هل يشترط في زكاة المعادن مضي الحول؟ هو السؤال الذي سنقوم بالإجابة عليه اليوم عبر موقع البلد ، حيث نوضح جميع ما ورد بشأن الزكاة في كتب الفقه والتفسير المتنوعة وأراء جمهور الفقهاء في تلك المسألة الشرعية الهامة.
كما يمكنك قراءة المزيد عبر: كيفية حساب الزكاة وما هي شروط الزكاة؟ وحكمها ومن هم مستحقو الزكاة؟
هل يشترط في زكاة المعادن مضي الحول؟
قبل أن نقوم بالإجابة عن سؤال هل يشترط في زكاة المعادن مضي الحول؟ يجب أن نوضح مفهوم المعادن والذي يُقصد به جميع المعادن والجواهر التي تخرج من الأرض مثل الفضة والنحاس والذهب وغيرها، وتُفرض عليها الزكاة بالمقدار الذي تم تحديده في الشرع والضوابط المحددة.
الفقهاء وتحديد زكاة المعادن
هناك عدة آراء تتناول زكاة المعادن وتكون كالتالي:
- يرى جمهور الحنفية أن الزكاة يتم فرضها على المعادن التي يتم إخراجها من الأرض وتنطبع بالنار فقط، والمعادن السائلة أو الصلبة التي لا يمكن أن تنطبع بالنار لا يتم فرض الزكاة عليها، ويتم قياس ذلك على معادن الذهب والفضة.
- قام جمهور الشافعية بالإفتاء في جواز الزكاة على معدني الذهب والفضة فقط، ولكن لا يتم فرضها على النحاس أو البلور أو العقيق أو الرصاص أو الزبرجد والكحل.
- بينما لا يرى جمهور الحنابلة أي فرق بين المعادن التي تنطبع بالنار والتي لا تنطبع، وتجب الزكاة على جميع المعادن التي تخرج من الأرض دون استثناء، كما أن هناك بعض المعادن الجارية التي تتمثل في النفط والكبريت والقار تُفرض عليها الزكاة أيضًا باعتبار ما حدث لقيمتها واستعمالاتها الكثير في الصناعات الحالية.
- وقد قال ابن قدامة في وصف المعادن التي تُفرض عليها الزكاة أنها تشمل جميع المعادن التي يتم استخراجها من الأرض، وتختلف عن ما يخرج من البحر، ولا تشمل الكنوز التي تم وضعها من قبل البشر وليس الله عز وجل، ولا ينضم إليها الأرض التي تتكون من التراب والطين، وقد تم حصر المعادن في الذهب والرصاص والفضة والياقوت وغيرها.
مقدار الزكاة المفروضة على المعادن
قبل أن نذكر إجابة سؤال هل يشترط في زكاة المعادن مضي الحول يجب أن نوضح اختلاف الفقهاء في تحديد مقدار الزكاة التي تُفرض على المعادن والتي نجد لها الآراء التالية:
- قدر جمهور الحنفية المقدار المفروض في زكاة المعادن وأوجبوا أربعة أخماس الذي تم استخراجه من المعادن وفي حالة وجود غنيمة يتم فرض الخُمس.
- كما فرض جمهور المالكية الضريبة الخاصة بالمعدن بعد أن قاموا بتحديد وجود المعدن الذي يكفي تكلفة العمل على استخراجه في تلك الحالة لا تُفرض عليها الزكاة، وفي حالة أن قيمة المعادن أكثر من تكاليف العمل على استخراجه تجب عليها الزكاة وهي ربع العُشر وفي رأي آخر تم فرض الخُمس.
- وقام جمهور الشافعية بفرض رُبع العُشر وهو المتعارف عليه الآن وفي رأي أخر تم فرص نصف العُشر.
- كما ذكر الحنابلة أن زكاة المعادن تكون رُبع العُشر والتي تم تحديدها طبقًا لما جاء في تقدير زكاة النقدين.
- وهناك رأي شهير للمالكية أن جميع ما يتم استخراجه من الأرض سواء أن كان معدن صلب أو سائل يجب أن يذهب إلى بيت المالك بالكامل، والعلة في ذلك أن المعادن المستخرجة من المناجم والبترول مملوكين للدولة وترتبط مصلحة المسلمين بهم ولذلك يجب أن نقلل من التزاحم عليها والتقاتل وتقنينها حتى يستطيع الحاكم أن يوزع أرباحها على المواطنين.
شروط فرض زكاة المعادن
تختلف الشروط الخاصة بفرض الزكاة على النقود أو المعادن أو الثمار وغيرها من الأموال وعند الإجابة على سؤال هل يشترط في زكاة المعادن مضي الحول نوضح الآتي:
- لا يُشترط أن يمر الحول على وجود المعادن المستخرجة من باطن الأرض حتى يتم إخراج مقدار الزكاة المقررة عليها، ولا يتم معاملتها كالثمار أو النقود التي يكون لها شروط أخرى لإخراج الزكاة الخاصة بها.
- يجب أن نقوم بإخراج ربع العشر من المعادن في حالة أن تصل إلى النصاب المحدد في الشرع في الوقت اللاحق لاستخراجها، وفي حالة عدم وصولها إلى النصاب المحدد لا تُفرض عليها الزكاة.
إليك المزيد من هنا عن: متى تجب زكاة الذهب؟ وهل تجب الزكاة على الذهب الملبوس؟
ما هو نصاب المعادن؟
اجتمعت الآراء الفقهية لجمهور المذاهب الأربعة على أن النصاب الذي يجب أن يصل إليه المعدن حتى يتم فرض الزكاة عليه هو ما يعادل 85 جرام من الذهب، وبذلك عند عدم وصول قيمة ما تم استخراجه لهذا النصاب لا يتم فرض الزكاة عليه ولا يجب أن يلتزم بها لأن تكفي ما تم تحمله من تكاليف في التنقيب عنه واستخراجه.
ولا تتردد في زيارة: طريقة حساب زكاة الذهب بالريال السعودي وشروط وجوبه
وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال هل يشترط في زكاة المعادن مضي الحول بأنه لا يشترط هذا ولكن يتم إخراج الزكاة عند وصولها إلى النصاب المحدد وذكرنا أيضًا المقدار الذي يتم فرض الزكاة عليه من المعادن المستخرجة من باطن الأرض.