صحة

أسباب طول مدة الدورة الشهرية للبنات

أسباب طول مدة الدورة الشهرية للبنات تختلف من بنت لأخرى حسب نشاط خصوبتها أو قد تكون مصابة بخلل ما بهرموناتها لذلك تتساءل كثير من البنات عندما تتعرض لزيادة في أيام فترة الطمث عن أسباب طول مدة الدورة الشهرية للبنات وهذا ما سنعرضه لكم من خلال موقع زيادة.

أسباب طول مدة الدورة الشهرية للبنات

إن زيادة مدة الدورة الشهرية عن الحد الطبيعي يثير قلق البنات، لذلك يجب على كل بنت أن تعلم أسباب طول مدة الدورة الشهرية للبنات عن المدة الطبيعية، مع العلم أنه من الممكن أن تطول مدة الدورة الشهرية عند بعض البنات، ويكون هذا امر طبيعي، ولا يدعو للقلق.

أما إذا كان طول مدة الدورة الشهرية عرض جديد فيسبب ذلك العرض الإحراج والمشاكل للفتاة، وقد يتسبب في إحداث بعض المشاكل في الرحم أو اضطراب الهرمونات وهناك عدة أسباب شائعة تتعرض لها النساء وهي:

يمكنك البحث في موقعنا عن : متى تنتظم الدورة عند البنات

اختلال الهرمونات

تعاني الفتاة أو السيدة من اضطراب في عدد أيام فترة الدورة وكمية الدم بسبب وجود اضطراب في هرموني البروجستيرون والاستروجين، لأن التوازن بين الهرمونات ينظم عملية الإباضة وبناء الطبقة المبطنة للرحم التي يتم هدمها في فترة الدورة.

وأي خلل يحدث يدل على أن بطانة الرحم تنمو بشكل كبير غير العادة وبالتالي يكون سبب في غزارة الطمث عند نزوله، وعلاج خلل الهرمونات يعد علاج لأعراض ألم الدورة أيضًا.

أشكال اضطرابات الهرمونات

إن اضطراب هرمونات الغدد الصماء يسبب كثافة وغزارة للدم في فترة الطمث وزيادة في عدد أيامها ومن أمثلة هذه الاضطرابات ما يأتي:

  • متلازمة المبيض متعدد التكيسات أو تكيس المبيض: هذه المتلازمة تسمي بـ (syndrome polcystic ovary) واختصارها (pcos) وهذه المتلازمة ترتبط بشكل كبير بانتظام فترة الطمث والشعرانية والسمنة وغياب الإباضة.
  • قد تعاني المرأة من مشاكل بالغدد الكظرية (Adrenal glands)
  • فرط في انسولين الدم: تسمى هذه الحالة بـ Hyperinsulinemia)) وتظهر هذه المشكلة للأشخاص الذين يعانون من مرض السمنة المفرطة ويعانون من الزيادة في الوزن وهي تتسبب في زيادة إفراز الإنسولين في الجسم وتتسبب في زيادة إنتاج المبايض للأندروجينات مثلما يحدث في حالات متلازمة المبيض متعدد الأكياس مما ينتج عنه ظهور آثار جانبية ترتبط باضطرابات في الدورة الشهرية.
  • أورام الغدد النخامية: وهي تعمل على إفراز هرمون البرولاكتين ويسمي   (pituitary tumors prolacyin- producing) وهذه الأورام تسبب كثير من الاضطرابات والخلل في جسم المرأة خاصة الهرمونات المرتبطة بفترة الطمث والهرمون المطلق للغونادوتروبين و هرزمون لمواجهة الغدد التناسلية مما يقلل من معدل الهرمون الأصفر المنشط للجسم ويسمي بـ luteinizing hormone)) ويقلل أيضًا من هرمون المنشط للحوصلة ويسمي بـ (hormone follicle- stimulating) وتلاحظ الفتاة بتغيرات عديدة وغزارة في الكمية التي تخرجها في فترة الدورة الشهرية.
  • نشاط وفرط الغدة الدرقية إذا كانت الفتاة تعاني من قصور في الغدة الدرقية أو نشاطها فهذا يعني أن هناك خلل في انتظام أيام الدورة الشهرية وإذا تم علاجهم والسيطرة عليهم تنتظم الهرمونات وتنتظم الأيام وتعود لمعدلها الطبيعي.

عدم حدوث إباضة

استكمالًا لموضوعنا الذي يتحدث عن أسباب طول مدة الدورة الشهرية للبنات، نعرض لكم سبب عدم حدوث إباضة، فالمرأة الطبيعية تفرز بويضة ناضجة كل شهر في خلال عملية الإباضة وتسمى بـ ovulation وأحيانًا لا تفرز المرأة بويضة من المبيض وهذا الأمر يسبب اضطرابات وخلل في الدورة الشهرية.

تحدث هذه الحالة للنساء المقبلين على سن اليأس أو الفتيات البالغين وحدث لهم الطمث مبكرًا وأحيانًا تتم عملية الإباضة في آخر أيام الدورة الشهرية وتظهر في صورة نزيف بسيط وتتسبب في زيادة عدد الأيام وعدم توقفها عند يوم محدد.

فأكد الأطباء أن وجود أي خلل في الغدد الصماء يسبب اضطرابات في الإباضة عند المرأة مما يسبب خلل في الدورة الشهرية وعدم انتظامها.

اضطرابات النزيف

في صدد عرضنا لأسباب طول مدة الدورة الشهرية للبنات فالاضطرابات والخلل الذي يصيب نزول الدوم وتخثره يؤثر بشكل كبير في انتظام الدورة الشهرية وحدوث النزيف وغزارة في الكمية التي تخرجها الفتاة مما يسبب زيادة في أيام الدورة الشهرية ويعد هذا العرض من ضمن الحالات الجينية ومنها:

  • قلة الصفيحات الدموية أو Thrombocytopenia: الصفائح الدموية هي نفسها خلايا الدم الصغيرة الموجودة في الجسم وتعمل على تكوين خثرة الدم الأولية عند حدوث نزيف داخل الجسم، فإن قلة الصفيحات تؤدي إلى حدوث خلل مرتبط بالصفائح الدموية مما يسبب نزيف حاد وغزير وعدم انتظام الدورة الشهرية.
  • مرض فون ويل براند :von willebrand disease ويعتبر هذا المرض الأكثر شيوعًا في الأمراض الوراثية التي تعاني منها الكثير من النساء وتسبب في اضطرابات وتأخر في تخثر الدم.

مرض التهاب الحوض

في إطار عرضنا لأسباب طول مدة الدورة الشهرية للبنات نعرض سبب التهاب الحوض يعد عدوى ويطلق على هذا المرض (pelvic inflammatory)

تحدث العدوى في الأجزاء العليا في الجهاز التناسلي عند المرأة وتصيب قناتي فالوب fallopian والرحم والمبيض ومن أعراض هذا المرض النزيف أثناء الجماع وارتفاع في درجة الحرارة والإفرازات المهبلية وألم في منطقة الحوض وأسفل البطن.

سلائل الرحم

بالحديث عن أسباب طول مدة الدورة الشهرية للبنات، تعد هذه السلائل نمو لورم حميد في عنق الرحم أو الرحم نفسه ويغير شكله من كرة صغيرة لحجم أكبر يصل في بعض الأحيان لحجة حبة البرتقال.

صغر حجم الرحم لا يسبب أي أعراض إلا في هذه الحالات التي يتم فيها حدوث نزيف أثناء الدورة الشهرية وألم عند الجماع وغزارة الدماء في فترة الطمث.

بطانة الرحم المهاجرة

تعد هذه الحالة بالانتباذ البطاني الرحمي وتجعل أنسجة بطانة الرحم تنمو من الخارج وهذه المشكلة لها أكثر من عرض وأهمها غزارة الطمث وعدم انتظام الدورة الشهرية وألم قبل فترة الطمث لا يخضع لأي مسكنات أو لمضادات الالتهاب اللاستيرويدية المعروفة بـ steroidal anti- inflammatory drugs)) أو الآيبوروفين ibuprofen)).

وتؤثر بطانة الرحم المهاجرة على أيام الدورة الشهرية ويزداد سمك البطانة وبالتالي تزداد أيام الدورة عن الحد الطبيعي وتسبب أيضًا نزول الدم كل عشرة أيام أو أكثر بشكل غير منتظم في الشهر.

يمكنك البحث في موقعنا عن : نصائح للدورة الشهرية في المدرسة

ألياف الرحم

عندما تنمو الألياف حول الرحم أو خارجه فهذا ينتج عنه ألم شديد قبل الدورة الشهرية وعسر في الطمث والغزارة أيضًا وهذا العرض يحدث أكثر لدى النساء التي تتراوح أعمارهن ما بين 35-50 ويسبب نزيف حاد على شكل كتلة دموية خاصة في سن اليأس أو قبل انقطاع الدورة نهائيًا.

الأدوية

هناك كثير من الأدوية التي تتناولها الفتاة أو السيدة تتضمن العديد من الآثار الجانبية، مما ينتج عنها غزارة الطمث وزيادة في عدد أيام الدورة الشهرية ومن أمثلة هذه الأدوية: إينوكسابارين ومضادات الالتهابات والبروجستيرون وهرمونات كالاستروجين والوارفارين.

موانع الحمل

إذا كانت الفتاة مقبلة على الزواج ولا تريد الحمل مباشرة وتناولت أدوية لمنع الحمل فقد تتعرض لاضطراب في الهرمونات وخلل في أداء عملية الإباضة وكثير من المشاكل ومنها:

  • حبوب منع الحمل أو (birth control pills): من المعروف أن حبوب منع الحمل تقلل من عدد أيام الدورة الشهرية وتنظم الدورة الشهرية ولكنها في بعض الحالات تسبب في حدوث نزيف وزيادة في عدد أيام فترة الطمث وغزارة في الكمية مما يدل على وجود خلل في هرمونات الجسم خاصة في الأشهر الأولى، لذلك ينصح الأطباء بالتوقف عن تناول أدوية منع الحمل نهائيًا لأنها تتسبب في انقطاع الدورة أو قصور بالدورة الشهرية.
  • اللولب الرحمي: اللولب الرحمي يسبب حدوث كثير من التقلصات والآلام في الرحم وهذا اللولب لا يصنف نوعه بهرموني أو غير هرموني ويسبب النزيف أثناء الدورة الشهرية ودائمً تظهر أعراض اللولب الرحمي في أول مرة عند تركيبه وينتهي النزيف بعد عدة أشهر من يعد تركيبه والنساء تلجأ إليه لتمنع حدوث حمل.

العضال الغُديَ

تحدث هذه الحالة عندما تكون بطانة الرحم جزء من الجدار وتكتشف المرأة هذا العرض عند الشعور بألم في الدورة الشهرية غير طبعي ولا يحتمل.

حدوث حمل

عندما تكتشف المرأة أنها حامل تظهر بعض البقع الدموية أو نزيف دموي طفيف متعلق بالحمل والغثيان ولكنه لا يرتبط بأي أعراض.

كما أنه يرتبط بنزيف شديد يحدث أثناء فترة الحمل خارج الرحم مما يطلق على هذه الحالة Ectopic) pregnancy) كما يحذر الأطباء المرأة بأن هذه الحالة تحتاج لرعاية طبية خاصة وسريعة حتى لا تحدث أي مضاعفات خطيرة لها.

يفضل أيضًا عند حدوث حمل خارج الرحم مراجعة الطبيب لإجراء فحوصات من خلال التصوير بالموجات فوق صوتية للتأكد إذا كان الحمل بالفعل خارج الرحم أم بموقع الطبيعي بالداخل أو تحاول المرأة أن تجري فحص الحمل بالمنزل للتأكد من حدوث حمل وليس حمل كاذب.

حدوث الإجهاض

يظهر الإجهاض في شكل قطرات صغيرة أو نزيف غزير ولكنه لا يستمر كثيرًا ويستغرق عدة ساعات فقط وأحيانًا يحدث من قبل أن تكتشف المرأة أنها حامل من الأساس وفي أي حال من الأحوال على المرأة إذا تعرضت لهذه الحالة الذهاب للطبيب المختص ليكشف سبب حدوث النزيف والتأكد من عدم ظهور أي مشاكل تلحق بها أو مضاعفات.

سرطان الرحم

أحيانًا سرطان الرحم ينتج عنه بعض الأعراض وأحيانًا أخرى لا ولكن علينا عرضها لتتعرف المريضة على سبب حدوث نزيف أو زيادة في عدد أيام الطمث ومن هذه الأعراض:

  • ألم في منطقة الحوض.
  • تنقيط مدوي غير طبيعي من منطقة المهبل.
  • مشاكل في الكبد.
  • زيادة في عدد أيام فترة الطمث وغزارة الكمية خاصة للمرأة المقبلة على سن الأربعين.
  • اضطرابات في الكلى.
  • النزيف المهبلي الغير طبيعي.

كيف تتصرف المرأة في زيادة عدد أيام الدورة الشهرية

بعد أن تعرفنا على أسباب طول مدة الدورة الشهرية للبنات، دعونا نتعرف على بعض النصائح التي تساعدها في التعامل مع هذا الأمر، حيث إن هناك عدة نصائح يجب أن تتبعها الفتاة أو السيدة التي تعاني من زيادة في عدد أيام الدورة الشهرية ومنها:

  • عدم استخدام سدادات قطنية أو فوط صحية.
  • شرب كمية كبيرة من الماء باليوم وتتراوح من 1-3 لتر باليوم الواحد.
  • تطبيق كمادات دافئة على البطن.
  • يجب على المرأة أن تتناول كمية كبيرة من الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن الموجودة بالفواكه والخضراوات.

ما هي المدة الطبيعية للدورة الشهرية

المدة الطبيعية لفترة الطمث أو الدورة الشهرية عند أغلب السيدات إذا كانت بكر أو متزوجة تتراوح بين أربعة أو سبعة أيام وتكون منتظمة، أما في حالة إن زادت أو قلت الأيام والكمية، فتلك إشارة إلى أن هذه المرأة تعاني من خلل في الهرمونات أو قد تعاني من إحدى الأسباب التي سبق ذكرها وفي هذه الحالة عليها الذهاب للطبيب لتتلقي العلاج المناسب لها.

يمكنك البحث في موقعنا عن : مشاكل الدورة الشهرية عند البنات وطرق علاجها

متى يجب مراجعة الطبيب

يجب على المرأة الذهاب للطبيب إذا تعرضت لإحدى هذه الأعراض ومنها:

  • نزيف مهبلي غير منتظم.
  • نزيف مهبلي حاد يحدث بين الدورات الشهرية.
  • إذا انقطع الطمث وبعدها حدث نزيف للمرأة في شكل تكتلات دموية أو شعيرات.

يجب على كل فتاة كانت بكر أم متزوجة أن تهتم بصحتها جيدًا، حتى لا تتعرض لاضطراب في الهرمونات وزيادة عدد أيام الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق