أسئلةفوازير

ما هي أسباب الهجرة غير الشرعية؟

أسباب الهجرة غير الشرعية تتعدد بطريقة واضحة جدا وخاصة في الآونة الأخيرة، حيث يرغب الكثير من الأشخاص في مختلف دول العالم وخاصة الدول النامية في السفر إلى دول أخرى تتمتع بنظام اقتصادي ناجح وكبير، وقد تؤدي الهجرة غير الشرعية إلى الكثير من العواقب الخطيرة التي يصعب تحملها أو حتى السيطرة عليها، لذا تابع مقالنا التالي على موقع البلد لتعرف معنا أكثر.

أسباب الهجرة غير الشرعية

  • تعتبر البطالة وقلة فرص العمل المناسبة من أكثر العوامل المؤثرة في زيادة مشكلة الهجرة غير الشرعية، حيث يبحث الكثير من الشباب على فرص العمل التي توافق مستواهم التعليمي أو الدراسي وخاصة في الدول الأخرى الغنية والتي تتمتع بالكثير من الموارد الاقتصادية والتنموية والخدمية أيضا.
  • تعتبر مشكلة إنخفاض مستوى الأجور والرواتب من أهم الأسباب التي تدفع الكثير من الأشخاص للهجرة إلى دول العالم الأخرى، حيث لا تكفي هذه الأجور المتطلبات الأساسية للحياة من مأكل ومشرب وملبس ومسكن.
  • تعاني الكثير من دول العالم وخاصة دول العالم النامي من عدم توافر الكثير من الموارد الخدمية والأساسية التي لا يستطيع الإنسان الإستغناء عنها أو حتى العيش بدونها، ولذلك يلجأ الكثير من الأشخاص إلى دول أخرى تتوافر فيها هذه الموارد التي تضمن لهم العيش الكريم والحياة الإجتماعية الآمنة.
  • يعتبر عدم توافر الخدمات أو الإمكانيات الصحية الأساسية في الكثير من دول العالم من أكثر الأسباب التي تدفع الكثير من الأشخاص للهجرة إلى دول أخرى، حيث لا يستطيع أي شخص العيش بدون هذه الخدمات التي لا يمكن الإستغناء عنها أو حتى العيش بدونها، والتي يؤدي عدم توافرها إلى تعرض حياة الكثير من الأشخاص للوفاة والموت المفاجئ في الكثير جدا من الأوقات.
  • يعتبر الفقر والحرمان والحاجة التي يعاني منها عدد كبير جدا من الأشخاص من العوامل الرئيسية والمباشرة وراء هذه المشكلة الخطيرة، حيث يؤدي الفقر إلى انشغال صاحبه بالهجرة إلى الخارج حتى لو كان بطريقة غير شرعية أو رسمية، ويتم ذلك الأمر حتى يتخلص من الظروف الصعبة التي تسيطر عليه أو على أسرته.
  • يعتبر التلوث البيئي من العوامل المباشرة والواضحة وراء هذه المشكلة، حيث لا يستطيع عدد كبير من الأشخاص التعامل مع هذا التلوث أو حتى العيش فيه، ولذلك يلجأ هؤلاء الأشخاص إلى دول أخرى تفتقر لهذا التلوث وتنعم بالنظافة العامة في كافة شوارعها.
  • تدفع قلة المياه أو عدم توافر الكهرباء في الكثير من دول العالم النامي الكثير من الأشخاص للهجرة إلى دول أخرى لا تفتقر لهذه المقومات الأساسية والهامة جدا والتي لا يمكن الاستغناء عنها في أي منزل أو في أي دولة.
  • لا تقدر الكثير من دول العالم وخاصة النامي منها الكوادر أو الكفاءات البشرية المميزة، ولذلك يلجأ هؤلاء الأشخاص للهجرة إلى دول أخرى تقدر هؤلاء الأشخاص وتدفعهم بطرق مختلفة ومباشرة لتحقيق أفضل النتائج.

الأسباب الاجتماعية للهجرة غير الشرعية

هناك عدد من الأسباب الاجتماعية التي تدفع الكثير من الشباب للسفر أو الهجرة إلى دول العالم الأخرى وخاصة بطريقة غير شرعية.

  • يعتبر عدم الإرتباط بالعادات والتقاليد الخاصة بكل دولة من الأسباب المباشرة وراء مشكلة الهجرة غير الشرعية، حيث لا يهتم الكثير من الأشخاص.
  • خاصة الشباب منهم بما يميز بلادهم من عادات وتقاليد ويعتبروا هذا الأمر من الأمور الغير هامة على الإطلاق، حيث يبحث هؤلاء الشباب دائما عن فكرة التحرر الوطني.
  • يؤدي عدم ارتباط عدد كبير من الشباب بالعائلة والأصدقاء الموجودين في الوطن أو الدولة التي يعيشوا فيها إلى التفكير الدائم والمستمر في الهجرة وخاصة إذا كانت غير شرعية، حيث يقنع هذا الشخص نفسه بطريقة مستمرة بالهجرة وخاصة إذا كان غير مرتبط بأي شخص ولا يعبأ بفكرة العائلة وصلة الرحم.

الأسباب السياسية وراء الهجرة غير الشرعية 

هناك الكثير من الأسباب أو الدوافع السياسية التي تدفع الكثير من الأشخاص للهجرة إلى دول العالم الأخرى، حيث يصعب السيطرة على هذه الأسباب في الكثير من دول العالم وخاصة دول العالم النامي.

  • تعتبر الاضطرابات أو الأزمات السياسية من العوامل التي تؤثر في زيادة هذه المشكلة بطريقة مباشرة، حيث لا يستطيع عدد كبير من المواطنين تحمل هذه الأعباء السياسية والتي تظهر بعدد كبير من الأشكال.
  • يعتبر التعصب الديني من أهم هذه الاشكال وأكثرها انتشاراً واستخداما أيضا.
  • يؤدي عدم توافر الاستقرار أو الأمان في الكثير من دول العالم إلى ازدياد الرغبة عند الكثير من الشباب للسفر إلى الخارج ومن ثم تكوين أسرة من زوجة وأبناء.
  • حيث يختار هؤلاء الشباب دول العالم التي تتمتع بالأمان والاستقرار والراحة التامة في كافة المجالات الموجودة فيها حتى لا يتعرض هو أو أحد أفراد أسرته إلى أي خطر.

الآثار الجانبية للهجرة غير الشرعية 

تتعدد الآثار أو السلبيات التي تحدثها الهجرة غير الشرعية، حيث يؤدي هذا النوع من الهجرة إلى عدد كبير جدا من المشكلات الصعبة والخطيرة التي يصعب علاجها أو حتى التعامل معها.

  • تؤدي الهجرة غير الشرعية إلى ارتكاب الكثير من الجرائم الصعبة والتي يعاقب عليها القانون بالحبس لفترة طويلة من الوقت أو عن طريق دفع غرامة مالية كبيرة لا يستطيع الكثير من الشباب دفعها، ويعتبر امتلاك وثائق أو مستندات غير رسمية من أكثر هذه الجرائم انتشارا.
  • يلجأ الكثير من الشباب إلى تناول المخدرات والكحوليات بطريقة مباشرة ويصعب التعامل معها، ويحدث ذلك الأمر اعتقادا منهم أن هذه الأنواع من المسكرات تبعدهم عن التفكير في المشاكل التي يعانوا منها وخاصة مشكلة الهجرة إلى دولة أخرى.
  • تؤدي الهجرة غير الشرعية إلى عدد كبير من المشاكل ويحدث ذلك الأمر بين السكان المحليين وبين الأشخاص المهاجرين، حيث يقبل الشخص المهاجر بأقل الأجور والرواتب ولا يهتم بالتأمين الصحي أو الاجتماعي في الكثير من الأوقات، مما يدفع صاخب العمل إلى الاستغناء عن العمال المحليين في سبيل هؤلاء المهاجرين.
  • يقوم الكثير من الأشخاص المهاجرين بارتكاب عدد كبير من الجرائم وخاصة إذا لم يتوافر لهم فرص عمل أو مسكن، حيث يقتحم هؤلاء الأشخاص الكثير من بيوت الأشخاص أو المواطنين المحليين للحصول على مبلغ مادي يساعده في العيش حتى يحصل على العمل الذي يتوافق مع ميوله ورغباته.
  • يقوم عدد من هؤلاء الأشخاص بتخريب الممتلكات العامة الموجودة في هذه الدول، ويحدث ذلك الأمر حتى يقوموا بالحصول على أي مبلغ مالي يساعدهم على تحمل نفقات الحياة في هذه الدولة، مما يدفع الحكومة إلى تصليح هذه الممتلكات بمبالغ مادية كبيرة تتحملها الدولة فقط في ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى