تعليممواضيع تعليمية

اوراق عمل الاعداد من 1 إلى 20 بالعربية

اوراق عمل الاعداد من 1 إلى 20 بالعربية من شأنها المساعدة على التعلم بسهولة، حيث يواجه الأطفال في البداية صعوبة كبيرة لتعلم الأرقام لذلك يسعى دائمًا الوالدين للتوصل إلى الطرق التي تساعد على تنشيط ذاكرتهم وحفظ كافة الأرقام، لذا من خلال موقع البلد سوف نتناول الحديث عن أوراق عمل الاعداد من 1 إلى 20 بالعربية.

اوراق عمل الاعداد من 1 إلى 20 بالعربية

يسعى الوالدين ومعلمين الروضة دائمًا للتوصل إلى طرق تساعد الأطفال على تعليم الأطفال الأرقام بسهولة وبشكل سلس يساعدهم دائمًا على تذكرها ويمكن فعل ذلك من خلال الصور الخاصة بكل رقم ومن خلالها يتم تنشيط ذاكرة الطفل وتنشيطها بأفضل شكل ممكن ويتم ذكرها فيما يلي:

1- كيفية تعليم رقم واحد

العدد رقم واحد من أسهل ما يمكن تعليمه للأطفال حيث يشبه العصا قليلًا لذلك يمكن كتابة للطفل وتلوينه بشكل يجذب انتباه وتوفير له سطور فارغة بالأسفل حتى يقوم بتكراره بشكل صحيح ويمكن أن يقوم بتلوينه بمجرد الانتهاء لأن ذلك يجذب الانتباه أكثر.

2-طريقة تعليم رقم اثنان

العدد رقم اثنان يواجه الأطفال صعوبة قليلًا في تعلمه ولكن يجب تحفيزهم وكتابة الرقم أمامهم أكثر من مرة ووضع بعض الرسومات التي يحبونها في ورقة الأرقام حتى يقومون بالعد بشكل صحيح ورسمه أمامهم وتلوينه حتى يرغب في تنفيذه بالطريقة ذاتها.

3- تعليم رقم ثلاثة

يمكن تعليم رقم ثلاثة للأطفال بسهولة من خلال وضع بعض النقاط التي يجب أن يتبعها الطفل وقبل ذلك يتم إجرائها حتى يركز جيدًا ويقوم بفعلها بعد ذلك ويفضل رسم ثلاث رسومات أمامه حتى يقوم بعدها حتى يتم تمرين الطفل على كتابة الرقم وقراءته وتلوينه أيضًا في الوقت ذاته.

4- كيفية تعليم العدد رقم أربعة

في ضوء الحديث عن اوراق عمل الاعداد من 1 إلى 20 بالعربية يمكن تعليم رقم أربعة بسهولة للأطفال وذلك من خلال وضع بعض النقاط وكل ما عليهم فقط أن يقوموا باتباعها ورسم بعض الرسومات حتى يستطيعون عد الرقم ونطقها بشكل صحيح.

5- طريقة تعليم رقم خامسة

رقم خامسة من السهل تعليمه للأطفال فهو يشبه الدائرة ويرسم كثيرًا في الألعاب لذلك كل ما عليك فقط أن تفعليه أمامه وسوف يستطيع إجرائه على الفور بطريقة ذاتها ولكن يجب رسم بعض الأشكال أمامه حتى يقوم بعدها.

6- كيفية تعليم رقم ستة

عندما يتعلم الطفل رقم واحد لن يكون من الصعب إجراء رقم ستة بالعربية حيث سيتم إجراء نفس العصا ومن فوق سنقوم بإجراء شرطة صغيرة ومن خلال ذلك يتعلمها الطفل على الفور ولكن يجب تعليمه أيضًا الطريقة الصحيحة للنطق والعد وليس الكتابة فقط.

7- طريقة تعليم رقم سبعة

في ظل الحديث عن اوراق عمل الاعداد من 1 إلى 20 بالعربية نجد أن طريقة النقاط والرموز فعالة حقًا للغاية لذلك يمكن وضع بعض النقاط وبعد ذلك يقوم الطفل باتباعها حتى يستطيع كتابة الرقم بالعربية ومع الوقت تقومين بإزالة النقاط حتى يفعلها بدونها.

8- كيفية تعليم رقم ثمانية

في إطار الحديث عن اوراق عمل الاعداد من 1 إلى 20 بالعربية نلاحظ أن عندما يستطيع الطفل كتابة رقم سابعة يمكن كتابة هذا الرقم أيضًا بسهولة كل ما عليه فقط أن يفعله لأسفل وليس لأعلى لذلك يجب إجرائه أمام الطفل بضعة مراتب بهدوء حتى يقوم بتنفيذه.

9- طريقة تعليم رقم تسعة

يمكن تعليم رقم تسعة للطفل بسهولة جدًا كل ما يجب تنفيذه فقط أن يقوم بإجراء عصا مثل رقم واحد وبعد ذلك دائرة صغيرة به من الأعلى مرتبطة به وعندما يتم رسم الرقم أمام الطفل أكثر من مرة سوف يفعله على الفور بسهولة.

10- كيفية تعليم رقم عشرة

أثناء الحديث عن اوراق عمل الاعداد من 1 إلى 20 بالعربية يتضح أن هذا الرقم من الأرقام السهلة للغاية لأن الطفل بالفعل قام بكتابة رقم واحد من قبل سوف يكرره ولكن بعد ذلك سوف يقوم بكتابة نقطة بجانبه.

11- تعليم رقم الحادية عشر

استكمالًا للحديث عن اوراق عمل الاعداد من 1 إلى 20 بالعربية لن يواجه الوالدين صعوبة أثناء تعليم هذا الرقم للطفل لأن سيكرر رقم واحد الذي تم تنفيذه بسهولة في البداية مرتين بجانب بعض.

12- طريقة تعليم رقم الثانية عشر

في ظل الحديث عن اوراق عمل الاعداد من 1 إلى 20 بالعربية  يمكن متابعة رقم اثني عشر على بعض البطاقات حتى يلونها الأطفال وبعد ذلك يقومون بتنفيذها ولن يجدون صعوبة لأنها قاموا بتنفيذ الأرقام المشابهة من قبل.

13- كيفية تعليم رقم الثلاثة عشر

يستطيع الوالدين تعليم الأطفال رقم ثلاثة عشر من خلال وضع بعض النقاط والتي يقوم الطفل باتباعها حتى يستطيع كتابة الرقم في النهاية بالشكل الصحيح ويفضل تدريبه على قراءتها من خلال وضعه بعض الفواكه أمامه أو والخضروات ويبدأ بعد ذلك في عدها.

14- تعليم رقم الرابعة عشر

إذا قام الطفل بكتابة رقم أربعة من قبل إذًا لن يواجه أي صعوبة على الإطلاق حيث في البداية يقوم برسم عصا وهي رقم واحد وبعد ذلك يكتب رقم أربعة وإذا لم يستطع فعله مرة أخرى يمكن وضع النقاط في البداية حتى يتبعها وبعد ذلك يتم تدريبه على الرقم بدونها.

15- طريقة تعليم رقم الخامسة عشر

رقم خمسة عشر من الأرقام المحببة لدى الطفل لأنه سيقوم بكتابة أسهل رقمين على الإطلاق رقم واحد الذي يشبه العصا وخمسة الذي يشبه دائرة صغيرة ويمكن تحفيظه للطفل بهذه الطريقة ولن ينساه نهائيًا ولكن إذا كان النطق صعب قليلًا يجب تدريبه على ذلك ونطقه أمامه عدة مرات.

16- كيفية تعليم رقم السادسة عشر

يمكن كتابة رقم سنة عشر على الورقة بشكل جميل وتلوينه لأن ذلك يجذب انتباه الطفل بشكل أفضل ووضع نقاط متفرقة وكل ما يقوم به الطفل هو اتباع هذه النقاط حتى يتم كتابة الرقم بالشكل اللازم مع تكرار الأمر أكثر من مرة حتى يستطيع حفظه.

17 تعليم رقم السابعة عشر

سوف يتبع الطفل نفس الطريقة التي تعلم بها رقم سبعة في البداية وبجانبه الرقم سيضع رقم واحد ولكن يفضل رسم بعض الرسومات أو البلالين حتى يتم تدريبه على نطق الأرقام حتى يصل لهذا الرقم.

18- طريقة تعليم رقم الثمانية عشر

يمكن رسم الرقم أمام الطفل أكثر من مرة وبعد ذلك يجب تشجيعه حتى يقوم باتباع كافة الخطوات التي تم اجرائها في البداية ولكن بهدوء حتى يشعر بالحماس لإنهاء الأمر ونفعله بشكل صحيح.

19 تعليم رقم التاسعة عشر

أفضل طريقة لتعليم الطفل الأرقام هي النقاط ولكن هذا الرقم قد لا يستدعي فعل ذلك إلا إذا شعر الطفل بصعوبة كبيرة لأن رقم تسعة عبارة عن عصا بها دائرة صغيرة مرتبطة به فيستطيع فعله بكل سهولة الأمر فقط يحتاج إلى بعض التشجيع.

20- طريقة تعليم رقم عشرون

رقم عشرون وهو آخر الأرقام يمكن رسمه للطفل في البداية حتى يقوم بتلوينه ويشعر بالحماس وبعد ذلك يتم تدريبه على التنفيذ وإذا تعلم الطفل كافة الأرقام يجب إحضار بعض الأشياء ويبدأ بعدها أو جعله يمارس بعض التمارين التي تساعده على تذكر الأرقام وحفظها بشكل صحيح وتنشيط ذاكرته باستمرار.

تمارين تساعد على حفظ الأرقام

في نطاق الحديث عن اوراق عمل الاعداد من 1 إلى 20 بالعربية نجد أن هناك العديد من التمارين التي يمكن تدريب الطفل عليها باستمرار لأنها تساعد على حفظ الأرقام خلال وقت قصير وفي الوقت ذاته تجعله لا يشعر باللعب لأنه سيشعر أنه يمارس ألعابة المفضلة وتتمثل في النقاط التالية:

1- تمرين توصيل الأعداد بالمجموعة المماثلة له

من أفضل التمارين التي يمكن استخدامها لتعليم الطفل الأرقام وحفظها باللغة العربية ويحفز قدرته على العد بشكل صحيح كما أن سيشعر بالاستماع أثناء ممارسته فهو عبارة عن كتابة بعض الأرقام بالترتيب أسفل بعض وفي الجهة الأخرى يتم رسم بعض الرسومات بالأعداد المكتوبة ولكن ليس بالترتيب الآخر ويبدأ الطفل بإيصال كل عدد بالرسمة التي تحتوي عليها الرقم.

2- تمرين تتبع الأرقام

هذا التمرين ممتع للغاية بالنسبة للطفل حيث يتم إحضار بعض الأوراق التي تحتوي على رسمة الدودة وبعض الدوائر المحيطة والتي تحتوي على بعض الأرقام الموزعة ودوائر أخرى فارغة وهذه ما يقوم الطفل بإملائها حيث يبدأ بكتابة الأرقام بالترتيب ويساعده ذلك على حفظ الأرقام بسهولة.

3- بطاقات تحتوي على الأعداد

يمكن تنفيذ بعض البطاقات التي تحتوي على مجموعة من الأعداد ورسومات مختلفة أو كتابة الرقم فقط على البطاقة حتى يتم تدريب الطفل على قراءته وكتابته مثل البطاقة وذلك يساعده على التعلم بسهولة وحفظ الأرقام أيضًا.

4- تمرين وضع الدائرة على الرقم الصحيح

هذا التمرين من التمارين الفعالة والتي تساعد على التعلم وتنشيط الذاكرة وتساعد الطفل على التفكير والتركيز هو عبارة عن بعض الرسومات التي سيتم وضعها في ورقة وبجانب يتم كتابة بعض الأرقام المختلفة ومن خلال ذلك يبدأ الطفل بعد الرسومات واختيار الرقم المناسب ويمكن حتى تشجيع على الأمر أكثر أن تجعله يقوم بتلوين الأشكال بمجرد الانتهاء.

5- تمرين عد الأرقام وكتابتها

هذا التمرين رائع للتعلم حقًا فهو عبارة عن عرض بعض الرسومات والأشكال أو الرموز المختلفة مثل: الفراشات، الأسماك وهكذا سوف يقوم الطفل بعض الرسومات الظاهرة أمامه وتحت كل رسمة يكتب الرقم التي تحتوي عليه من أشكال وهذا يساعد على التدريب على عد الأرقام ونطقها أيضًا بشكل صحيح.

نصائح لتعليم الأطفال كتابة الأرقام بالعربية

أثناء تناول الحديث عن اوراق عمل الاعداد من 1 إلى 20 بالعربية سوف نذكر بعض النصائح الهامة التي يفضل اتباعها لأن من شأنها مساعدة الأطفال على تعلم الأرقام بكل سهولة وجاءت على النحو التالي:

  • يجب أن يتم عرض بعض الفيديوهات للطفل التي تحتوي على الأرقام وتوضح طريقة تعلمها بشكل سلس لأنه ذلك يجعل لديه الرغبة في التجربة.
  • الطفل الذي يكون عمره أربع سنوات يجب أن يتم تعليمه بالأوراق والأقلام حتى يستطيع الاستيعاب بشكل أفضل.
  • تشغيل الأغاني التي تساعد على التعلم والألوان لأن ذلك يشجع الطفل بشكل أكبر ويستطيع حفظها على الفور.
  • الأطفال تحب أن تشعر وتلمس الأشياء لذلك يمكن تعليمهم بهذه الطريقة من خلال وضع بعض الفواكه أمامهم حتى يقومون بعدها.
  • يمكن استخدام الرموز والنقاط لأنها تساعد الطفل في الحصول على المعلومة بشكل أفضل.
  • يجب تحفيز الأطفال دائمًا وحثهم على التعلم وتشجيع قدراتهم وما يقومون به.
  • عدم تنفير الطفل من التعلم ومقارنته بغيره لأن من الطبيعي أن يكون هناك العديد من الفروقات بين الأطفال هناك من لديهم القدرة على التعلم بعد المرة الأولى وآخرين يتعلمون بعد المرة العاشرة.
  • من الطبيعي أن لا يستوعب الطفل في البداية لذلك يمكن تكرار الأمر أكثر من مرة حتى يفهم تمامًا ويستطيع التنفيذ.

يستطيع الأطفال تعلم الأرقام بسهولة الأمر فقط يحتاج إلى اختيار الطريقة التي تساعد على تحفيز الذاكرة وتشجيعهم على التعلم لذلك يجب اتباع طريقة صحيحة حتى لا يشعر الطفل بالنفور أو الانزعاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى