أسئلةفوازير

متى عيد الأم 2024 بالهجري والميلادي

متى عيد الأم 2024 بالهجري والميلادي؟ وهل هي مناسبة دينية؟ لا شك أن عيد الأم من المناسبات الرائعة التي يمكن فيها الاعتراف بفضل الأم من خلال تقديم بعض الهدايا البسيطة، أو قول أرق عبارات الحب، كما أن الأمهات لا يسعدهن قيمة الهدية فيكفيها وردة وقُبلة، وقد يختلف الكثيرون على ميعاد عيد الأم، ولذلك سنقوم بالإجابة على سؤال متى عيد الأم 2024 بالهجري والميلادي؟ من خلال موقع البلد.

متى عيد الأم 2024 بالهجري والميلادي؟

يعتبر عيد الأم من أهم المناسبات التي يمكن فيها عمل ذكريات جميلة تتذكرها الأم طوال حياتها، بالرغم من وجود خلافًا شرعيًا على الاحتفال بعيد الأم إلا أنها مناسبة جميلة يمكن فيها أن نشعر بنعمة الأم ونمنحها إحساس بالسعادة، وتكمُن الإجابة على سؤال متى عيد الأم 2024 بالهجري والميلادي؟ في أنه يوافق يوم 21 من شهر آذار أو شهر مارس.

الذي يوافق هجريًا يوم 18 شهر شعبان لعام 1446 هجريًا، وجاء الإسلام يشير إلى أن كل يوم من الأيام التي نقضيها بجانب الأم تعتبر عيدًا لها، تلك الكائن القوي والضعيف الذي يمكنه حمل أعباء الحياة وهو يبستم.

لكن عيد الأم واحدًا من المناسبات العالمية التي نقوم بها بالاحتفال بالأمهات تقديرًا لدورهم في حياتنا، كما أنه ظهر وفقًا لرغبة أحد كبار المثقفين والكُتاب والمفُكرين، وذلك بعد ملاحظة الإهمال الكبير الذي تواجهه الأم في العالم خاصةً في المجتمعات الغربية بالرغم من رعايتها للأبناء.

انتشر بعد ذلك عيد الأم إلى جميع أنحاء العالم، ليصبح مناسبة عالمية موحدة يحتفل بها أغلب شعوب العالم خاصةً في الوطن العربي تنفيذًا إلى أوامر الله عز وجل في طاعة الأم وكسب رضاها.

عيد الأم حول العالم

بعد أن تمكنا من الإجابة على سؤال متى عيد الأم 2024 بالهجري والميلادي؟ سنتطرق إلى ذكر تاريخ عيد الأم في كل دولة بحسب التوقيت الذي تعتمد عليه، فتلك المناسبة تم اعتمادها لتكون مناسبة وطنية ولا خلاف عليها من قِبل جميع الدول.

قد يظن الكثيرون أن تلك المناسبة عربية، ولكنها في الأصل أطلقت لأول مرة في أمريكا، وانتشر بعد ذلك، وسنعرف التاريخ الموحد له عالميًا من خلال النقاط التالية:

  • جنوب أفريقيا: يقوم الشعب الإفريقي بالاحتفال بمناسبة عيد الأم في أول يوم الأحد من شهر أيار أو مايو كل سنة.
  • الأرجنتين: تقوم دولة الأرجنتين بالاحتفال بمناسبة عيد الأم في يوم الأحد الثاني في أول شهر أكتوبر، ويتم الاحتفال وسط إقامة مهرجانات واحتفالات شعبية كبيرة يعبر فيها كل شخص عن حبه وامتنانه لفضل والدته عليه.
  • السويد وفرنسا: في كلا البلدين يتم الاحتفال بمناسبة عيد الأم في يوم واحد وهو آخر يوم أحد بشهر أيار أو مايو، ويتم ذلك في جو عائلي مليء بالفرح والسعادة، وأهم ما يميز هذا اليوم في السويد وفرنسا أنه يتم عمل تورتة أو كعكة للاحتفال مع تقديم الهدايا في جو أسري جميل.
  • النرويج: يتم الاحتفال بمناسبة عيد الأم بها في يوم الأحد الثاني من شهر فبراير، ولا يتم عمل مهرجانات دولية ولكن يكتفوا بعمل احتفال عائلي وتزيين الشوارع وتمتلئ المتاجر في ذلك الوقت بالهدايا.
  • أمريكا الشمالية واليابان: يقوم الشعب الياباني والأمريكي بالاحتفال بمناسبة عيد الأم سنويًا يوم الأحد الثاني من شهر أيار أو مايو وسط أجواء عائلية مليئة بالسعادة، بالإضافة أن هناك احتفال خلال معرض متحرك في الدولة يسمى معرض أمي، الغرض منه بيع الهدايا التي تقدم للأمهات في ذلك اليوم.
  • لبنان: يقوم الشعب اللبناني بالاحتفال بعيد الأم في جو مليء بالحب والسعادة وسط إقبال كبير من جميع أفراد الشعب ويتم تقديم الهدايا والزهور للأمهات، ويوافق ذلك اليوم مع أيام فصل الربيع الأولى.

أفضل هدايا عيد الأم

في صدد التعرف على إجابة سؤال متى عيد الأم 2024 بالهجري والميلادي؟ سوف نتطرق إلى ذكر أفضل الهدايا التي يمكن تقديمها للأم في مثل ذلك اليوم تقديرًا إلى مجهودها الذي تبذله مع أبنائها، فمن المعروف أن طقوس ذلك اليوم تقام على أساس شراء الهدايا للأم.

لا يهم ثمن الهدية أو قيمتها السعرية، فالأم تنظر إلى الجانب المعنوي ولا تلتفت إلى الجانب المادي في ذلك اليوم، ولذلك سنقوم بذكر بعض الهدايا التي يمكن شراؤها في ذلك اليوم وتتناسب مع جميع الفئات فيما يلي:

  • يمكن شراء أجهزة كهربائية تحتاجها الأم في إعداد الطعام، على سبيل المثال شراء خلاط كهربائي، أو كاتيل، أو مايكروويف وعلى ذلك النهج من الهدايا سوف تفضلها الأم كثيرًا نظرًا لأنها تسهل عليها عملية طهي الطعام.
  • من أشهر الهدايا التي تُباع في عيد الأم أغراض المطبخ، مثل الأواني الجديدة، أو المصفاة، وكذلك الملاعق وأطقم التوابل، فجميعها تفضلها الأمهات لأنها تقضي أغلب أوقاتها في المطبخ، وهذا سيُسهل عليها تلك المهمة.
  • بالإضافة إلى شراء بعض الأغراض التي تستنفع بها الأم بشكل خاص، فمثلًا شراء عباءة تتناسب مع المنزل أو الخروج والأم ستحب تلك الهدية خاصةً أنها لا تستغنى عنها بسبب سهولة ارتدائها وخلعها.
  • يمكن أيضًا شراء بعض المفروشات المختلفة نظرًا لرغبة جميع الأمهات في تزيين المنزل، وعلى سبيل المثال يمكن شراء ستائر جديدة، أو مفرش سفرة، أو سجادة جديدة وبالرغم من قيمة تلك الهدية البسيطة إلا أنها ستسعد بها كثيرًا وتتذكرها دائمًا.
  • في حال الأشخاص الميسرين ماديًا يمكنهم شراء مصوغات ذهبية، ولا شك أن الأم شأنها شأن جميع النساء تفضل ارتداء المجوهرات والحُلي، فمثلًا شراء قلادة ذهبية بسيطة، أو خاتم صغير محفور به اسم الأم أو كلمة أمي.
  • إذا كانت الحالة المادية للشخص غير جيدة من الممكن شراء الفضة فهي تعتبر من الهدايا القيمة والاقتصادية في نفس الوقت، ولن تهتم الأم بقيمة الهدية ولكنها تنظر إلى الجانب المعنوي منها.
  • شراء الأحذية والحقائب في عيد الأم بالرغم أنها تبدو هدية تقليدية إلا أنها من الهدايا المميزة التي لا تستغنى عنها أي أم فلن تجد أفضل من تلك المناسبة لجلب جميع الأغراض التي تحتاجها الأم لتقدمها إليها.
  • يفضل جميع الناس وبالأخص الأمهات الهدايا المصنوعة يدويًا، فإن لها جانب معنوي كبير، فاقتطاع شخص من وقته ليصنع شيء بمنتهى الحب لا يُقدر بثمن، وعلى سبيل المثال يمكن عمل كعكة بسيطة، أو ميدالية يدوية، أو صناعة شال من الكروشيه، أو حتى عمل بطاقة معايدة بها بعض النقوش والكلمات الرقيقة.

لا شك أن عيد الأم لا يُعتبر من المناسبات الدينية نظرًا إلى خلو القرآن الكريم منه وجميع الأديان السماوية، ولكن لا مانع في الاحتفال بتلك المناسبة إجلالًا بقيمة الأم واعترافًا بفضلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى