شخصيات ودول

البلوي وش يرجع

البلوي وش يرجع وما هي أصولهم؟ حيث أنه من القبائل التي لها مكانة كبيرة داخل المملكة العربية السعودية، نظرا لأصولها العريقة، والمناصب الحساسة التي تولاها سكان القبيلة، وكانت لها تأثير سياسي وفني واضح على المملكة، ومن خلال المقال سوف نوضح التفاصيل الهامة عن أصولها عبر موقع البلد.

البلوي وش يرجع

تعد من القبائل التي نشأت قديما منذ آلاف السنين في شمال شبه الجزيرة العربية ولكنهم لم يستقروا بها كثيرا فعند بداية الفتوحات قاموا بالهجرة من الحجاز إلى بعض المناطق بأفريقيا.

حيث أن الفتوحات الإسلامية شملت العديد من المناطق التي امتدت من شمال إلى جنوب إفريقيا وبعض الأجزاء الأخرى بمنطقة الوسط وكان قائد هذه الحروب والفتوحات يعود نسبه إلى قبيلة البلوي، وهو القائد الشجاع زهير بن قيس البلوي.

استطاع أن يصل بجيشه من جنوب البلاد إلى أن وصل لبحيرة تشاد، فأدى ذلك إلى تمركز أهل القبيلة في منطقة البطحاء وبالأخص داخل منطقة الجضعة.

ولكنهم لم يظلوا بها كثيرا فانتقلوا مرة أخرى إلى منطقة حجر لميس، وتمكن أهلها من التكيف والاستقرار بداخلها ولكنهم انقسموا حسب رغباتهم، فمنهم من اتجه إلى القرى، والبعض أصبح متنقلا راعيا للمواشي.

وعدد كبير منهم سكن نيجيريا الفيدرالية، وكانوا يعملون رعاة للماشية من بقر، وأغنام كما نزح البعض إلى دولتي الكمرون، والنيجر.

أهم ما يميز أهل قبيلة بلوي

أهم مميزات قبيلة بلوي هي:

  • بالرغم من انتقالهم إلى العديد من المناطق، وتنوع ثقافات البلاد التي استقروا بها، ألا أنهم حرصوا على التمسك بعاداتهم وتقاليدهم ولم تتغير عبر مرور الزمن.
  • فتتسم عادتهم باللمسة البدوية الأصيلة، وهي التي تتميز بالأخلاق الحسنة، وكرم الضيافة.
  • بالإضافة إلى صفاتهم الشخصية التي تتمثل في: الشجاعة، الإقدام، الثبات وقت الشدائد والأزمات، عدم التخلي عن الجار أو الجرأة على إيذائه.
  • فهم مجموعة من الأشخاص التزموا بعادات محددة وتركيبة لا يشبها أحد.
  • واستطاعوا أن يجعلوا لهم مشيخة داخل ولاية حجر لميس، وخاصة في العاصمة، وما زالوا يستقرون بها حتى الوقت الحالي.

إلى أي نسب تعود قبيلة البلوي

أما عن النسب الخاص بالقبيلة فيتمثل في التالي:

  • نسب القبيلة يعود إلى بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة.
  • وقضاعة هي بن مالك بن حمير بن كهلان بن سبأ ين يشجب بن يعرب بن قحطان.
  • كما توجد بعض القبائل التي تعد الأقرب لها وهم: خولان، نهد، المهرة، جهينة، وبني عذرة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم البلوي وش يرجع وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى