الأم والطفلصحة الطفل

وضعية نوم الرضيع في الشهر الثاني

ما هي وضعية نوم الرضيع في الشهر الثاني المناسبة؟ وما هي مدة نومه الكافية؟ تشعر الكثير من الأمهات بالخوف من وضعية النوم الخاصة بالرضيع، وخاصةً إذا كان هذا الطفل هو أول طفل لها، حيث لا يتمكن الرضيع من التحرك حتى ينام بالوضعية التي يُفضلها، لذلك سنعرض لكم الآن وضعية نوم الرضيع في الشهر الثاني من خلال موقع البلد.

وضعية نوم الرضيع في الشهر الثاني

لا يتمكن الرضيع من التحرك أثناء النوم أو حتى وهو مُستيقظ، وذلك لأنه لن يكون لديه القدرة على التحكم في جسمه بشكل عام، لذلك قام بعض الأطباء الذين يختصون في علاج الأطفال بتحديد الوضعية الصحيحة لنوم الرضيع، وهي وضعية النوم على الظهر.

حيث تُعد هذه الوضعية هي أكثر الوضعيات الآمنة للطفل، وذلك لأنه إذا تحرك أي حركة بسيطة لا يُمكن أن يصطدم بشيء أو يسقط على الأرض، ومن الجدير بالذكر أنها تُحافظ على حياة الرضيع بشكل عام، حيث لا يُمكن أن يُصاب الطفل بالاختناق عند النوم بهذه الوضعية، بالإضافة إلى وجود بعض المميزات الأخرى التي سنتطرق لعرضها في النقاط التالية:

  • تُساهم في الحفاظ على درجة حرارة جسم الطفل.
  • تعمل على تعزيز الجهاز التنفسي على أخذ نسبة الأكسجين الكافية للجسم.
  • تؤدي إلى جعل الطفل يشعر بالراحة والأمان، فبالتالي سيخلد في سبات عميق من النوم.
  • تُحافظ على المعدل الطبيعي لضربات القلب.

وضعيات خاطئة لنوم الرضيع في الشهر الثاني

بعد أن تعرفنا إلى وضعية نوم الرضيع في الشهر الثاني المناسبة، يجدر بنا ذكر السبب وراء كون الوضعيات الأخرى غير مُتناسبة مع الطفل، لذلك سنعرض لكم الآن هذه الوضعيات والسبب من خلال الفقرات التالية:

1- وضعية النوم على الوجه

على الرغم من أن أغلب النساء تظن أن وضعية النوم على البطن تُعد وضعية مُريحة للطفل، إلا أنها في حقيقة الأمر من الوضعيات الغير صحيحة والتي تُهدد حياة الطفل، حيث يُمكن أن يتعرض للاختناق أثناء النوم، فمن الممكن أن يتسبب الضغط على الفك بسبب النوم بهذه الوضعية في تقليل مساحة مجرى الهواء.

مما يؤدي إلى اختناق الطفل دون شعور الأمر بهذا الأمر، بالإضافة إلى أنه يُمكن أن يتنفس الطفل البكتيريا والأتربة والميكروبات المتواجدة على الفراش مما يتسبب له أيضًا في حدوث مشكلة في التنفس، كما تجعل هذه الوضعية الرضيع يقوم بتنفس الهواء الخارج منه” الزفير” مما يتسبب في حدوث اختناق.

من الجدير بالذكر أنه في حالة الحاجة إلى جعل الطفل ينام هكذا حتى يتم إخراج الغازات، يُمكن جعله ينام هكذا لمدة لا تزيد عن 10 دقائق وفي أثناء هذه المدة عليك مراقبة تنفسه جيدًا، أو يُمكنك قلبه على قدميك أثناء هذه الفترة، ولكن يجب أن يمر على تناوله للطعام فترة لا تقل عن الساعة قبل عمل هذه الوضعية.

2- وضعية النوم على إحدى الجانبين

لا تُعد هذه الوضعية أيضًا من الوضعيات الآمنة على صحة الأطفال بشكل عام، وذلك لأنها لا تمد جسم الرضيع بأي فائدة، بل يُمكن أن تضره، حيث تُزيد من فرص سقوط الطفل سواء على صدره أو على الأرض، فإذا قام الطفل بعمل أي حركة حتى وإن كانت بسيطة لن يكون لديه الثبات الكافي ليظل على جانبه.

محاذير نوم الرضيع على الظهر كثيرًا

بعد أن تحدثنا عن وضعية نوم الرضيع في الشهر الثاني، فعلى الرغم من أن هذه الوضعية هي الأفضل والأكثر أمانًا بالنسبة له، إلا أنه توجد بعض الحالات التي تكون هذه الوضعية خطر على الطفل، والآن سنعرض لكم هذه الحالات في الفقرات التالية:

1- التعرض للاختناق أثناء القيء

من الجدير بالذكر أن هذه الحالة تكون خطر على صحة الطفل وتُعرضه للقيء، إذا كان الطفل لم يمر وقت كافٍ على تناوله للطعام، ومن ثم قمت بوضعه على ظهره.

فبطبيعة الحال سيشعر بالغثيان ومن الممكن أن يتقيأ، فإذا تقيأ بالفعل فمن الممكن أن يذهب الحليب الخارج من المعدة في طريق خاطئ، ويذهب إلى الجهاز التنفسي، مما يؤدي إلى احتمالية حدوث اختناق للطفل، ولكن يجب العلم أن هذه الوضعية هي الأقل خطرًا بالنسبة للوضعيات الأخرى.

2- التعرض للارتجاع المريئي

يُعد الارتجاع المريئي من أصعب الحالات المرضية التي يُمكن أن يُصاب بها الرضيع في بداية حياته، وذلك لأنه قد يتسبب له في عواقب وخيمة فيما بعد بمرور الوقت، فمن أهم أعراض هذا المرض هو الصعوبة في البلع، والامتناع عن تناول الطعام على سبيل المثال.

3- تشوه شكل الرأس

هو من أكثر الحالات انتشارًا بسبب النوم على الظهر، حيث يُمكن أن يتسبب هذا في حدوث تشوهات وقصور في عظام الجمجمة، وذلك لأن عظام الجمجمة في هذا العمر لا تزال لينة وطرية كثيرًا، ولكن يجدر بنا الذكر أنه لا داعٍ للخوف من ذلك الأمر.

حيث يُمكن القيام ببعض الوضعيات أثناء الفترة التي يكون فيها الطفل الرضيع مُستيقظ وتعمل على التقليل من حدوث هذا الأمر، حيث يُمكنكِ وضع الطفل على بطنه أثناء النوم، كما يُمكنكِ تدليك رأسه ببعض الحركات البسيطة، ويجب توخي الحذر من عدم الضغط على العظام حتى لا يحدث تشوه.

نصائح لنوم الطفل

من خلال حديثنا حول وضعية نوم الرضيع في الشهر الثاني، ففي حالة إذا كان الطفل يواجه بعض الصعوبات في النوم سواء في فترة الليل أو على مدار اليوم، فمن المتعارف عليه أن الرضيع ينام لفترات طويلة على مدار اليوم، لذلك سنعرض لكم بعض من هذه النصائح من خلال النقاط التالية:

  • يجب اختيار سطح ثابت ومريح للنوم.
  • وجوب وضع الطفل في غرفة بعيدة عن الضوضاء والإزعاج، خاصةً إذا كان يوجد أطفال آخرين في البيت.
  • لا بد من أن تكون درجة حرارة الغرفة جيدة ومناسبة للطفل.
  • عدم استخدام البطانيات في فترة الصيف أو الخريف، فالملابس القطنية تكفي.
  • ينبغي أن يكون مكان النوم المُحدد للطفل نظيف ومُريح.
  • في حالة اتباع النصائح السابق ذكرها في النقاط السابقة، ولم تجدي نفعًا مع الطفل، يُمكنكِ تناول بعض المشروبات المُهدئة كالينسون، والنعناع على سبيل المثال، حيث إذا قمتِ بشربها سوف تنتقل إلى طفلك مع الحليب، فسيخلد في سُبات طويل.

من الجدير بالذكر أنه من الطبيعي أن يأخذ الطفل قيلولة في فترة الظهيرة على الأقل مرتين في اليوم، بالإضافة إلى نومه في الليل بالأوقات المُعتادة، حيث إذا قُمتِ بتحديد بعض الأوقات الثابتة لنوم طفلك ستجعلينه يعتاد عليها حتى بعد تقدمه في العمر.

يوجد الكثير من الوضعيات التي يُمكن أن نقوم بجعل الطفل يعتاد عليها أثناء النوم، ولكن أفضل وضعية نوم الرضيع في الشهر الثاني هي وضعية النوم على الظهر باتفاق كبار الأطباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى