الأم والطفلالحمل والولادة

كيف عرفتي أنك حامل بعد الترجيع

كيف عرفتي أنك حامل بعد الترجيع؟ ما هي أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة؟ عملية ترجيع الأجنة هي إحدى الخطوات التي تتضمنها عملية التلقيح الاصطناعي، والتي تلجأ إليها العديد من السيدات بسبب عدم القدرة على الحمل بشكل طبيعي، لذا سنعرض لكم من خلال موقع البلد إجابة سؤال كيف عرفتي أنك حامل بعد الترجيع.

كيف عرفتي أنك حامل بعد الترجيع

تسعى الكثير من السيدات المتزوجات إلى حدوث عملية الحمل بصورة سريعة، كما أن هناك بعضهن التي تعاني من الكثير من المشكلات التي تمنعهن من حدوث عملية الحمل بصورة طبيعية، ويلجأن إلى استخدام بعض الطرق الطبية الأخرى لحدوث الحمل، ومن ضمن أشهر هذه الطرق هي الأجنة المجمدة.

أما عن إجابة سؤال كيف عرفتي أنك حامل بعد الترجيع أنه يجب على المرأة التي خضعت لعملية ترجيع الأجنة أن تقوم بإجراء اختبار الحمل بعد مرور أسبوعين على عملية ترجيع الأجنة من أجل الحصول على النتائج الصحيحة التي تخبرها بحدوث الحمل.

ما هي عملية ترجيع الأجنة

عملية ترجيع الأجنة أو المعروفة باسم عملية نقل الأجنة هي عبارة عن إجراء يساعد على حدوث الحمل بنسبة كبيرة، حيث إن هذه العملية تعتبر الخطوة الأخيرة المتبعة من أجل إتمام عملية التلقيح الصناعي، حيث يعمل الطبيب على نقل البويضة الملقحة أثناء إجراء العملية إلى رحم السيدة.

يتم هذا الأمر من خلال قسطرة يتم إدخالها إلى المهبل وتصل إلى عنق الرحم ثم الرحم، وتتم هذه العملية من أجل استكمال الجنين نموه بشكل طبيعي دون أن يحدث أي تدخل طبي خارجي، كما أن هذه العملية لا تحتاج إلى أي تخدير من أجل أن تتم.

لكن من الممكن أن يطلب الطبيب من المرأة تناول بعض الأدوية المهدئة من أجل إرخاء العضلات.

أسباب اللجوء إلى عمليات نقل الأجنة

من خلال التعرف إلى إجابة سؤال كيف عرفتي أنك حامل بعد الترجيع يمكن أن نتطرق إلى معرفة أسباب اللجوء إلى عمليات نقل الأجنة من خلال النقاط التالية:

1- إصابة قناة فالوب بالتلف أو الانسداد

تعتبر قناتي فالوب هما الممر الرئيسي الذي يساهم في نقل الأجنة المخصبة حتى تتمكن من الوصول إلى الرحم، وأي تلف أو انسداد يحدث في قناتي فالوب من الممكن أن يؤدي إلى صعوبة انتقال البويضات المخصبة إلى الرحم وبالتالي عدم القدرة على إتمام الحمل بصورة طبيعية.

2- مشكلات التبويض

هناك بعض الحالات النادرة التي يعتبر التبويض فيها نادر الحدوث أو لا يمكن أن يحدث نهائيًا، وهذا الأمر ينتج عنه إخراج المبيض عدد قليل من البويضات التي يحتاجها الجسم من أجل حدوث الحمل بصورة طبيعية أو حدوث التخصيب بشكل ناجح.

3- بطانة الرحم المهاجرة

هي عبارة عن حالة تُزرع بها بعض أنسجة الرحم في الخارج وتستمر في النمو، وهذا الأمر من الممكن أن يؤثر بشكل كلي أو جزئي على وظيفة المبيض والرحم وقناتي فالوب ويجعل من الصعب حدوث الحمل بشكل طبيعي.

4- إصابة المرأة بالأورام الليفية الرحمية

الأورام الليفية الرحمية هي عبارة عن أورام صغيرة الحجم وحميدة، تتكون على جدار الرحم وهذه الأورام من الممكن أن تؤثر على قدرة البويضة المخصبة على الانغراس في الرحم، وهذا الأمر ينتج عنه فشل حدوث الحمل الطبيعي في كل مرة.

5- عملية ربط البوق

في حالة تعرضت المرأة لإزالة قناتي فالوب أو قطعهم بشكل دائم فهذه الحالة ستحتاج فيها المرأة اللجوء إلى التلقيح الاصطناعي من أجل نقل الأجنة بصورة صحيحة وحدوث الحمل.

6- الاضطرابات الوراثية

توجد العديد من المشكلات الوراثية التي يمكن أن تساهم في إعاقة حدوث الحمل الطبيعي وتحتاج المرأة إلى الخضوع إلى عملية نقل الأجنة.

7- المشكلات المتعلقة بالرجل

هناك العديد من المشكلات التي يمكن أن ترتبط بالرجل وتجعل حدوث عملية الحمل طبيعيًا صعبة بعض الشيء، ومن ضمن هذه الاضطرابات التالي:

  • ضعف إنتاج الرجل للحيوانات المنوية.
  • ضعف حركة الحيوانات المنوية الخاصة بالرجل.
  • التشوهات الحادثة للسائل المنوي.

كما أن هذه الأسباب تؤدي في كثير من الأحيان إلى فشل حدوث عملية الإخصاب بصورة طبيعية ويلجأ الأشخاص إلى التخصيب الاصطناعي.

أعراض حدوث الحمل بعد عملية ترجيع الأجنة

هناك العديد من السيدات اللاتي لا يمكنهن ملاحظة أي أعراض تشير إلى حدوث الحمل بعد اللجوء إلى عملية نقل الأجنة، كما توجد بعض السيدات الأخريات التي يمكن أن تظهر عليهن أيًا من الأعراض الآتية:

1- نزيف الانغراس

أكدت الأبحاث أن حوالي ثلث السيدات يجدن نزيف الانغراس على هيئة بقع فقط، وتكون هذه البقع بلون زهري فاتح أو بلون بني ويكون هذا الأمر في أثناء توقيت الانغراس.

2- الشعور بتقلصات أسفل البطن

بسبب التغيرات الهرمونية الحادثة في جسم المرأة من الحمل من الممكن أن تشعر بالتقلصات الشديدة في منطقة أسفل البطن، هذا بالإضافة إلى أنه يصاحبها ألم في منقطة أسفل الظهر.

3- ظهور الإفرازات المهبلية

ستلاحظ المرأة ظهور الكثير من الإفرازات المهبلية والتي تختلف عن أي إفرازات من الممكن أن تظهر، وتتسم بلونها الأبيض أو الأصفر الباهت بالإضافة إلى قوامها اللزج والسميك.

4- تورم الثديين

يعتبر تورم أثداء المرأة هو أحد أشهر العلامات الدالة على حدوث الحمل ويكون ناتج من زيادة مستوى الهرمونات.

5- الشعور بالصداع والتغيرات المزاجية

وهو أيضًا أحد الأعراض عن ارتفاع هرموني البروجسترون والأستروجين في الدم.

إيجابيات إجراء عملية نقل الأجنة

من خلال تعرفنا إلى إجابة سؤال كيف عرفتي أنك حامل بعد الترجيع يمكن أن نتعرف إلى إيجابيات إجراء عملية نقل الأجنة من خلال التالي:

  • تتمكن المرأة من زيادة النسل الخاص بها.
  • يتم تبادل المواد الجينية بين البلدان المختلفة بصورة أسهل وأسرع.
  • التقليل من مخاطر انتقال الأمراض إلى الأجنة.
  • القدرة على تخزين كمية أكبر من الجينات النادرة.

سلبيات اللجوء إلى عمليات نقل الأجنة

كما توجد العديد من الإيجابيات لاستخدام عملية نقل الأجنة توجد العديد من السلبيات أيضًا، وقد تتمثل هذه السلبيات في الآتي:

  • تعاني المرأة التي تقوم بتناول أدوية الخصوبة من انتفاخ البطن وألم في البطن والعديد من التقلبات المزاجية الأخرى.
  • الشعور بالصداع المستمر.
  • ظهور العديد من الكدمات بسبب الإبر.
  • هناك بعض الحالات التي يمكن أن تُصاب بفرط التبويض والتي تسبب تراكم السوائل في منطقة البطن والصدر، وهذه المتلازمة تسبب ألم شديد في البطن والشعور بالانتفاخ بالإضافة إلى سرعة في اكتساب الوزن.
  • من الممكن أن تظهر ردة فعل تحسسية تجاه الأدوية التي يتم تناولها من أجل إرخاء العضلات والتي قد تسبب ضرر للأعضاء الموجودة حول المبيضين مثل المثانة والأمعاء.
  • يمكن أن تؤدي عملية إرجاع الأجنة إلى إرجاع أكثر من جنين إلى الرحم وهذا الأمر من الممكن أن ينتج عنه خطر اللجوء إلى الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الأجنة.
  • احتمالية حدوث الإجهاض، حيث أثبتت الدراسات أن حوالي من 15: 25% من السيدات تعرضن للإجهاض بعد إجراء نقل الأجنة.
  • إصابة الطفل ببعض العيوب الخلقية والذي ينتج في حالة كان عمر الطفل أكبر من 35 عام، لذا ينصح الأطباء بأنه يجب على الأم البحث في هذا الأمر قبل الشروع في استخدام التلقيح الاصطناعي.
  • احتمالية حدوث الحمل خارج الرحم بنسبة 2: 5 % من النساء اللاتي يستخدمن نقل الأجنة قد يعانين من حدوث الحمل خارج الرحم والذي يحدث عادةً في قناة فالوب، حيث لا تتمكن البويضة من البقاء على قيد الحياة خارج الرحم.
  • ارتفاع سعر التلقيح الاصطناعي، بالإضافة إلى الضغط الجسدي والنفسي الذي يقع على المرأة.

بعض النصائح لنجاح عملية نقل الأجنة

في إطار الإجابة عن سؤال كيف عرفتي أنك حامل بعد الترجيع يمكن أن نتطرق لبعض النصائح لنجاح عملية نقل الأجنة من خلال ما يلي:

  • حرص المرأة على الحصول على قدر كافٍ من الراحة وخاصةً بعد العملية بفترة 24 ساعة.
  • الاهتمام بتناول الطعام الصحي من أجل تحسين صحتها.
  • البعد عن العادات السيئة والتي قد تؤثر على صحة الجنين مثل التدخين وشرب الكحول.
  • البعد عن جميع المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو المشروبات الغازية.
  • تجنب تناول الأدوية التي يمكن أن تتعارض مع أدوية الخصوبة حتى تضمن المرأة حدوث الحمل بشكل سليم وطبيعي.

عملية نقل الأجنة هي إحدى العمليات التي تستخدمها العديد من السيدات لحدوث الحمل خاصةً عند مواجهتها بعض المشكلات، كما أنها تنجح بنسبة كبيرة مع الكثيرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى