اسلامياتفقه

كم عدة المطلقة طلاق بائن بينونة صغرى

كم عدة المطلقة طلاق بائن بينونة صغرى في الشريعة الإسلامية؟ حيث إن عدة المطلقة طلاقا بائنا تختلف وتتعدد، وذلك لتعدد الأحوال المرتبطة بالعدة، ويمكننا التعرف على عبر موقع البلد أهم هذه الأحوال أو الأحكام في المقال التالي.

كم عدة المطلقة طلاق بائن بينونة صغرى

تختلف مدة عدة المطلقة طلاقا بائنا باختلاف حالة المرأة في الوقت الذي تم فيه الطلاق وذلك أوضحه لنا أهل العلم في عدة مواضع مستندة إلى نصوص شرعية ومنها:

  • عند حدوث الدورة الشهرية للمطلقة فإن عدتها تحسب بمرور ثلاث حيضات كاملة، وإذا ما انتهت الحيضة الثالثة بعد حدوث الطلاق وبذلك تكون قد انتهت مدة عدتها.
  • أما إذا كانت المطلقة قد بلغت سن اليأس أي لم تعد تحيض لكبر سنها أو المطلقة التي انقطعت عنها الدورة الشهرية لمرض ما، أو لسبب آخر كصغار السن فإن بذلك مدة عدتها تكون 3 أشهر.
  • أما إذا كانت المطلقة حامل فإن مدة عدتها هي مدة حملها وتنتهي بانتهاء فترة الحمل ووضع المولود، طالت هذه الفترة أو قصرت.

أنواع الطلاق البائن

الطلاق البائن هو طلاق تنفصل به الزوجة عن زوجها بصفة نهائية، وله نوعين رئيسيين، وهما:

الطلاق البائن بينونة صغرى

  • وهو معناه حالة الطلاق التي لا يستطيع الزوج فيها إرجاع زوجته إلا بعدما يعقد عقد قران جديد، ومهر جديد ويقع تحت هذا البند الطلاق الذي يتم بين زوجين قبل الدخول، قال الله تعالى:

(يأيها ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا نَكَحْتُمُ ٱلْمُؤْمِنَٰتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍۢ تَعْتَدُّونَهَا ۖ فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا).

الطلاق البائن بينونة كبرى

  • وهو نوع من الطلاق يقع بعدما يطلق الزوج زوجته ثلاث طلقات في مواضع مختلفة قال تعالى:

(الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ).

[سورة البقرة:229].

  • وعليه فلا يحق له الرجوع الى مطلقته حتى تتزوج رجلاً آخر غيره، وقد جاء في الموسوعة الكويتية علوم الفقه والشريعة أن شرط رجوع الزوج الى مطلقته في هذه الحالة أن تتزوج زوجا غيره ولابد أن يدخل بها هذا الزوج دخولاً شرعياً.
  • ثم يفارقها الزوج الجديد بالطلاق وتنتظر حتى تنتهي مدة العدة من هذا الطلاق قبل أن تعود لزوجها الأول وتتزوجه من جديد.

أحكام عدة المطلقة طلاق بائن

عند البحث عن كم عدة المطلقة طلاق بائن بينونة صغرى وجدنا أنه قد تعددت أحكام عدة المطلقة طلاق بائن بيد أن المطلقة التي تم طلاقها طلاق بائن يجب أن تعلم ما يأتي:

  • أن مدة عدتها تبدأ من اليوم الذي وقع فيه الطلاق، وليس من يوم تاريخ إثباته أو الحصول على ورقة بقرار الطلاق من المحاكم، أو دوائر الأحكام الشرعية.
  • أجمع أصحاب المذهب الحنفي وغيرهم أن الطلاق الذي تم بعد زواج صحيح تحسب له العدة بعد الدخول الشرعي أو الخلوة الشرعية.
  • إن المعتدة بعد طلاق بائن تعامل معاملة الأجنبية مع زوجها بعد الطلاق، وعليه فلا تجوز المعاشرة الزوجية، أو الخلوة الشرعية، أو استراق النظر إليها، وذلك لانتهاء الحياة الزوجية بينهما.
  • لا يجوز بأي حال من الأحوال المطلقة طلاق بائن أن تتزوج من رجل آخر طالما لم تنقض مدة عدتها.
  • أما بالنسبة لمكان العدة فهو بيت الزوجية، وعلى المطلقة ملازمة منزل الزوجية طوال مدة عدتها، فلا تخرج منه إلا للضرورة، كما لا يحق لزوجها أو غيره إخراجها من منزل الزوجية طالما لم تنقض مدة عدتها.

وهكذا نكون قد تحدثنا عبر سطور كم عدة المطلقة طلاق بائن بينونة صغرى عن جميع فترات عدة المطلقة طلاقا بائنا بينونة صغرى، وشروطه، وأحكامه بحسب ما جاء في القرآن الكريم، وأقوال أهل العلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى