الأم والطفلالحمل والولادة

هل زيادة وزن الجنين 4 كيلو خطر على الولادة الطبيعية

هل زيادة وزن الجنين 4 كيلو خطر على الولادة الطبيعية؟ وما تأثير كبر حجم الجنين على الطفل وعلى الأم؟ نظرًا لأنه قد تواجه الكثير من الأمهات في فترة الحمل مشكلات كثيرة ومنها كبر حجم الجنين ووصوله إلى 4 كيلو، وتُعد تلك من أبرز المشكلات التي قد تواجه الأم في مرحلة الولادة، ومن خلال موقع البلد سوف نقدم لكم إجابة عن هل زيادة وزن الجنين 4 كيلو خطر على الولادة الطبيعية.

هل زيادة وزن الجنين 4 كيلو خطر على الولادة الطبيعية؟

يوجد الكثير من الأطباء الذين اهتموا بتوضيح الإجابة عن هل زيادة وزن الجنين 4 كيلو خطر على الولادة الطبيعية نظرًا لأنهم قد تقابلوا بالكثير من مثل هذه الحالات، مما جعل الأمر حلقة نقاش للكثير من الأمهات الذين يواجهون تلك المشكلة في الحمل.

لكن كان رد الأطباء أكثر طمأنينة لقلوبهم، مما ساعدهم في إزالة الفزع من قلوبهم قليلًا، حيث إنهم قالوا نعم زيادة وزن الجنين إلى 4 كيلو في بطن الأم يُشكل خطر على الولادة الطبيعية، ولكن هناك بديل يمكن اللجوء إليه وإتمام عملية الولادة بسلام وأمان.

لكن هناك الكثير من الأطباء الذين لم يكتفوا بتوضيح الإجابة فحسب، وإنما قد قدموا التبريرات للخطورة، أي أنهم قاموا بتوضيح تلك الأمور التي يكون كبر حجم الجنين بها خطر على الولادة.

فقد قالوا عن الخطورة تتعلق بالأم والجنين معًا، أي أن كبر حجم الجنين في الولادة لا يُشكل خطرًا على طريقة الولادة فقط، وإنما يشكل خطرًا على الأم والجنين معًا.

من خلال ما سوف نقوم بتقديمه في الفقرات التالية سوف نحرص على توضيح عوامل الخطر التي تواجه الأم والجنين معًا في هذه المرحلة.

عوامل الخطر على الأم من زيادة حجم الجنين

وصول الجنين إلى وزن 4 كيلو يقف عائقًا للأم من إتمام عملية الولادة من خلال الولادة الطبيعية، حيث إن الأطباء صرحوا عن وجود بعض المخاطر التي سوف تواجهها الأم إذا حدث لك الأمر، وقالوا إن المخاطر عليها تتشكل في الآتي:

  • قالوا إن الطفل كبير الحجم يؤدي إلى حدوث تعسر في عملية الولادة، كما أن الأم تواجه بها المعاناة الكبيرة وتشعر بالألم.
  • قالوا إن الجنين ينحشر في قناة الولادة لأنه يكون ذات حجم كبير، وهذا الأمر يكون أكثر ألمًا في عملية الطلق.
  • الألم الذي تشعر به الأم في هذه المرحلة أيضًا من الممكن أن يتمثل في عملية الشفط التي يُجريها الطبيب للطفل والتي يتم بها تفريغ الهواء من أجل شفط الجنين بسبب كبر حجمه، وهذا الأمر يتسبب في الشعور بالألم كثيرًا.
  • قد يتسبب بالضرر للأم وذلك يظهر أيضًا في علمية التمزق التي تحدث في أنسجة كلًا من المهبل والعضلات التي تكون بين المهبل وفتحة الشرج، وهذا يؤدي إلى إجراء عملية خياطة لهذه المنطقة والتي تحتاج إلى وقت طويل جدًا من أجل أن يتم شفائها.
  • كما أنه يتسبب في حدوث نزيف قوي للأم في حال ولادتها عن طريق الولادة الطبيعية وهذا يُشكل خطرًا كبيرًا عليها.
  • الألم الذي تشعر به الأم طوال فترة الطلق يكون أقوى من الألم الذي تشعر به الأم التي تحمل بداخلها طفلًا طبيعي الحجم.
  • إذا سبق للأم أن تلد في مرة سابقة بإجراء عملية قيصرية، فإن كبر حجم الجنين في المرة الثانية يؤدي إلى حدوث تمزق في الرحم، وهذا يؤدي بالتبعية إلى الحاجة إلى إجراء عملية جراحية أخرى يتم بها معالجة الأم، والتي يكون من ضمنها إجراء علمية من أجل معالجة الفتق.

خطر كبر حجم الجنين على الجنين بعد الولادة

كما ذكرنا لكم من قبل أن الخطر لا يتشكل فقط على الأم في مرحلة الولادة وطبيعية العملية التي يتم بها إخراج الجنين من البطن فحسبن، وإنما يشكل أيضًا خطرًا كبيرًا على الطفل بعد أن تتم عملية الولادة، ومن خلال النقاط التالية وفي إطار الإجابة عن هل زيادة وزن الجنين 4 كيلو خطر على الولادة الطبيعية سوف نوضح العوامل التي تُشكل خطورة على الجنين فيما بعد، وهي:

  • يتسبب ذلك الوزن فيما بعد بزيادة حجم الجنين والذي يكون بشكل غير طبيعي، أي أن الطفل سوف يعاني من مشكلة السمنة، وذلك سوف يُشكل له خطورة كبيرة على صحته على عكس الأطفال الآخرين الذين يتم ولادتهم بشكل طبيعي.
  • قد يحدث مع الطفل ارتفاع في ضغط الدم، وهذا الأمر يُشكل خطرًا قويًا عليه، حيث إنه قد يُصاب بمتلازمة التمثيل الغذائي، والشيء الذي يكون سببًا رئيسيًا لها هو حدوث ذلك الارتفاع في ضغط الدم.
  • كما أن السمنة للطفل في سن صغير يتسبب له في ارتفاع مستوى السكر في الدم، وهذا ينتج عنه الكثير من المضاعفات التي تُشكل خطرًا كبيرًا على صحته.
  • أما عن المخاطر التي تواجه الطفل في المستقبل، فقد يصبح مُصابًا بضعف في القدرة على تحمل مستوى الجلوكوز في الجسم.

أسباب كبر حجم الجنين في بطن الأم

تعود مشكلة كبر حجم الجنين إلى بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث تلك الزيادة في حجم الجنين، والتي سوف نقوم بتوضيحها لكم من خلال النقاط التالية، وفي إطار عرض الإجابة عن هل زيادة وزن الجنين 4 كيلو خطر على الولادة الطبيعية، وهي:

  • قد يكون السبب الرئيسي هو وجود بعض العوامل الوراثية التي ساعدت الجنين على كبر حجمه بهذا الشكل.
  • كما أن هناك عدد كبير من الأطباء أكد على أن إصابة الأم بمرض السكري، من الممكن أن يكون هو السبب الرئيسي في إصابة الجنين بالسمنة في بطن الأمن وذلك لأن الجسم يكون به خلل في هرمون الأنسولين.
  • كما أن عمر الأم يُعد من أهم العوامل التي تؤثر على حالة الطفل في بطن الأم، ومن أكثر الأمور التي تؤثر على معدل الهرمونات في الجسم، مما يؤدي إلى جعل المخاطر أسهل حدوثًا على الأم والطفل.
  • كما أن هناك عدد كبير من الأطباء أكدوا على أن إصابة الأم بالأمراض القلبية أو ما شابه، له تأثير قوي وواضح على حالة الجنين.

عوامل التأثير على الولادة الطبيعية

في إطار الحديث والإجابة عن السؤال هل زيادة وزن الجنين 4 كيلو خطر على الولادة الطبيعية فإن هناك بعض الأشياء التي تؤثر على الطبيب في اتخاذه قرار الولادة الطبيعية أم لا، ومن خلال ما سوف نقوم بعرضه في النقاط التالية سوف نقدم لكم الأسباب التي يعتمد عليها الطبيب لأخذ ذلك القرار، وهي:

  • قال بعض الأطباء إن أخذ القرار بالولادة الطبيعية يعتمد على حالة الجنين ما إذا كان سليم ويستجيب للولادة الطبيعية، أم في حالة خطر ويحتاج على الولادة القيصرية في الحال.
  • كما أن حجم الجنين من أهم العوامل المؤثرة في اتخاذ هذا القرار كما سبق وأوضحنا لكم في الإجابة عن السؤال عن حجم الجنين.
  • كما أن طبيعية حوض الأم من أهم الأمور التي تؤثر في اتخاذ هذا القرار، حيث إنها إذا كان الحوض واسع الحجم فإنه بإمكانها الولادة الطبيعية، أما إذا كان عكس ذلك فلا داعي له ويلجأ الطبيب إلى الولادة القيصرية.
  • ما إذا تمت الولادة القيصرية من قبل أم لا، لأنها تؤثر بشكل قوي على اتخاذ هذا القرار.

في جميع الأحوال يجب أن يتم اتباع الإرشادات الطبية والاسترشاد بما ينصح به الطبيب لأنه يصب في الحالة الصحية الجيدة للطفل والأم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى