أمثال شعبية عن المرأة
هناك أمثال شعبية عن المرأة كثيرة جدًا عرفناها على مر السنوات وفهمنا بعضها لكن ظل جزء كبير منها لا نفهم ما المقصود به، فالأمثال الشعبية ما هي إلا الطريقة البسيطة التي يدرك بها الأشخاص البسيطة الحكم في الحياة بصورة مختصرة ذلك نتطرق معكم للتفاصيل بموقع زيادة.
أمثال شعبية عن المرأة
قال لنا المفكرون والحكماء أن الأمثال الشعبية هي العناصر الهامة التي تشكل الثقافة القديمة وهي تعتبر من أفضل الموروثات على شكل السرد الشفهي كما أنها العصارة الحقيقية التي توضح إلى أي اتجاه كان يسير التفكير وما هي المعتقدات الخاصة به التي انتهى بعضها وما هو الباقي منها وما زال في مجتمعنا حتى الآن.
من المعروف أن المجتمع العربي أهتم بأفعال المرأة ويلاحظ كل تصرفاتها من أجل التعديل عليها أو النصيحة أو السخرية منها أو من حولها في بعض الأحيان، فعلى الرغم من أن بعضهم لا يعجب النساء إلا أنهم خلدوه حتى الآن، ومن هذه الأمثال ما يلي:
- “آخد ابن عمي واتغطى بكمي”: يوضح أهمية التضحية في الحب وعدم التخلي عنه بسبب الفقر وأن الزواج من الأقارب به بعض المميزات.
- “اكفي القدرة على فمها تطلع البنت لأمها”: يشير إلى أن الفتاة تكتسب الطباع التي تسير في الحياة بها تلقائيًا من والدتها.
- “إن كنت وحشة كوني نخشة”: هي نصيحة لكل الفتيات المتواضعة في الجمال بأن تتسم بالمرح حتى تستطيع أن تفوز بقلب من تحب.
- “الحما حمة ولو كانت ملكة من السماء“: في هذا المثل دليل على أن والدة الزوج لا يمكن أن تخلو طباعها من الغيرة على أبنها، ومهما كانت صفاتها جيدة يمكن أن تضايق الفتاة.
- “لبّس البوصة تبقى عروسة“: في هذا المثل إشارة واضحة على أن الاهتمام بالمظهر والمال يمكن أن يساهموا في تغيير الشكل بصورة كبيرة.
- “خدي بختك من حجر أختك”: هو يدل على أن الفتاة يمكن أن تقلد أختها حتى تأخذ الطباع الحسنة منها.
- “اللي يسعدها زمانها تجيب بناتها قبل صبيانها“: في هذا دليل على أنس البنات وأنهم يسعدون القلب عندما يكونون هم من جاءوا أولًا.
أبرز الأمثال الشعبية ضد المرأة
من خلال حديثنا عن أمثال شعبية عن المرأة نلقي الضوء على أبرز الأمثال التي صنفت أنها ضد المرأة، فهي في بعض السنوات قابلت الكثير من التحديات في مواجهة الأفكار السلبية والإحباط، وهم:
- “الست اللي ما بتخلفش زي الضيف”: هو تمييز واضح بين السيدات وأن المرأة التي تأخرت في الإنجاب لا يمكن معاشرتها كثيرًا.
- “اكسر للبنت ضلع يطلع لها 24”: من أكثر الأمثال التي لا تحبها النساء لأنه يدعو إلى العنف ضد المرأة.
- “ما لا يقدر عليه الشيطان تقدر عليه المرأة”: هو سخرية وتهكم على عقل النساء وأنهم جميعًا يفكرون بالشر وهذا غير صحيح فالسيدات منها الطيب والماكر.
- ” اللي بتموت وليته من صفاية نيته “: يعد من الأمثال الساخرة من وفاء السيدات والفتيات لشريك حياتها.
- “يا جايب البنات يا شايل الهم للممات”: هو صنف من الأمثلة الناقمة على نعمة الله عز وجل، فسواء كان المولود ذكرًا أم أنثى يجب أن يتم حمد الله عليه وعدم الشعور بأن البنات عار وفضيحه.
- “اللى جوزها يقولها يا عورة يلعبوا بيها الكورة”: هو إشارة إلى أن رأي الزوج في المرأة هو الأهم ويهدم الثقة بالنفس.
- “آمن للحية ولا تآمن لوليه”: يهدم هذا المثل الثقة والعلاقة الصحية بين الرجل والمرأة مما جعله من الأمثال المكروهة.
- “لو طلعت عالمريخ آخرتها للطبيخ”: هو من الأمثال الأكثر إحباطًا للمرأة فهو يقلل من إنجازاتها وأنها لا يمكن أن تكون ماهرة في الطبخ.
- “إن عشقت اعشق قمر، وإن سرقت اسرق جمل”: هو تنمر على المرأة بشكل واضح، كما يشجع على التفرقة بين النساء ليشير إلى مقاييس معينة في الجمال لا يجب الخروج منها.
أمثال شعبية إنجليزية للمرأة
ما زلنا في موضوعنا أمثال شعبية عن المرأة ونوضح أن الأمثال الشعبية لم تقتصر فقط على الدول العربية بل أيضَا هناك الكثير من الأمثال الغربية استطاعت أن تعبر عن السيدات وهي مثل:
المرأة الأكثر مدحا هي التي لا أحد يتكلم عنها.
The most highly praised woman is the one about whom no one speaks.
يطارد الرجل المرأة حتى تصيده.
A man chases a woman until she catches him.
امرأة واحدة قادرة على إفساد السوق.
A market can be spoiled by one woman.
لا صراع من دون امرأة.
There was never a conflict without a woman.
المرأة تصنع الرجال.
The woman makes the man.
مشاجرات المرأة سبب حروب الرجال.
Women’s quarrels cause the men’s wars.
المال يغري المرأة ، والمرأة فتنة الرجال.
Money tempts women, women tempt men.
ينظر الرجال إلى أنفسهم في المرايا ،بينما تبحث النساء عن أنفسهن فيها.
Men look at themselves in mirrors. Women look for themselves.
المعنى الصحيح للأمثال
في إطار كلامنا عن أمثال شعبية عن المرأة نوضح أن الأمثال هي الصورة الحديثة والبسيطة من الأساطير التي كانت تقال في الآثار اليونانية القديمة الناتجة من استدراك مواقف معينة بين الناس وصفات ثم تحويلها إلى قصة تندمج بها الحقيقة والخيال.
ومع مرور العصر أسرع تحول الكلام الكبير إلى جمل صغيرة للغاية يسهل حفظها ونقلها على اللسان من الكبير للصغير، وهي تكون بغرض توصيل النصيحة أو حقيقة عامة للناس دون التطرق إلى القول الصريح المباشر أو مغذى اجتماعي يمكن أن يدمر الجيل القادم.
وعلى الرغم من أن البعض يرى أن الأمثال يمكن صنعها وتأليفها بسهولة أنها تتطلب نوع خاص من التركيز على المواقف والذكاء في اختيار الكلام والإبداع وعدم التقليد، فنحن نعلم أنه بالطبع كان هناك آلاف الأمثال لكن ما وصلنا منها هو الذي استطاع أن يبرهن على الواقع وحقيقته بطريقة طريفة.
فالأمثال ما هي إلا اللهجة الشعبية الصادقة التي يمكن أن نصنفها بأنها من ضمن الأدب إذ يدخل بها السجع والجناس وما شابه فقول إن أبرز من قالوا الأمثال كانوا أدباء ماهرين يمكن الوقوف أمام ما صنعوه بصمت من شدة التعبير الدقيق الذي استطاعوا أن يصلوا له.
فقد ذكر إبراهيم النظام أهمية المثل وما يكونه فقال: “يجتمع في المثل أربعة لا تجتمع في غيره من الكلام، إيجاز اللفظ، وإصابة المعنى، وحسن التشبيه وجودة الكناية فهو نهاية البلاغة”، وما يقصده هو:
1- إيجاز اللفظ
العبارات تكون في غاية القصر بالوصف فيكون عبارة عن بعض الكلمات التي لا تتعدى السطر الطويل، وهذا ما يجعله سريع الانتشار فالإيجاز هو من أركان البلاغة الرئيسية ومثال على هذا عندما نقول (الحب أعمى).
2- إصابة المعنى
ما زلنا في إطار موضوعنا أمثال شعبية عن المرأة وما يقصده هنا إبراهيم النظام أن المثل لا يمكن أبدًا أن يعبر عن فكرة سطحية بل هو عميق في مضمونه، فهو يكون على قصد ومعنى محدد يريد أن يوصله لكل الناس كما يكون غرضه بعيد المدى.
فمن يقول المثل لا يسره أن يتناقله المجتمع لفترة محددة بل هدفه الأساسي أن يبقى دائم حتى بعدما يموت هو، كما يعني أن المثل يجب أن يمثل الواقع فيبعد عن الغموس في الخيال المطلق، ومثال على ذلك (القفة أم ودنين يشلوها أتنين).
3- حسن التشبيه
إن كل النصائح والحكم التي نكون على قدر عالٍ من إدراكها لا يمكن أن تخلو من التشبيه بشيء يوجد حولنا سواء كان شخص أو معنى وإحساس مجرد.
والمثل الشعبي يكون بطبيعة الحال كذلك فهو لا يمكن أن يتم بشكله النهائي دون وجود تشبيه به وعليه يتم حفظه وتذكره أسرع وهذا هو الهدف الأساسي المطلوب، مثال على ذلك (زي المش كل ساعة بوش).
4- جودة الكناية
من المهم أن يكون المثل على قدر عالٍ من الجودة في الكناية التي تعبر عن القيمة الفعلية للحكمة الخفية والفضيلة المراد توصيلها للجميع، فعلى سبيل المثال عندما نقول (قد النملة ويعمل عملة).
إن التراث الشعبي لم يذكر أمثال شعبية عن المرأة فقط، فهو على الرغم من ذكره للكثير عنهم ليعلمهم كيفية التعامل الصحيح مع الحياة العاطفية والاجتماعية إلا أنه شمل كل الجوانب الأخرى في الدنيا ليبرهن ويدل على أعظم المعاني بعيدًا عن الصورة النمطية في توصيل النصائح.