ثقف نفسك

لماذا لون الشمس أصفر

لماذا لون الشمس أصفر؟ وماذا إن علمت أن الأصفر ليس باللون الحقيقي لشعاع الشمس! فإنه إن تم سؤال أي شخص عن الشمس تلقائيًا سيقول إنها ذهبية اللون، وقد يكون في ذلك بعض المُغالطة.

لذا سنتناول في هذا الموضوع السبب العلمي للون الشعاع الحقيقي، وإذا لماذا لون الشمس أصفر من خلال موقع البلد.

لماذا لون الشمس أصفر

تعد الشمس من النجوم الأكثر أهمية على الكرة الأرضية، حيث تمد كافة العالم بالنور اللازم لإضاءة المدن، والشوارع، وتشرق يوميًا مُعلنة عن بدء يوم جديد، كله تفاؤل، وحيوية.

فلماذا لون الشمس أصفر إذًا؟ ذلك يرجع لرؤية شعاع الشمس الذهبي، بالعين المجردة، فإن عين الإنسان غير قادرة على تمييز تلك الأشعة، مثل المنظار من المركز العلمي مثلًا، فقد أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية، بأن شعاع الشمس ليس باللون الأصفر.

بل يرى الإنسان ذلك اللون؛ نظرًا لاحتواء أشعة الشمس على عدة ألوان مختلفة، وهي الأحمر، والبرتقالي، والأصفر، والبنفسجي، والأزرق، ولكل منها طول موجي مختلف، وكما نعرف أن الأطوال الموجية للألوان تختلف من واحد لآخر.

تبعًا لاختلاف الأطوال الموجية، فإن الطول الموجي الأقصر يتم امتصاصه في الغلاف الجوي قبل أن يصل للأرض، أما الأطوال الموجية الأكثر طولًا فإنها تخترق الغلاف الجوي، واصلة للكرة الأرضية.

أي أنه يتم تشتت، وامتصاص اللون الأزرق والألوان الأقصر طولًا موجيًا، في الغلاف الجوي، وذلك ما يجعل السماء تتلون بالأزرق، وأما بالنسبة للون الأحمر والبرتقالي، فهما أكثر الألوان طولًا موجي، وهو ما يفسر مرور أشعتهم عبر الغلاف الجوي، وظهور أشعة الشمس بها.

السبب العلمي للون الأصفر للشمس

يرجع السبب العلمي كما ذكرنا للأطوال الموجية لكل من المجموعة المكونة لألوان الشمس المختلفة “أحمر، برتقالي، أخضر، بنفسجي، أزرق، أصفر”، لكن لماذا لون الشمس أصفر بالنسبة للإنسان! لما لا يرى الشخص تلك الألوان بسهولة؟

يرجع رؤية الإنسان لأشعة الشمس باللون الأصفر؛ حيث أن الضوء تتبع الموجات الطولية للضوء نظرية الطيف المغناطيسي، والتي لا يمكن للعين المجردة للإنسان القدرة على رؤيتها، مثلها كمثل أشعة جاما، والأشعة السينية التي لا تصل لعين الإنسان كذلك؛ حيث إن عين الإنسان لا تقدر على رؤية سوى القليل من الطاقة، والتي تتمثل في الضوء المرئي.

كما أن لون الشمس وشدته، يعتمد على درجة حرارة النجم، فالنجوم الأكثر حرارة، تعتبر أكثر توهجًا، حيث أن وصول النجم لحرارة بدرجة عالية يجعله يظهر باللون الأحمر، وكما نعلم أن الشمس هي أكثر النجوم حرارة في المجرة.

فتصل حرارتها لأكثر من 5500 درجة مئوية، وذلك يجعلها شديدة التوهج، واللهب، بعكس النجوم الأقل دفء وتصل حتى 10.000 درجة مئوية، ستظهر باللون الأزرق.

اللون الحقيقي للشمس

بعد معرفتك بأن اللون الأصفر ليس باللون الفعلي للشمس، قد تتساءل ما هو لون الشمس الحقيقي، والذي يمكن الإجابة عنه بأن الشمس تحتوي على العديد من الألوان، ولكل لون طاقة وفوتونات منبعثة، وعلى هذا فإن تجميع تلك الألوان سويًا، يعلمنا بأن اللون الحقيقي للشمس هو “اللون الأبيض“.

فقد أثبتت الدراسات الفلكية، أن جميع الأطوال الموجية لضوء الشمس، وهي ألوان الطيف الأحمر والأزرق والأخضر، والبنفسجي، والبرتقالي، عند اتحادها تكون الطول الموجي للون الأبيض، والذي هو اللون الحقيقي بدراسة الشمس من المحطات الفضائية، والمراكز الهامة مثل مركز ستانفورد الخاص بالطاقة الشمسية، ومركزها.

كيفية رؤية اللون الحقيقي للشمس

يمكنك مشاهدة الضوء الأبيض الحقيقي للشمس، رغم قدرة العين المجردة على رؤية مقدار قليل من الطاقة، وذلك عن طريق طريقتين مختلفتين، وهما:

  • استخدام المنشور الزجاجي، وهي التجربة التي مرت على الكثير منا خلال الفترة الدراسية الأولى، وتقوم فيها بالنظر لضوء الشمس عبر المنشور الزجاجي، فيظهر لك الألوان المختلفة لضوء الشمس، وهي ألوان الطيف.
  • يمكن للمحطات الفضائية، ودارسي الفلك رؤية الضوء الحقيقي للشمس، فلديهم من الأجهزة الحديثة ما يقدر على تحليل الضوء الخاص بالشمس، مثل المرشحات التي تعمل على منع تأثير الغلاف الجوي على الشمس، فتظهر لهم باللون الأبيض، كتصوير العالم أنثوني للشمس عام 2002.
  • يحمل الجميع في وقتنا هذا الأجهزة الحديثة من الموبايلات، لذا بالإمكان رؤية الصور الخاصة بالشمس، عبر الانترنت، فإن أغلب المحطات الفضائية، تعرض دراساتها، وتصويرهم لمختلف النجوم للعامة.

علاقة الغلاف الجوي بضوء الشمس

يعتبر الغلاف الجوي جزء من الفضاء الخارجي الغير مرئي، ولا يمكن رؤيته للعين المجردة، حيث يتكون من مجموعة من الغازات المختلطة، وهي تتمثل في نسبة ضئيلة بمقدار 1% من ثاني أكسيد الكربون، والنيتروجين، والهيليوم، والنيون، وأغلبه يتكون بنسبة كبيرة جدًا 99% من النيتروجين، والأكسجين، بالإضافة للماء، والأتربة، وهو يعمل كدرع لحماية الأرض من المكونات الفضائية، كالنيازك.

يقع الغلاف الجوي بمسافة قريبة من كوكب الأرض، غالبًا بمسافة تبعد 30 كم، وبالتالي فهو يمثل الحماية، حيث أنه يعمل كحماية للكوكب من الأشعة الضارة للشمس، فيعمل على تنقية الأشعة الضارة ومنع وصول كل الأشعة الفوق بنفسجية، عبر طبقاته المختلفة، وهي “التروبسفير، والاستراتسفير، والميزوسفير، الثرابوسفير، والاكسوسفير، والأيونوسفيير”؛ لكون الكثير من الأشعة، ووصولها كليًا ضار بالكائنات الحية، فيمكن أن يتسبب في ضرر بالأعين، والبشرة، كما قد تحدث العيوب الخلقية.

ترتيب الأطوال الموجية لضوء الشمس

بعد معرفة الألوان المكونة لأشعة الشمس، يمكن ترتيب الأطوال الموجية لألوانها كما يلي تصاعديًا، من الأكثر طولًا، للأقصر:

  • الأحمر
  • البرتقالي
  • الأصفر
  • الأخضر
  • الأزرق
  • الأزرق النيلي
  • البنفسجي

حقيقة صور الشمس المنتشرة بألوان غريبة

ببعض الأحيان يمكن أن يتواجد على الانترنت، بعض لصور الشمس الغريبة اللون، فقد تظهر باللون الأخضر، أو الأزرق، والبرتقالي الشديد، أو الأحمر، وترجع حقيقة تلك الصور للمحطات الفضائية، حيث أنها تقوم بتصوير الشمس بمعدات تسمح برؤية الشمس بوضوح، دون المزج بلونها الأبيض.

فعند التصوير لا يمكن للعين المجردة رؤية الأطوال الموجية، والأشعة العالية الطاقة، عن الضوء المرئي الطبيعي، فيتم استخدام الأشعة فوق البنفسجية الغير مرئية، أو التصوير بالأشعة السينية؛ حيث يعمل كل منهما على توضيح الصورة، لكي يمكن رؤيتها.

كما أن علماء الفلك قد يقوموا بتلوين الصورة بعد التقاطها باللون البرتقالي، أو الأحمر، وذلك حتى يتمكن الناس من تصديقها، فهو اللون الذي اعتادت أعينهم على رؤيته، فتكون متلائمة مع معتقداتهم؛ حيث أن الثقافات السائدة منذ دخول الطفل للمدرسة، رسم الشمس باللون الأحمر، أو البرتقالي، والأصفر.

علاقة لون الشمس بالسماء

لماذا لون الشمس أصفر؟ والسماء تأخذ اللون الأزرق!؛ يرجع ذلك لتكون الشمس من عدة ألوان مختلفة، يكون أقصرها طول موجي هو اللون الأزرق، لذا عندما ينتشر ضوء الشمس فإن الغلاف الجوي يعمل على امتصاص اللون الأزرق، لذا فتظهر السماء باللون الأزرق، وهو ما يؤكد حديثنا بأن الشمس بيضاء اللون.

كما يتعلق ضوء الشمس عند الغروب، وانخفاضها، بأنها تكون قريبة أكثر من الأرض، فيصبح وصول الطول الموجي للون الأحمر، والبرتقالي، أشد، مما يُظهر لأعيننا للون البرتقالي الجميل.

يعتبر نجم الشمس هو المركزي لمجرة درب التبانة، والذي يتكون من عدة غازات مختلفة، حيث إنه من أقرب النجوم للكرة الأرضية، والتي يمكن رؤيتها بوضوح بواسطة المنظار، أو من الصور؛ لذا عرضنا بهذا الموضوع إجابة سؤال لماذا لون الشمس أصفر، وتم التوضيح الكامل للسبب العلمي وراء ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى