الأم والطفلالحمل والولادة

مشروبات تضر الحامل بالأشهر الأولى

هناك العديد من المشروبات تضر الحامل بالأشهر الأولى وكذلك بعض الأطعمة، لذلك فإن الذهاب للطبيب منذ معرفه حدوث الحمل هو أمر لا يستهان به لأن الطبيب يحذر من الأطعمة والمشروبات التي قد تضر الحامل أو تجهضها في بعض الأحيان وكذلك فإنه يصف لها الفيتامينات التي يجب أن تتناولها لتعزيز صحتها أثناء الحمل، وذلك ما سوف نعرفه في موضوعنا من خلال موقع البلد.

مشروبات تضر الحامل بالأشهر الأولى

هناك عدة مشروبات من شأنها أنها تضر بالمرأة الحامل وقد يصل الأمر إلى الإجهاض بسببها، لذا سنوضح أهم مشروبات تضر الحامل بالأشهر الأولى فيما يلي:

1- مشروب القرفة

تعتبر القرفة من أشهر المشروبات المعروف عنها أنها ممنوعة في شهور الحمل الأولى، حيث إنها تزيد من انقباضات الرحم لذا يتم وصفها للسيدات الحوامل في مرحلة ما قبل الولادة، أما في الشهور الأولى فإن تناولها قد يسبب الإجهاض خاصةً إذا كان للحامل تاريخ مع الإجهاض المتكرر.

2- مشروب الشاي

إن تناول الشاي بشكل متكرر من شأنه أن يضر بصحة الجنين أو يسبب له إدمان الكافيين، وهناك بعض الأبحاث تقول إن شرب المرأة للشاي بشكل متكرر قد يقلل من خصوبتها.

3- أعشاب المرمرية

للمرمرية أكثر من ضرر فيمكن أن يشكل تناولها خطرًا على الجنين وكذلك فإن تناولها يوميًا لأكثر من شهر قد يصيب الأمر بانخفاض في مستوى سكر الدم وخاصةً إذا تم تناولها بدون تناول وجبة قبلها، وذلك يزيد من خطر إصابة الجسم بالجلطة.

يمكن تناول ملعقة واحدة منها ولكن ليس يوميًا، وقد تضر المرمرية أيضًا المرضعات عن طريق أنها تمنع نزول الحليب من ثديها.

4- مشروب القهوة

بما أننا نتحدث عن مشروبات تضر الحامل بالأشهر الأولى فإننا نوضح أنه يمكن أن يكون فنجان القهوة مفيدًا ولكن أكثر من فنجان في اليوم قد يضر بصحة الحامل بما يحتويه من مادة الكافيين وبالتالي فإنه يؤثر على الجنين.

5- الصبر أو المُر

رغم أن الصبر ليس له أضرار جانبية إلا أن تناوله بشكل عشوائي قد يضر المرأة الحامل، وإذا كانت الحامل تعاني من مرض البواسير فإنه يحظر عليها تناول الصبر لأنه يؤثر بشكل كبير على النهاية السفلية للأمعاء الغليظة.

6- الزنجبيل

في إطار حديثنا عن مشروبات تضر الحامل بالأشهر الأولى فإن الزنجبيل واحدًا من أكثر المشروبات التي لا ينصح بشربها أثناء الشهور الأولى من الحمل ذلك لأنه يعمل على تنشيط الرحم وقد يسبب الإجهاض، لكن يُمكن تناول قطعة من الحلوى المصنوعة بالزنجبيل إذا لم يمنعكِ الطبيب من تناوله.

7- مشروب السنامكي

من المشروبات التي تضر بصحة الحامل وكذلك الجنين حيث إن تناوله لوقت طويل أو بجرعات عالية قد يسبب الكثير من الأضرار الجانبية مثل تضرر الكبد.

8- عصير الجرجير

في صدد حديثنا عن مشروبات تضر الحامل بالأشهر الأولى فإن شرب عصير الجرجير أو تناوله أخضر في الشهور الأولى من الحمل سوف يضر الحامل بشكل كبير ويسبب لها النزيف لأن من خصائص الجرجير أنه يعمل على إدرار الحيض.

9- مشروب الزعفران

ينصح بعدم تناول المرأة الحامل للزعفران بكثرة في الشهور الأولى من الحمل لأنه يسبب تقلصات شديدة في الرحم من شأنها أن تتسبب في الإجهاض للمرأة الحامل إذا تناولته بكميات كبيرة.

10- عصير الخروع

يستخدم الخروع في مرحلة ما قبل الولادة ليساعد على الولادة بشكل أسهل وأسرع وبالتالي فإن تناوله في الشهور الأولى من الحمل أمر غير مسموح لأنه سوف يضر الحامل ويسبب الإجهاض مصحوبًا بآلام شديدة.

11- المشروبات الكحولية

إذا كانت المشروبات الكحولية مضرة للمرأة في حالتها العادية فهي أكثر ضررًا عليها عندما تكون حامل، حيث يمكن أن تصيبها بالإدمان أو حتى تصيب الجنين إن لم تتسبب في إجهاضه.

12- المشروبات الغازية

تمنع المرأة الحامل من تناول المشروبات الغازية لأنها تزيد الوزن وهو أمر غير محبذ لصحة المرأة وصحة عمودها الفقري، وكذلك فالمشروبات الغازية لها الكثير من الأضرار على العظام والجهاز التنفسي وبالتالي فإنها سوف تؤثر بشكل مباشر على الجنين.

13- المشروبات التي تحتوي على التمر

إن التمر من الفواكه الصحية بشكل عام ولكن يحظر على المرأة الحامل تناوله في الشهور الأولى من الحمل ذلك لأنه يعمل على تنشيط الرحم مما قد يتسبب في الإجهاض، لذا فإن وضعه في المشروبات يتسبب في إدراج المشروب ضمن قائمة مشروبات تضر الحامل بالأشهر الأولى.

أطعمة تضر الحامل في الشهور الأولى

يتم حظر بعض الأطعمة على المرأة الحامل خاصةً في الشهور الأولى التي يكون الحمل بها غير مستقر فأي إصابة تصيب المرأة قد تؤدي إلى فقدانها للجنين فكل ما تقوم بتناوله يصل للجنين وبالتالي تعرضها لتسمم أو أي عدوى بكتيرية أو فيروسية أو حتى طفيلية سيؤثر على حملها وجنينها وسنوضح أهم الأطعمة التي يحظر على المرأة الحامل تناولها في شهورها الأولى فيما يلي:

1- البيض النيء

تمنع الحامل من تناول أي طعام يحتوي على البيض النيئ حيث يمكن أن يتسبب في إصابتها بتلوث بكتيريا السالمونيلا في معدتها وهي بكتيريا ضارة بشكل كبير ستؤثر على صحتها وعلى جنينها أيضًا، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على البيض النيء ما يلي:

  • المشروبات الغنية بالبيض النيء.
  • الصلصات المصنوعة من البيض النيء مثل المايونيز المعد منزليًا.
  • العجينة أو حشوة البسكوت النيئة المصنوعة من البيض النيء.

2- اللحوم المصنعة

يجب أن تتجنب الحامل اللحوم المصنعة التي تباع جاهزة للأكل لِما قد يكون بها من مكونات غير صحية قد تضرها وربما تسبب لها تسمم معوي، ومن هذه اللحوم المصنعة ما يلي:

  • النقانق.
  • لحم اللانشون الذي يتم تصنيعه.
  • اللحم المجفف.
  • اللحم النيئ الغير مكتمل الطهو بشكل تام.

3- الفواكه والخضروات الملوثة

إن تناول الفواكه والخضروات دون غسلها وتعقيمها إذا استدعى الأمر من أهم الأمور التي يجب مراعاتها قبل تناول الحامل للفواكه والخضروات لأنها قد تكون ملوثة أو بها بقايا من مخلفات المبيدات التي ترش عليها.

كذلك فإنه يجب طهي البراعم النيئة مثل الفجل لأنه يحتوي على ميكروبات مسببة للأمراض قد تلحق الضرر بالمرأة الحامل بشكل كبير.

4- بعض الأسماك

تعتبر الأسماك من المأكولات التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لصحة الجنين مثل البروتين وكذلك أحماض الأوميجا 3 التي تعزز من نمو دماغ الجنين وعيناه، إلا أن هناك بعض الأسماك يجب أن تمتنع الحامل عن تناولها خاصةً في الشهور الأولى.

هي الأسماك التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق لأن ذلك من شأنه التأثير على نمو الجهاز العصبي عند الجنين وتطوره بشكل سليم وسوف نوضح الأسماك التي يجب ألا تتناولها المرأة الحامل فيما يلي:

“سمك السيف، سمكة التونة الجاحظة، سمك التلفيش، المأكولات البحرية المبردة، سمك الماكريل الملكي، السوشي والساشيمي، أسماك خيل البحر، سمك القرش، سمك الخشن البرتقالي”.

5- مشتقات الحليب غير المبستر

بما أننا قد تحدثنا على مشروبات تضر الحامل بالأشهر الأولى فإننا نوضح الأطعمة التي يجب أن تبتعد عنها الحامل في شهور حملها الأولى ومنها منتجات الحليب غير المبستر حيث إنها تحتوي على بكتيريا الليستيريا الضارة.

لذلك فإنه ينصح للحامل أن تتجنبها وفي حالة أنه لا يتوافر غيرها فلابد من غليها قبل تناولها وسنوضح بعض أنواع الجبنات الغير مبسترة فيما يلي:

  • الجبن الأزرق الطري (الريكفورد).
  • جبنة الماعز إلا إذا كان مطهي.
  • الجبن المغطى بطلاء من العفن (الشيفر أو الكامامبير).

6- لحوم أحشاء الذبيحة

تعد لحوم أحشاء الذبيحة مثل كبد الخروف أو البقرة من الأطعمة التي تمنع الحامل في شهورها الأولى أن تتناولها، فبالرغم أن بها العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين ب 12 والزنك والنحاس والسلينيوم وكذلك فيتامين أ إلا أنها قد تسبب ضرر كبير للمرأة الحامل.

حيث إن تناولها قد يسبب زيادة كبيرة في فيتامين أ عند الحامل مما قد يتسبب في حدوث تشوهات خلقية للجنين أو يعرض الحمل للإجهاض.

7- الوجبات السريعة

تعتبر الوجبات السريعة المصنعة من أكثر الأطعمة الضارة للحامل حيث إنها لا تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للجسم، بالإضافة إلى أنها تحتوي على دهون ضارة وسكريات من شأنها إلحاق الضرر بالحامل، ومن الممكن أن يكون بها تلوث بكتيري أو فيروسي.

8- بعض الفواكه

على الرغم أن الفواكه من الأطعمة الصحية التي ينصح بتناولها إلا أن هناك بعض الفواكه يجب أن تتجنبها المرأة الحامل حيث من شأنها أن تضر بحملها وسوف نوضح هذه الفواكه فيما يلي:

  • الأناناس: يعتبر الأناناس من أكثر الفواكه التي يتم منع الحامل أن تتناولها في الأشهر الأولى لِما به من عناصر تعمل على تنشيط الرحم وإصابته بالتقلصات التي من شأنها التسبب في إجهاض الحمل، وكذلك فإنه يحتوي على إنزيم البروميلين الذي يكسر البروتين فيعمل على تليين جدار عنق الرحم.
  • المشمش: على الرغم أن المشمش من المصادر الغنية بالحديد والزنك والبروتين إلا أنه يعمل على ارتفاع حرارة الجسم مما قد يسبب نزيف للمرأة الحامل.
  • التمر: من أولى الفواكه التي يتم منعها في الأشهر الأولى من الحمل حيث ينشط الرحم بشكل كبير مما يتسبب في الإجهاض.
  • البابايا: إن البابايا من الفواكه التي ترفع درجة حرارة الجسم وكذلك فإنه يحتوي على مادة اللاتكس التي تتسبب في الإصابة بتقلصات في الرحم ونزيف وقد يحدث إجهاض للحامل، وإن لم يحدث فإن هذه المادة ستُضعف من نمو الجنين بشكل طبيعي.
  • التمر الهندي: ذلك لأنه يحتوي على فيتامين ج الذي من شأنه أن يمنع إنتاج هرمون البروجيسترون مما قد يؤدي إلى حدوث نزيف أو إجهاض.

نصائح للمرأة الحامل في الشهور الأولى

بعد حديثنا عن مشروبات تضر الحامل بالأشهر الأولى وكذلك الأطعمة المضرة لها فإننا سوف نوضح بعض النصائح التي يجب أن تتبعها المرأة الحامل في شهور حملها الأولى حتى تمر هذه الفترة بسلام وذلك فيما يلي:

  • شرب كمية كافية من الماء يوميًا لتنشيط الدورة الدموية ومساعدة أجهزة الجسم على العمل أفضل.
  • التغذية السليمة من أهم الأمور التي يجب أن تحرص عليها الحامل من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة والبعد عن الوجبات السريعة وكذلك الأطعمة والمشروبات الممنوع تناولها في هذه الفترة.
  • الانتظام في زيارة الطبيب للاطمئنان على صحة المرأة وصحة الجنين.
  • تناول الفيتامينات التي يحددها لك الطبيب مثل الفوليك أسيد بانتظام وعد التغافل عنها.
  • التدخين من أكثر العادات السيئة التي ستضر بصحتك وقد تسبب تشوهات للجنين وأيضًا قد تسبب إجهاض الحمل فيجب أن تقلعي عنها.
  • ممارسة الرياضة بانتظام أمر مهم ولكن ينبغي استشارة الطبيب عن نوع الرياضة المناسب التي يمكنك ممارسته.
  • أخذ قسط من الراحة والاسترخاء من الحين إلى الآخر من أهم الأشياء التي يجب أن تحرصي عليها.
  • تجنب تناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب لأنها قد تسبب تشوهات للجنين إذا تم التعامل معها بعشوائية.
  • عدم حمل أوزان ثقيلة ولا التعرض للاصطدام في البطن لأن ذلك قد يؤدي إلى الإجهاض.

إن الشهور الأولى من الحمل من أكثر الفترات التي يجب أن تحظر فيها المرأة الحامل لأن الحمل غير ثابت بشكل كامل، لذلك نوصي بتجنب مشروبات تضر الحامل بالأشهر الأولى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى