مواضيع جديدة

كيف تعرف أفضل dns لمنطقتك؟

كيف تعرف أفضل dns لمنطقتك من أجل أن يتم تحسين سرعة الأنترنت ولا تقف مكتوفي الأيدي أمام بطء السرعة، حيث أن العديد من الأشخاص يكون كل عملهم بشكل كامل معتمد على الإنترنت، لذلك أصبحت هذه المشكلة من المشاكل التي تواجه العديد من المستخدمين في جميع المناطق المختلفة، لذلك لابد من البحث لها عن حلول والحلول تكمن في معرفة أفضل dns، تعرف معنا في المقال التالي على موقع البلد على كيفية معرفة أفضل dns لمنطقتك.

كيف تعرف أفضل dns لمنطقتك؟

هناك العديد من العوامل التي تعتمد عليها في اختيار الـ DNS المناسب لك، ومن ضمن هذه العوامل المعروفة:

إمكانية الوصول لأي موقع إلكتروني

عند طلب الاستعلام عن أي موقع يجب على مقدم خادم ال DNS توفير كافة الاستجابات حيث لا يجب أن تقوم بطلب عنوان موقع معين ولا يستجيب الخادم ومن أجل التأكد من ذلك تقوم بطلب الأمر nslookup من خلال كتابة الأمر بالشكل التالي (nslookup ( اسم الموقع). Com 1.1.1.1، حيث تكتب الأمر nslookup أولا يليه اسم الموقع المراد البحث عن عنوانه وبعدها عنوان خادم ال DNS الذي ترغب في اختباره.

البعد الجغرافي وسرعة الاستجابة

حزمة الإنترنت في خلال طريقها إلى جهازك تمر بعدد من الأجهزة قد يكون موجة إنترنت أو router او خوادم إنترنت، والمقصود بالعامل الجغرافي هو عبارة عن عدد الأجهزة التي تمر بها حزمة الإنترنت حتى تصل إلى جهازك ولذلك ينصح بأن يكون خادم ال DNS قريب منك حتى لا تضعف قدرته أو تقل سرعته.

  • الخادم المستخدم في بلد يكون غير المستخدم في بلد أخرى وأيضا يختلف خادم ال DNS باختلاف شركة الإنترنت لديك.
  • يمكنك اختيار خادم ال DNS الأقرب إليك من خلال أمر tracert بعد اختيار موجة الخوادم cmd من خلال كتابة الأمر بالشكل التالي ( tracert – d  1.1.1.1).
  • من خلال هذا الأمر يمكنك تتبع عدد الأجهزة التي تمر بها حزمة الإنترنت حتى تصل إلى الخادم 1.1.1.1 الذي يتم عنده استبدال عنوان ال IP بعنوان DNS الأقرب إليك أما الأمر tracert فيقوم ب استعراض سرعة كل جهاز او خادم مرت خلاله حزمة الإنترنت بوحدة قياس المللي ثانية.

استمرارية العمل

من الصعب قيامك بمثل هذا الإجراء بنفسك حيث يتطلب القيام به كل دقيقة لضمان استمرار عمل الخادم، ولكن هناك برامج متخصصة تقوم بهذا الأمر وتقوم بإجراء الاختبارات على خوادم الـ

حماية الخصوصية

إذا كنت غير مهتم بتسجيل بياناتك على المواقع التي تقوم بالبحث عنها، والدخول عليها ف يمكنك تجاهل مثل هذا العامل.

أفضل DNS

قبل أن تصل إلى إجابة سؤال كيف تعرف أفضل dns لمنطقتك لابد أن تدرك الأمور التالية:

  • عندما تكون متصل بخادم ال DNS الخاص بشركات الإنترنت التي قمت بالاشتراك معها مثل we أو tedada في مصر أو stc في المملكة العربية السعودية حيث عند طلب الاشتراك في خدمة الإنترنت لدى هذه الشركات تقوم كل شركة بضبط إعدادات افتراضية لخادم DNS الخاص بها.
  • في حين كنت لا تشتكي من أي مشاكل في الإنترنت فينصح بعدم تغيير خادم ال DNS الخاص بك ذلك حيث أن خوادم الـ DNS هذه متصلة بأجهزة الشركة المزودة لخدمة الإنترنت الداخلية وبذلك تحقق عنصر القرب الجغرافي وسرعة الاستجابة.
  • معظم شركات مزودي خدمات الإنترنت تقوم بفلترة المواقع الإباحية والمواقع الضارة، بشكل تلقائي مثل te data DNS تقوم باختيار ذلك عن طريق الملف الشخصي على موقع الشركة ولكن المشكلة أن معظم هذه الشركات لا تقوم بعملية تحديث سجلات هذه الخوادم بشكل مستمر، وأن هذه الخوادم لا تعمل بشكل مستمر.

ما هو DNS؟

يكون هذا النظام مجهول للعديد من الأشخاص، كما أن إجابة سؤال كيف تعرف أفضل dns لمنطقتك تكون مجهولة للعديد من الأشخاص، ولكن يمكن أن نوضح هذا النظام أنه:

  • يكون عبارة عن اختصار لـ domain names system أو ما يعرف بـ نظام أسماء النطاقات، وهو نظام مسؤول عن القيام بعملية ترجمة عناوين المواقع الإلكترونية إلي بروتوكول الإنترنت، أو ما يسمى بال IP address .
  • ويقوم هذا النظام بهذه الوظيفة من خلال توفير خادم للقيام بهذه الخدمة، ويطلق على هذا الخادم DNS resolver، وهذا عن طريق استلام الموقع طلب استعلام عن اسم الموقع.
  • يقوم بالرد على هذا الطلب بعنوان الموقع الإلكتروني ولا يقتصر ذلك على الشبكات المحلية فقط، بل يمكن استخدامه أيضآ على شبكات الإنترنت، وهناك عدة منصات تقوم بتقديم هذه الخدمة بمقابل مادي وهناك منصات تدعم الخدمة مجانًا.

أسباب تغيير الـ DNS

يوجد العديد من الأسباب التي قد تجعل تغيير أسماء النطاقات أو DNS رغبة مطلوبة، وقبل التغيير تحتاج أن تعرف أفضل dns لمنطقتك ، ولكن معرفة الأسباب شيء أساسي، وهي:

بطئ شبكة الإنترنت

هناك العديد من الأسباب التي قد تتسبب في بطئ شبكة الإنترنت وبما أننا نتحدث عن نظام أسماء النطاقات، فإن النظام قد يكون سبب مباشر في بطئ شبكة الإنترنت وذلك لأن الخادم يقوم كل مرة تبحث فيها عن موقع فيقوم الخادم بتحويل اسم الموقع إلى عنوان ip قبل القيام بالدخول إلى الموقع.

في حال كان الخادم بطئ فيؤثر على سرعة الإنترنت لديك لكن مع ذلك يجب العلم أن عمليات البحث والتحويل التي يقوم بها الخادم تبقى مسجلة مؤقتا على جهازك، حتى لا يضطر الخادم بالقيام بعملية التحويل في كل مرة تقوم فيها بنفس عمليات البحث حتى لا يؤثر سرعة استجابة ال DNS والقيام بعملية التحويل سلبًا على سرعة الإنترنت لديك.

موقع إلكتروني لا يمكن الوصول إليه

حيث أحيانا يتأخر مقدمي خدمات الـ ISPs في تحديث خوادم الـ DNS وبالتالي عندما تحاول البحث عن موقع منشأ حديثًا قد تجد صعوبة في الدخول إليه رغم أن الموقع يكون عادي وغير ضار ولكن ذلك بسبب عدم تحديث الخوادم في الوقت المناسب.

فلترة المواقع الإباحية والمواقع الضارة

بعض المواقع المسماة بال malware قد تحتوي على مواد ضارة، تتسبب في الضرر بجهازك أو إصابته بفيروس خطير يدمر بياناتك، أو سرقة بياناتك عند الدخول عليها و بالتأكيد سوف ترغب في عدم ظهور مثل هذه المواقع في جهازك وفي عمليات البحث وترغب في التخلص من تلك المواقع أو قد ترغب في فلترة المواقع الإباحية وحجب ظهورها نهائيا على جهازك، ولذلك تستخدم بعض خوادم الـ DNS المخصصه لمثل هذه الخدمات.

حماية خصوصية تصفح الإنترنت

الكثير من شركات الإنترنت تقوم بحفظ البيانات الخاصة بعمليات البحث الخاصة بك وتقوم بعمل سجل تاريخي عن نشاطك على الإنترنت وتستخدم مثل هذه البيانات في أهداف تجارية أو دعائية، بهدف الترويج لمنتجاتها وقد ترغب في حماية بياناتك بشكل كامل.

لذلك بعد الوصول إلى إجابة سؤال كيف تعرف أفضل dns لمنطقتك ، يمكنك الأن أن تتبع كل ما تم توضيحه من خلال هذا المقال حتى تصل إلى سرعة الإنترنت المطلوبة، والتي تساعدك في أداء الكثير من المهام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى