أسئلة

أي القوى تسبب تقارب الصفائح

أي القوى تسبب تقارب الصفائح؟ وكيف يحدث هذا التقارب؟تعد من مكونات الغلاف الصخري للأرض، فهو الطبقة العلوية التي يعلوها التراب، على الرغم من أن هناك العديد من العوامل التي تؤدي لتباعد الصفائح، إلا أن هناك قوى تؤدي إلى تقاربها، من خلال موقع البلد سنعرض إليكم أي القوى تسبب تقارب الصفائح في السطور التالية.
يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أكبر خليج في العالم من 7 حروف حل لغز

أي القوى تسبب تقارب الصفائح

يوجد للصفائح الأرضية حدود، إذا حدث أي اضطراب في هذه الحدود وتأثر بها العديد من القوى عليها ينتج عنه الأحداث الكونية، حيث تكون الأرض العامل الأساسي لها، ويعد السؤال حول القوى التي تسبب تقارب الصفائح من الأسئلة التي وردت للطلاب في الصف الدراسي الأول كسؤال تعليمي.

إجابة السؤال هي: “الضغط“.

حينما تتقارب الصفائح الأرضية من بعضها، وتغمر إحدى هذه الصفائح الأخرى بسبب الكثافة العالية لها، يتولد من ذلك الصهاة والزلازل والبراكين، والأحداث الجسيمة التي تحدث في العديد من مناطق العالم المختلفة وبالأخص في مناطق الاضطراب.

بعد أن تحدث البراكين التي تتكون بسبب الصفائح المتقاربة والضغط الذي تعرضت له، تتكون طبقات جديدة للأرض، حيث تظهر بعد ذلك أنواع من الصخور كالمتحولة والرسوبية على سطح الأرض، والتي تحدث نتيجة للضغط، لذا فإن “الضغط” هو القوى التي تسبب تقارب الصفائح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هو الشيء الذي إذا غليته جمد حل اللغز

حدود الصفائح المتقاربة

من أكثر الأماكن الشائعة لتكون البراكين، حيت تغوص الصفيحة المحيطية التي تكون كثافتها أكبر أسفل الصفيحة الأخرى والتي تؤدي بعد ذلك لتكون البراكين، من البراكين التي تتكون هي البراكين المركبة.

حيث ينزل البازلت والرسوبيات التي تقوم بتغطية قشرة المحيط للستار، فتقلل كمية المياه التي توجد في البازلت والرسوبيات درجة انصهار الصخور المحيطية، حيث تؤدي حرارة الستار لصهر جزء من الصفيحة الغاطسة والصهور التي تعلوها، والتي تكون بعد ذلك الصهارة والتي تصعد إلى أعلى مكونة البراكين على السطح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هو الشيء الذي إذا دخل الماء لا يبتل فما هو حل اللغز

ذكرنا لكم في هذا الموضوع الإجابة على سؤال أي القوى تسبب تقارب الصفائح؟ الذي يواجه العديد من الطلاب في المملكة بمنهج العلوم أول متوسط، نتمنى أن يكون الموضوع المقدم أفاد الطلاب، ويجب عليهم مذاكرته بشكل جيد لمعرفة الإجابة الصحيحة إذا واجهم السؤال مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى