بيتينصائح لكل بيت

طريقة إزالة الحبر من الملابس بالخل

طريقة إزالة الحبر من الملابس بالخل

هي إحدى الطرق المتبعة لإزالة الحبر من الملابس، حيث يتمتع الخل الأبيض وخل التفاح بقدرتهم الكبيرة على إزالة البقع من الملابس لما لهم من خواص في التنظيف المنزلي، وهي التي تتم باستعمال خل التفاح، ذلك بإضافة نصف كوب من خل التفاح إلى الماء الفاتر التي سوف تقوم بنقع الملابس فيها، ثم تركها لمدة ساعتين حتى تزول نهائياً.

يشترط في هذه الطريقة لإزالة الحبر أن تكون البقعة مازالت رطبه حتى يمكن إزالتها بسهوله

طريقة إزالة الحبر من الملابس بالخل الأبيض والنشا

بجانب ذكرنا لطريقة إزالة الحبر من الملابس بالخل، يدفعنا ذلك بذكر طريقة أخرى لإزالة الحبر، وهي طريقة إزالة الحبر من الملابس بالخل والنشا، وهي تتم بوضع القطعة التي تعرضت لبقعه الحبر على سطح ما يكون مستوى، ثم القيام أولاً بعزل البقعة من الامتداد إلى أجزاء أخرى من الثوب وذلك بمسح هذه القطعة التي تعرضت للحبر بقطنه مبللة بالكحول.

بعد ذلك نقوم بتذويب معلقتين من الخل الأبيض مع معلقة من النشا بوعاء وخلطهم حتى تصبح عجينه، فنقوم بوضع هذه العجينة المكونة من الخل الأبيض والنشا على البقعة التي تعرضت للحبر وتركها لوقت حتى تجف، ثم بعد ذلك نستخدم فرشه ونقوم بغزاله الطبقة التي تكونت

ثم نقوم بفرك هذه البقعة بإضافة أحد المساحيق المزيلة للبقع لمدة دقيقتين ثم غسلها بالطريقة العادية

طريقة إزالة الحبر من الملابس بالحليب

يمكن استخدام الحليب لإزالة بقع الحبر من الملابس، ذلك من خلال وضع كمية مناسبة من الحليب في وعاء، ثم وضع القطعة المعرضة للحبر بهذا الوعاء، ثم تترك منقوعه لمدة يوم كامل ثم بعد ذلك يتم غسلها بمسحوق الغسيل كالمعتاد ويفضل أن يكون ذات رائحة لإزالة الرائحة التي تسبب فيها الحليب.

طريقة إزالة الحبر من الملابس بمعجون الأسنان

يمكن استخدام معجون الأسنان لإزاله بقع الحبر من الملابس، ذلك بوضع كمية مناسبة من معجون الأسنان على القطعة التي تعرضت لبقعة الحبر، ثم فركها وغسلها بعد ذلك كالمعتاد، ويمكن تكرار هذه العملية إن لم تزال بقعة الحبر.

طريقة إزالة الحبر من الملابس بالأسيتون

من طرق إزالة الحبر من الملابس استخدام مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون) في ذلك، ويتم ذلك بغمس القطعة التي تعرضت لبقع الحبر في الأسيتون وفركها جيدًا ثم غسلها بالشكل المعتاد.

طريقة إزالة الحبر من الملابس بالملح

هي إحدى الطرق التي يمكن اتباعها إذا كانت بقعة الحبر حديثة، والتي تتم بوضع كمية من الملح على البقعة حتى يمتصها الحبر، ثم تركها لتجف وبعد ذلك يتم فركها بالليمون وغسلها بالمسحوق بالشكل المعتاد.

البقع التي يمكن إزالتها باستخدام الخل

استكمالًا للحديث عن طريقة إزالة الحبر من الملابس بالخل، فيمكن استخدام الخل في إزالة بقع أخرى، فمن المعرف كما ذكرنا أن الخل من الطرق الطبيعية للتنظيف التي يمكن استخدامها بالمنزل بشكل آمن لتنظيف البقع من الملابس، فهو معروف بقدرته على مكافحة البقع وتنظيف الأقمشة بشكل مثالي، فمن البقع التي يمكن إزالتها وتنظيفها:

بقع القهوة والشاي

للخل قدرة على إزالة بقع الشاي والقهوة التي تعرضت لها ملابسك، ويمكن ذلك من خلال نقع القطعة التي تعرضت للبقعة في ربع طوب من الخل المضاف إلى كوب واحد من الماء، ثم ترك الملابس في الهواء حتى تجف، يُفضل غسلها بعد ذلك بالشكل العادي.

بقع العرق

من إحدى البقع التي يمكن استخدام الخل فيها لإزالتها هي بقع العرق التي قد تصيب الكثير من ملابسك خاصًا في فصل الصيف، فلا تقلق فهذه البقع طرق للإزالة باستخدام الخل، ذلك بإضافة الخل إلى المنطقة التي تعرضت للعرق وقد تغير لونها للاصفرار، ثم نقوم بفركها باستخدام ملح خشن وتركها تحت أشعة الشمس لتجف، ثم غسلها كالمعتاد.

بقع الدم

تلك البقع تعتبر من أصعب البقع التي يمكن أن تتعرض لها الملابس، فلا يمكن غزالتها بسهوله، ولكن يستطيع الخل إزالتها، وذلك بسكب كمية مناسبة منه على القطعة التي تعرضت للدم، ثم تركها لمدة 15 دقيقة حتى تجف، وبعد ذلك يتم شطفها بالماء البارد وليس الساخن، وتكرار هذه الطريقة حتى يتم إزالتها.

بقع الصدأ

يعتبر الصدأ من أكثر الأشياء التي تثبت على الملابس ويصعب إزالتها بسهولة ولكن يمكن استخدام الخل في إزالتها وذلك عن طريق نقع قطعة قطن في الخل، وتغطى هذه القطعة بالملح على شكل طبقة رقيقة منه، ثم مسح القطعة التي تعرضت للصدأ بهذه القطنة المبللة في الخل، ثم تركها في الهواء تحت أشعة الشمس حتى تجف، ثم تغسل بالطريقة المعتادة.

بقع التلوين

لا تقلقي إن كانت ملابس طفلك قد تعرضت لبقع التلوين، فيمكنك إزالة هذه البقعة باستخدام الخل في اختفائها، ويتم ذلك بسكب الخل على القطعة التي تعرضت للألوان، مع فركها باستخدام فرشاة الدعك، بعد ذلك يمكن أن تغسل بالطريقة العادية.

بقع الطماطم

بقع الخردل

يعتبر الخردل من المواد التي يتعذر إخراجها من الملابس بالشكل المعتاد عند الغسل، فهي تتطلب تكرار الغسل حتى تزال، ومن الممكن استخدام الخل في إزالتها مع استخدام منظف البقع بجانبه، وتكرار هذه العملية حتى تزال هذه البقعة تمامًا.

بقع العفن

قد تتعرض ملابسك إلى بقع العفن إن باتت بمكان مغلق وهي مبلله، ولكن لا تقلقي فالخل قادر على إزالتها، ويمكن عمل ذلك باستخدام الخل مع الماء وإضافة بعض الملح ثم نقع الملابس في هذا المكون، ويمكن تكرار هذه العملية في حالة إن تزال هذه البقعة.

بعض النصائح لإزالة بقعة الحبر

لابد من اتباع هذه الإرشادات حتى تتمكني من إزالة بقعة الحبر من ملابسك وهي:

  • يجب عليك تنظيف البقعة التي تعرضت إلى الحبر فور حدوثها بإحدى الطرق التي تم ذكرها وعدم تركها لفتره حتى تجف فيصبح من الصعب إزالتها بسهولة.
  • لا تفركي القطعة التي تعرضت للحبر حتى لا يؤدى ذلك لانتشار الحبر وتوسعها بشكل أكبر في ملابسك.
  • اتباع الطرق السابقة في إزالة الحبر، ولا تعرضي الملابس التي بها بقع حبر إلى الكوي فهذا يجعل إزالتها أمرًا ليس يسير.
  • إذا كانت الملابس التي تعرضت للحبر ذات ملمس رقيق، فيجب عليك التعامل معها برفق حتى لا تهلك باستخدام أحد المواد السابقة أثناء إزالتك للبقعة.

على أي حال فقد عرضنا طريقة إزالة الحبر من الملابس بالخل بجانب الطرق الأخرى التي يمكن اتباعها لإزالته، فالحبر من المواد التي يصعب إزالتها بشكل عادى، فتأكدي من أنك تستخدمي الحيلة المناسبة لنوع الملابس التي تعرضت لهذا الحبر حتى لا تتعرض هذه الملابس للهلاك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى