فوازير

ما هو البيت الذي ليس فيه ابواب ولا نوافذ؟

ما هو البيت الذي ليس فيه ابواب ولا نوافذ؟ نجد أن القصيد الشعرية تتكون من مجموعة من الأبيات التي تتجانس مع بعضها البعض لتكون لنا قصيدة، نجد أنها تتسم بالكمال، والتجانس، ويجب أن تكون دالة على معنى هام حيث يتم وزنها على البحور العريضة، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع البلد ، لذا سوف نتناول في هذا المقال عدة محاور ألا وهي البيت الشعري، والقصيدة الشعرية، وأنواع البيت الشعري.

البيت الشعري

  • نجد أن البيت الشعري هو مجموعة من الكلمات الصحيحة في محتواها وصياغتها.
  • نجد أن البيت الشعري كذلك يجب أن يحتوي على الكلمات الصحيحة في تراكيبها فلا يصح غير ذلك.
  • البيت الشعري كلماته تكون موزونة على حسب بحور الشعر المعروفة ولا يجب الخروج عن ذلك نهائيًا.
  • فنجد أن تجانس وتكامل تلك الكلمات تعطينا اللوحة الموسيقية التي يتم مقابلتها بتفعيلات معينة لإتمام تلك القصيدة وإعطائها الشكل المناسب الذي يسر الأذن والسامعين.

لماذا سمي البيت بهذا الاسم؟

  • نجد أنه قد تم تسمية البيت الشعري بهذا الاسم لأسباب فنية وجوهرية وتنتمي إلى وجهة نظر ما.
  • فنجد أن البيت الشعري قد سمي بهذا الاسم لأنه يضم الشعر والكلام ويقوم باحتضانه كما يقوم البيت العادي باحتضان أهله والساكنين فيه.
  • فنجد أن علماء اللغة قد عملوا على تسمية المقاطع الخاصة به بالأسباب والأوتاد.
  • فنجد هنا أهم قاموا بتشبيهه بالأوتاد الخاصة بالمنازل ونجد أن الجمع من بيت هو أبيات وليس بيوت.
  • فنجد أن نصف البيت أو صدر البيت يطلق عليه المصراع وشبه بمصراعي الباب الذي يتم السكن فيه.

ألقاب أطلقت على البيت الشعري

  • نجد أن هناك الكثير من الألقاب التي تم إطلاقها على البيت الشعري التي لا يمكن أن نقوم بالتغاضي عنها.
  • فنجد أن من تلك الألقاب اليتيم ومعناه هنا أنه البيت الذي يقوم الشاعر بتنظيمه مفرد ووحيد.
  • كما أن من هذه المسميات النتفة ومعنى هذا اللقب هنا أنه البيتان الذي يقوم الشاعر بتنظيمهما.

الفرق بين القطعة والقصيدة

  • نتجه أولًا لنفهم معني القطعة وما فرقها عن القصيدة فالقطعة تتكون من بيتين حتى ستة أبيات هذا وإن كان المحتوى شعرًا.
  • أما القصيدة فنجد أنها تتكون من بضع من الأبيات فنجد أنها تتكون من سبعة أبيات إلى أكثر من ذلك.

القصيدة الشعرية

  • نجد أن القصيدة الشعرية تتكون من بضع من الأبيات التي تتمي بالاختلاف.
  • كما نجد أن القصيدة الشعرية تتشكل من تلك الأبيات لتكون قصيدة تتسم بالتكامل والتجانس.
  • فعندما تتجانس تلك الأبيات سويًا نجد أنها تقوم بتحقيق اللوحة الموسيقية المرغوب فيها.
  • حيث نجد أن القصيدة يتم وزنها على البحور العريضة التي تم وضعها من قبل الخليل بن أحمد الفراهيدي.
  • ونجد أن البيت الشعري التي تتألف منه القصيدة معروف منذ أن قامت اللغة بالنشأة.

أنواع البيت الشعري

نجد أن هناك أنواع كثيرة من الأبيات الشعرية والتي يتسم كل منها بصفات ومميزات تميزه عن الآخر وسوف نتعرف عليها بالتفصيل كما يلي:

1- البيت التام

  • نجد أن البيت التام هو البيت الذي قام فيه باستيفاء جميع التفعيلات كما هي موجودة في الدائرة الخاصة به.
  • وذلك يكون حتى إذا أصابها أي نوع من أنواع الزحاف أو العلة فلا يغير فيها أي شيء.
  • فكما قال الشاعر رأيت بها بدرًا على الأرض ماشيًا * ولم أر بدرًا قط يمشي على الأرض.

2- البيت المجزوء

  • نجد أن البيت المجزوء هو البيت الذي تم حذف التفعيلات والعروض والضرب الخاص به.
  • ونجد أنه يكون واجب في بعض البحور ألا وهي الهزج والمضارع والمتقضب والمديد والمجتث.
  • ونجد أن البيت المجزوء يأتي جوازًا في بعض البحور ألا وهي الخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب.
  • فنرى قول الشاعر أنا ابن الجد في العمل * وقصدي الفوز في الأمل.

3- البيت المشطور

  • ونجد أن البيت المشطور هو البيت الذي حذف فيه الشطر أو المصراع الخاص به.
  • نجد أن التفعيلة الخاصة بالبيت المشطور تكون تفعيلة عروضه هي الضرب.
  • فنجد أن البيت المشطور نجده كثيرًا في بحرين الرجز والسريع كذلك.
  • فكما قال الشاعر تحية كالورد في الأكمام * أزهى من الصحة في الأجسام.

4- البيت المنهوك

  • نجد أن البيت المنهوك هو البيت الذي حذف منه ثلثاه وبقي منه الثلث فقط.
  • نجد أن البيت المنهوك يتواجد في البحور التالية ألا وهي بحر الرجز وبحر المنسرح كذلك.
  • فكما قال الشاعر يا ليتني فيها جذع * أحب فيها وأضع.

5- البيت المدور

  • نرى أن البيت المدور قد أطلق عليه بعض الألقاب ألا وهي البيت المداخل وأيضًا أطلق عليه البيت المدمج.
  • فنجد أن البيت المدور تكون فيه العروض والتفعيلة الأولى فيه كذلك يشتركان في كلمة تكون واحدة فقط.
  • نجد أنه في الغالب ما يرمز إلى البيت المدور بحرف الميم بين كلا الشطرين.
  • نجد أن الهدف وراء ذلك أن يعرف بكل سهولة ويسر أن هذا البيت هو بيت مدور.
  • فكما قال الشاعر وما ظهري لباغي الضي * م بالظهر الذلول.

6- البيت المخلع

  • نجد أن البيت المخلع قد تم تسميته بهذا الاسم لأنه ضرب من ضروب بحر البسيط ويكون ذلك في حالة أن يكون مجزوء.
  • كما أن هناك حالة أخرى ألا وهي عندما يكون عروضه وضربه مخبونان ومقطوعان فنجد أنها سوف تصبح فستفعلن تتحول إلى فتفعل.
  • فكما قال الشاعر: من كنت عن بابه غنيًا * فلا أبالي إذا جفاني.

7- البيت المقفى

  • نجد أن البيت المقفى هو البيت الذي توافق تفعيلاته عروضه وضربه في شيئين وهما الوزن والروي دون أن نحتاج إلى أي لجوء للتغيير في التفعيلة الخاصة بالعروض.
  • فكما قال الشاعر السيف أصدق أنباءً من الكتب * في حده الحد بين الجد واللعب.

مكونات البيت الشعري

نجد أن البيت الشعري له مكونات ثابتة لا يجب عند كتابة القصيدة التغاضي بأي شكل من الأشكال عليها ويجب اتباعها اتباعًا سليمًا وصحيحًا وعدم الاعتداء على أي مكون فيها وسوف نذكرها كالتالي:

  • نجد أن البيت يتكون من بعض الأجزاء ونجد أنه ينتهي بقافية.
  • الكلام يكون في البيت الشعري على أوزان الخليل وبذلك نجد أنه سوف يكون وحدة شديدة التمام.
  • ونجد أن من مكونات البيت الشعري الشطرين أو المصراعين وسوف نوضحهما كالتالي:

1- شطر البيت الأول

  • نقوم بتسميته بالصدر ونجد أن الصدر يتكون من الحشو والعروض كذلك.

2- شطر البيت الثاني

  • نجد أن الشطر في البيت الثاني نقوم بتسميته بالعجز ونجد أنه يتكون من الحشو وكذلك الضرب.

ما هي العلاقة بين المسكن والمأوى والشعر؟

  • يبدوا عندما نرى هذا السؤال أن الإجابة سوف تكون صعبة ولكن بالعكس تمامًا.
  • فعلى عكس التوقعات أن إجابة هذا السؤال هو شيء بسيط جدًا وهو أن المقطع الذي تقوم القصيدة بالتأسيس من خلاله عند العرب يسمي البيت.
  • كما أننا نجد أن السطر في القصيدة العربية يسمى أيضًا بالبيت.
  • فنجد أن إجابة هذا السؤال تأخذنا إلى مسمى واحد ألا وهو البيت الشعري.

في نهاية المقالة نكون قد تحدثنا عن جميع جوانب البيت الشعري، ووضحنا ما هو البيت الشعري، كما قمنا بتوضيح أنواعه، وقمنا بالتحدث في كل نوع على حدا، ونتمنى أن نكون قد أتممنا جيدًا بكل الجوانب الهامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى