اسلامياتثقافة إسلامية

معجزات قيام الليل والدعاء

معجزات قيام الليل والدعاء لها الكثير من الفوائد في تحقيق الأمنيات التي يطلبها المسلم المؤمن من ربه، فخير التقرب إلى الله يتم عن طريق الصلاة والعبادة وقراءة القرآن الكريم، ولكن هناك ثواب أكبر ومعجزات كثيرة لمن يقيم الليل بالدعاء والصلاة، ففضل قيام الليل وثوابه عظيم عند الله وذلك ما سوف نتعرف عليه الآن من خلال موقع البلد.

معجزات قيام الليل والدعاء

إن الصلاة فرض على كل مسلم ومسلمة كما أنها هي الصلة بين الإنسان وربه، فهي التي تمحي الذنوب كما جاء في الحديث الشريف:

عن عثمان بن عفان ـ رضى الله عنه ـ عن الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ ” مَن تَوَضَّأَ لِلصَّلَاةِ فأسْبَغَ الوُضُوءَ، ثُمَّ مَشَى إلى الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، فَصَلَّاهَا مع النَّاسِ، أَوْ مع الجَمَاعَةِ، أَوْ في المَسْجِدِ غَفَرَ اللَّهُ له ذُنُوبَهُ” [صحيح مسلم].

فمن أحسن هذه الصلة وعمل على تأديتها بشكل صحيح حقق الله له ما يتمنى، حيث إن أول ما يحاسب عليه العبد عند الموت هو الصلاة فهي الركن الثاني من أركان الإسلام.

الصلاة هي التي تمحي الذنوب التي يرتكبها كل مسلم ومسلمة كما جاء في حديث الرسول الكريم:

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: “أَرَأَيْتُمْ لو أنَّ نَهْرًا ببَابِ أَحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ منه كُلَّ يَومٍ خَمْسَ مَرَّاتٍ، هلْ يَبْقَى مِن دَرَنِهِ شيءٌ؟ قالوا: لا يَبْقَى مِن دَرَنِهِ شيءٌ، قالَ: فَذلكَ مَثَلُ الصَّلَوَاتِ الخَمْسِ، يَمْحُو اللَّهُ بهِنَّ الخَطَايَا”. [صحيح مسلم].

من الجدير بالذكر إن الذين يقيمون الليل يبحثون عن معجزات هذه العبادة الفاضلة، والتي تتمثل في إن قيام الليل بالدعاء والخشوع في الصلاة والتوسل إلى الله يجعل من استحالة الأمنيات حقيقة مؤكدة وجاء في حديث رسولنا الكريم عن فضل قيام الليل:

عن أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: “أَفْضَلُ الصِّيامِ، بَعْدَ رَمَضانَ، شَهْرُ اللهِ المُحَرَّمُ، وأَفْضَلُ الصَّلاةِ، بَعْدَ الفَرِيضَةِ، صَلاةُ اللَّيْلِ”. [صحيح مسلم].

من المعجزات العظيمة في قيام الليل هي أن الله ينزل من السماء العليا فينادي عن مستغفر ليغفر له أو تائب ليتوب عليه أو محتاج ليعطيه الله ما يريد كما جاء على لسان رسولنا الكريم:

عن أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: “يَنْزِلُ اللَّهُ إلى السَّماءِ الدُّنْيا كُلَّ لَيْلَةٍ حِينَ يَمْضِي ثُلُثُ اللَّيْلِ الأوَّلُ، فيَقولُ: أنا المَلِكُ، أنا المَلِكُ، مَن ذا الذي يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن ذا الذي يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن ذا الذي يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له، فلا يَزالُ كَذلكَ حتَّى يُضِيءَ الفَجْرُ”. [صحيح مسلم].

من معجزات قيام الليل والدعاء أن الملائكة تشهد على العبد الذي يقيم الليل وتكون داعم له يوم القيامة بهذه العبادة وجاء في كتاب الله:} أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا{. [سورة الإسراء: الآية 78]، فعليك استثمار ذلك الوقت في الدعاء والصلاة.

معجزات قيام الليل على صحة الإنسان

من الجدير بالذكر عن الحديث عن معجزات قيام الليل والدعاء لما له من ثواب وفضل عظيم، فقيام الليل له فضل عظيم ومعجزات كثيرة على صحة الإنسان وتتمثل هذه المعجزات في الآتي:

  • تقليل إفراز هرمون الكورتيزول الذي يتم إفرازه في نفس وقت السحر عند قيام الليل والذي يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • يعمل على الوقاية من حدوث مشكلات تجلط الدم في شبكية العين نتيجة قلة السوائل وقت النوم أو السمنة المفرطة التي تمنع وصول الدم للأوردة أثناء النوم.
  • يساعد قيام الليل المرضى الذين يعانون من مشكلات المفاصل على عمل ليونة لهذه المفاصل التي قد يصيبها التيبس وقت النوم.
  • يعمل علاج الأرق والانتظام في النوم بشكل طبيعي.
  • يحل مشكلات الإجهاد الفكري والذهني.
  • يخلص الجسم من الدهون التي تفرز ليلاً بعد وجبة العشاء والتي يطلق عليها الجليسيرات الثلاثية التي تزيد خطورتها عند التراكم في الدم من خلال القيام إلى الصلاة وعمل الأداء الحركي.

فضل وثواب قيام الليل

من أعظم الثواب الذي يقدمه الله لعباده هي صلاة قيام الله، حيث إن الصلاة لها ثوابها ولكن قيام الليل له ثوابه الخاص فهي العبادة المقربة إلى الله المحببة له، فهناك الكثير من يبحث عن الثواب العظيم وتحقيق الأمنيات والأحلام وقيام الله عبادة ساحرة في تحقيق ما يتمنى الإنسان في حياته فهي التي تجلب له الرزق والسعادة وراحة البال والرضا.

يقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن معجزات قيام الليل والدعاء، إن العبد الذي يجلس في صلاة القيام ويظل يدعو الله تظل الملائكة بجانبه تصلي له وتطلب له الرحمة والغفران والتوبة من الله.

إن الله يوزع رزقه في وقت الليل حيث إن الإنسان يأتي إلى الله ليتعبد ويسأل الله ما يشاء فيعطيه الله جزاء عبادته، لإن الإنسان يترك نومه وراحته ومتع الحياة ويذهب ليصلي لله ويعبده ويتقرب له، قال الإمام ابن القيم عن فضل وثواب قيام الليل أربعة تجلب الرزق: قيام الليل وكثرة الاستغفار بالأسحار وتعاهد الصدقة والذكر أول النهار وآخره.

من أفضال قيام الليل على المسلمين هم دائمَا الأسعد حالًا والأكثر رزقًا والأعظم قولًا في حديثهم، لذلك أمرنا الرسول بعدم ترك عبادة قيام الليل حتى لو كان الإنسان مريض فهي الدواء الشافي له.

تعد عبادة قيام الليل من العبادات التي هي أحد أبواب الجنة فهي التي لها الفضل الكبير بعد الفروض الخمسة الأساسية، كما أن قيام الليل هو أحد وسائل الحصول على رضا الله ومغفرته ورحمته.

من أهم الأفضال التي تقدمها صلاة قيام الليل أن الذين يقيمون الليل دعواتهم مستجابة، لأن المؤمن تقرب إلى الله بالفروض والسنن والنوافل وقيام الليل هي أحب نافلة إلى الله من عباده.

كيف يقيم المسلم الليل؟

بعد التعرف على معجزات قيام الليل والدعاء يجب أن نتعرف إلى كيفية أداء صلاة قيام الليل بالطريقة الصحيحة لنيل ثوابها كاملًا وتكون عبارة ركعتين ركعتين وليس فردي مع أداء ركعة الوتر وهي ركعة واحدة، وذلك يتضح في الحديث الشريف عن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ قال:

“ صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا رَأَيْتَ أنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ. فقِيلَ لاِبْنِ عُمَرَ: ما مَثْنَى مَثْنَى؟ قالَ: أنْ تُسَلِّمَ في كُلِّ رَكْعَتَيْنِ”. [صحيح مسلم].

يجب على المسلم الذي يقيم الليل ألا يكون في عجلة من أمره أو يشغل باله بأمر آخر غير الصلاة حتى تتقبل منه، وتكون كل ركعة بتضرع وخشوع إلى الله عز وجل مع إعطاء النفس الشعور بالأمان فأنت في حضرة الله.

عند الانتهاء من صلاة القيام على المسلم اتباع صلاة القيام بركعات الوتر التي قد تكون ركعة واحدة أو ثلاث ركعات أو خمس ركعات كما يشاء ولكن لا بد أن تكون فردية وقد تكون متصلة أو منفصلة، فيمكن أن:

  • تصلي ركعة منفردة من الوتر.
  • تصلي الثلاث ركعات مع بعضهم ثم التسليم أو يمكن أن يصلي ركعتين ثم التسليم ثم يصلي ركعة وحيدة.
  • أو يصلي المسلم خمس ركعات أو سبع ركعات وتكون بتشهد واحد كما كان يفعل رسولنا الكريم عندما جاء على لسان أم سلمة ـ رضي الله عنها ـ قالت ” كان رسولُ اللهِ – صلَّى اللهُ عليه وسلم- يوترُ بسبعٍ أو بخمسٍ، لا يفصلُ بينهنَّ بتسليمٍ ولا كلام.
  • أن يقوم المسلم للوتر بتسع ركعات ويقرأ التشهد في الركعة الثامنة ويقوم للركعة التاسعة ثم يقول التشهد ثم التسليم.

أدعية لقيام الليل

يقوم المسلم في الليل ليدعو الله ويطلب منه ما يريد فتتعدد الأدعية من شخص إلى آخر، ومن أفضل الأدعية التي يدعي بها المسلم في صلاة قيام الليل وتكون مستجابة بإذن الله تعالي:

  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا الله.
  • اللهم سترك وعفوك ورضاك وكرمك ورزقك يا الله.
  • أسألك يا الله رحمة تهدي بها بالي وقلبي وتلملم بها شتات قلبي وتصلح لي ديني ودنياي، وتزكي وتحسن بها عملي، وتبيض بها وجهي يوم ألقاك يا ربي.
  • اللهم إني أسألك الحسنى وزيادة.
  • اللهم ارحم ضعفي وقلة حيلتي وسوء تفكيري يا الله.
  • اللهم اهدينا فيمن هديت وتولنا فيمن توليت وعافينا فيمن عافيت وبارك لنا اللهم فيما أعطيت وأصرف عنا شر ما قضيت.
  • اللهم ارزقنا حسن الخاتمة.
  • يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وعلى سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم إن نسألك رضاك والجنة.
  • اللهم إني أسألك أن ترزقني وتغنيني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم بيض وجهي يوم ألقاك يوم لا ينفع مال ولا بنون.
  • اللهم أرزقني الثبات عن سؤال الملكين وارزقني الفردوس الأعلى.
  • اللهم أنعم علينا بإجابة دعواتنا وفرح قلوبنا وارحم ضعفنا.
  • اللهم اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين.
  • اللهم قر أعيننا بما نتمنى، وأدخلنا الجنة مع الأنبياء وارزقنا شربة هنية من يد حبيبك محمد في الفردوس الأعلى.

ما هي أنواع قيام الليل؟

قيام الليل من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ولكن لا تقتصر عبادة قيام على الصلاة فقط ولكن هناك بعض العبادات التي يمكن أن يتقرب بها العبد لربه غير الصلاة والتي منها:

  • الاستغفار في وقت السحر وهو الثلث الأخير من الليل والذي ذكر الله ثوابه في القرآن الكريم فقال} الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ (17) شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18){ [سورة آل عمران : الآية 17 ـ 18]
  • قراءة القرآن فلها ثواب مضاعف في وقت الليل ومن أعظم ما يقيم به المؤمن الليل هو القرآن قال الله }وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا{ [سورة الإسراء: الآية 78].
  • الدعاء والطلب من الله بالرحمة والعتق من النار.

صلوات قيام الليل

تعتبر صلوات قيام الليل هي كل الصلوات التي تصلى بعد فرض العشاء وحتى طلوع الفجر فيقوم المسلم من نومه ليقضيها بهدف التعبد والتقرب إلى الله والتي لها الأجر والثواب العظيم وتتمثل في:

  • صلاة التراويح في شهر رمضان الكريم.
  • صلاة التهجد وهي التي تأتي بعد الاستيقاظ من فترة النوم بعد قضاء فرض العشاء، فهي التي تعني رفع النوم عن الجسد.
  • صلاة الوتر.
  • قيام الليل في غير أوقات رمضان.

يظن بعض الأشخاص أن المؤمن لا يأخذ الأجر والثواب إذا قام الليل بدون نوم وهذا الاعتقاد خاطئ تماما، قيام الليل سواء بالصلاة أو أي عبادة في الليل تجوز في أي وقت حتى لو كانت بعد قضاء فرض العشاء مباشرة ولها كل الأجر والثواب من الله.

كما يعتبر البعض إن صلاة قيام الليل لا بد أن تكون قبل الفجر بفترة كبير، ولكن يمكن قضاء صلاة القيام في أي وقت قبل الفجر حتى لو كان قبله بربع ساعة طالما لم يأتِ وقت طلوع الفجر.

هل يمكن للمرأة الحائض أن تقوم الليل؟

تظن الكثير من السيدات أنه لا يجوز للمرأة أن تقوم الليل في فترة الدورة الشهرية وهذا الأمر خاطئ، حيث يمكن للمرأة أن تقوم الليل بالدعاء والاستغفار في وقت السحر، كما يمكنها قراءة القرآن ولكن دون أن تلمس المصحف، والأمر الذي لا يمكن أن تفعله المرأة في فترة الحيض هو الصلاة لأنها ليست على طهارة.

قيام الليل هو شرف المؤمن، فالمسلم الذي يقيم الليل له منزلة عظيمة عند الله، كما أنه الوسيلة التي يتقرب بها العبد لربه ليطلب منه ما يتمنى فيعطيه الله ما يريد، قيام الليل هو الدليل على الإيمان وحب العبد لربه والتقرب منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى