أو نقص في الوزن فهذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى ضعف الخصوبة، وهذا ما ينتج عنه الحاجة إلى المزيد من الوقت من أجل وضع البيض، ولهذا يجب الحرص على التأكد من كون الحمام يتوفر له نظام غذائي صحي حتى تحصل الحمام على وزن صحي مناسب لوضع البيض بصورة سريعة.

2- عزل الزوج الغير منجب

في حالة كنت تربي مجموعة كبيرة من الحمام ووجدت أن هناك زوج لا يتكاثر اعمل على عزلهم في مكان خاص بهم سواء في قفص أو غرفة، وعند هذا الوقت سيكونون مستعدين لذلك ويبدأون في التكاثر.

وفي وقت لاحق يمكن أن تجد أن الذكر يصدر صوت ويلاحق الأنثى أو يعمل على نفش رشه حتى تعجب به الأنثى ويتم الزواج، وفي الأغلب ستقبل هذا الزواج.

3- درجات الحرارة المناسبة

ذكرنا مسبقًا أن الحمام عادةً ما يتكاثر عندما يكون في درجات حرارة دافئة، وتكون عملية وضع البيض في أقل مستوياتها خلال فصل الشتاء وبسبب درجات الحرارة المنخفضة، ولهذا في حالة كنت تعيش في منطقة شديدة البرودة قد لا يرغب الحمام في التزاوج.

ويمكن التغلب على هذه المشكلة بوضع مصدر للضوء في الطابق العلوي من القفص أو سقف الغرفة الموجود بها الحمام وتركها لبضعة أيام حتى تمدهم بالشعور بالدفء، وتتم عملية التكاثر وبالتالي وضع البيض.

4- زيت بذرة القمح

من ضمن أبرز الطرق التي يمكن استخدامها بهدف مساعدة الحمام للتزاوج وهي مساعدة الحمام على الشعور بالاسترخاء، ويكون هذا عن طريق رش القليل من زيت بذرة القمح على الطعام وهذا لقدرته على منحهم الشعور بالراحة للتزاوج، ويجب التنويه أن هذا الزيت يستمر تأثيره لفترة حوالي أسبوعين.

5- التقليل من الازدحام

في حالة وجود الحمام في مكان ضيق أو غير مريح بالنسبة إليهم فلن يقدر الحمام على وضع البيض بنفس السرعة والكفاءة السابقة أو بكفاءة عالية.

ولهذا ينصح بوضع الحمام في مكان هادئ ومريح وغير مكتظ بعدد كبير منهم، كما أن المساحة الممتلئة تجعل الحمام يتوقف عن التكاثر لمنع إنشاء ازدحام أكثر من هذا، بينما المساحة المناسبة تساعد على التكاثر بصورة كبيرة.

أسباب تمنع الحمام من وضع البيض

استكمالًا للإجابة عن سؤال متى يبيض الحمام بعد التزاوج يمكن أن نتطرق لمعرفة الأسباب التي تمنع الحمام من وضع البيض، فقد تكون هذه من المشكلات العويصة التي قد تواجه مربي الحمام، ويمكن أن تكون ناتجة عن أحد الأسباب التالية:

  • لم يصل الحمام إلى العمر المناسب: التزاوج الذي يتم في الشهر الرابع أو الثالث فيكون الحمام غير قادر على وضع البيض بعد، فليس من المتوقع أن ترى البيض قبل 6 أشهر.
  • انفصال الزوج عن الحمام: في حالة لم يمتلك الحمام زوج أو انفصلت الحمامة عن زوجها فلن تضع البيض.
  • إقران رجلين: فهذا الأمر يمكن أن يكون مضحك في حالة لم تمتلك الخبرة ولا تقدر على التمييز بين الذكر والأنثى.
  • كون الحمام كبير في السن: وهذا يجعل هناك نقص في مستوى الفيتامينات والكالسيوم.

أسباب عدم فقس بيض الحمام

لا يدل وضع البيض على أنه سوف يفقس، وفي حالة لم يفقس البيض بعد مرور فترة من 20: 25 يوم من الممكن ألا يفقس، حتى بعد واتباع الخطوات التي تجعله يبيض أفضل، وقد تتسبب بعض الأمور في حدوث هذا الأمر والتي تتمثل في الآتي:

  • عدم احتضان الأم البيض بصورة صحيحة.
  • مرض الأم.
  • الحمام مريض.
  • سكب الماء على البيض.
  • البيض عقيم.
  • طعام الأم منخفض الجودة.
  • الأطفال لا يمتلكون القوة لفقس قشر البيض.
  • تخلي الأم عن بيضها.

تربية الحمام هي من الهوايات التي يتبعها عدد كبير من الأشخاص، كما أنها تعود على الشخص بالعديد من الفوائد المختلفة، فهي تعلمه عدة أمور حياتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى