ثقف نفسكنباتات وحيوانات

كيف أعرف أن قطتي تلقحت

كيف أعرف أن قطتي تلقحت؟ وما هي علامات اقتراب ولادة القطط؟ حيث إنني بحثت كثيرًا في موضوع القطط بشكل عام، وعلمت أنهم يتزاوجون في وقت محدد، وبعد مرور هذا الوقت لاحظت ظهور بعض الأعراض على قطتي، ولكن تتنوع أعراض التلقيح من نوع لآخر، ومن خلال موقع البلد سنخبركم إجابة سؤال كيف أعرف أن قطتي تلقحت.

كيف أعرف أن قطتي تلقحت

بعد مرور موسم تزاوج القطط أو آخر يوم تزوجت قطتي وجدت بعض التغييرات التي ظهرت على قطتي، وتساءلت عما تُشير إليه وعلمت أنها قد تكون حامل في أيامها الأولى.

حيث يوجد العديد من الأعراض التي تظهر على القطة وتُشير إلى تلقيحها بعد التزاوج، وتتمثل هذه العلامات التي لاحظتها وقُمت بالبحث عنها بسؤال كيف أعرف أن قطتي تلقحت فيما يلي:

النوم الكثير

من علامات حمل القطط بعد انتهاء موسم التزاوج هي النوم أكثر من الطبيعي، ويُصيبها الخمول والكسل في الحركة، وترغب في الاسترخاء والراحة لمدة كبيرة، حيث وجدت قطتي لا تتجول في المنزل كالمعتاد بل جالسة لا تقوم بالمشي.

تغير الشهية

إحدى علامات تلقيح القطة هي ملاحظة عدم رغبة القطة بتناول الطعام كالمعتاد قبل فترة التزاوج، وذلك يحدث في الأسابيع الأولى من حمل القطط، وعند تناولها للطعام في حالة جوعها تأكل القليل منه وليس كله كالسابق، وعند اقتراب موعد ولادة القطط تتناول الطعام بكميات كبيرة.

التقيؤ

بعد انتهاء فترة التزاوج نجد أن القطة تتقيء من حين لآخر، وذلك ما يحدث في الفترة الأولى من الحمل، ولكن ليس بشكل دائم إنما على فترات متباعدة.

تعاني القطة من التغييرات في جسمها من الداخل نتيجة التلقيح، ويترتب على ذلك تجنبها تناول الطعام، وعندما تأكل القليل من الطعام تتقيء بعدها ولكن هذا لا يحدث في كل مرة تتناول فيها الطعام.

يعد التقيؤ في الفترة الأولى من حمل القطط شيء طبيعي، ويستمر القيء فترة قصيرة وليس طوال أسابيع الحمل.

امتناع القطة عن التزاوج

بعد تلقيح القطة في موسم التزاوج وحدوث الحمل، تقوم القطة بتجنب التزاوج مرة أخرى وهي حامل؛ وذلك من أجل حماية صغارها، ويتم ملاحظة ابتعادها عن أي قط ذكر يُريد الاقتراب منها كل دورة تزاوج التي تتكرر كل 21 يوم، لذلك يعد امتناع القطة عن التزاوج دليل على تلقيحها خلال التزاوج السابق لها.

تغير في حجم بطن القطة

من الطبيعي عند حمل القطط تظهر بعض التغيرات على جسمها، وهي مثل ملاحظة تغيير حجم البطن وانتفاخها، ويحدث اختلاف في وزن القطة في بداية فترة الحمل، ويزداد أكثر عند اقتراب موعد الولادة.

يرجع ذلك إلى كبر صغارها في بطنها وزيادة رغبتها في تناول الطعام أثناء فترة الحمل الأخيرة، وهذا عكس ما هي كانت عليه في بداية الحمل.

حب الأماكن الهادئة

في فترة الحمل تميل القطط إلى الجلوس في أماكن هادئة ودافئة وبها القليل من الضوء، حيث تبحث القطة عن أي مكان بعيد عن أنظار الأشخاص والضوضاء، وعند اقتراب موعد ولادتها تختفي القطة أكثر وتتجنب الجلوس في الضوء، وهذا ما لاحظته على قطتي.

تغيير مزاج القطة

يتغير مزاج القطة بصورة سريعة أثناء فترة الحمل، حيث لا تظل ثابتة على حالة مزاجية واحدة بل تتغير خلال وقت بسيط؛ لذلك نجد القطة من حين لآخر تتحرك كثيرًا وتتجول في المنزل ونشيطة.

في بعض الأحيان تُصاب بالخمول والكسل وعدم الرغبة في الحركة أو التجول في المنزل، وأيضًا نلاحظ في كل فترة أنها شرسة وعنيفة بشدة تجاه الأشخاص وهذا ليس من الطبيعي لها، وأحيانًا أخرى نجدها هادئة وتتقرب من الأشخاص وتتودد إليهم؛ ويحدث ذلك بسبب الحساسية التي تُصيب القطط خلال فترة الحمل.

تغيير لون ثدي القطة

خلال فترة الحمل يحدث تغير في جسم القطة، ومن هذا التغير تغير لون ثدي القطة وتورده عن الطبيعي، حيث بعد مرور أسابيع نلاحظ تغير لون حلمة الثدي إلى اللون الوردي وهذا يُشير إلى انتهاء نصف فترة الحمل.

بمرور الأيام يزداد حجم الثدي أيضًا؛ وذلك من أجل تغذية الصغار عند ولادتهم بشكل سليم، وعند اقتراب موعد الولادة نلاحظ أن حلمات ثدي القطة ظهرت باللون الأبيض وذات ملمس لزج بعض الشيء.

وقت تزاوج القطط

يحدث تزاوج القطط في شهر فبراير ويرتبط شهر شباط بتزاوج القطط، كما أنه يُطلق عليه شهر الحب وفترة الخصوبة؛ وذلك بسبب تأثر القطط بالمناخ في هذا الشهر وتصير دورة القطط أكثر من الطبيعي في شهر شباط، وترغب القطط بالتزاوج كثيرًا في هذا الشهر.

كذلك تتلقح القطة عدد 3 أو 4 مرات أثناء العام الواحد من خلال إصدارها بعض أصوات يموء تُنادي على القطط المذكرة، وتمتنع عن التزاوج خلال فترة حملها، وبعد انتهاء فترة حملها وتلد أطفالها تقوم بالتزاوج مرة أخرى وبصورة طبيعية.

سن تزاوج القطط

تقوم إناث القطط بالتزاوج في سن يتراوح من بين 4:7 أشهر، ويختلف سن طلب التزاوج باختلاف نوع القطط، بالإضافة إلى خطورة حمل القطط في هذا السن بناءًا على ضعف جسمها وعدم استعدادها على تحمل الحمل.

كذلك يمكن حساب فترة حمل القطة من خلال آخر يوم تزاوج لها، ويعد هذا التاريخ هو أول يوم في فترة الحمل، بالإضافة إلى أن تراوح مدة حمل القطة من 58:68 يوم تقريبًا، ولا تتخطى فترة حمل القطط مدة 70 يوم، وعند حدوث ذلك لا بد من استشارة الطبيب البيطري، وهذا ما وجدته عند بحثي حول كيف أعرف أن قطتي تلقحت.

علامات اقتراب موعد ولادة القطط

عند اقتراب موعد ولادة قطتي لاحظت بعض العلامات التي ظهرت عليها وعلمت أنها اقتربت من وضع صغارها، حيث قُمت بالاعتناء بها جيدًا خلال هذا الوقت، وتتمثل تلك الأعراض فيما يلي:

  • بدأت القطة بالجلوس في الأماكن الهادئة والمظلمة، والابتعاد عن الأشخاص.
  • انتقلت من مكان إلى مكان آخر بحثًا عن مكان مناسب؛ وذلك من أجل ولادة صغارها والاعتناء بهم بصورة جيدة.
  • لاحظت ظهور ألم المغص على قطتي.
  • بدأت بإصدار صوت المواء بصوت عالٍ وباستمرار.
  • قامت بتنظيف كامل جسمها بشكل عام وتنظيف مكان الولادة بشكل خاص.

قد ساعدتني ملاحظتي لتصرفات وسلوك قطتي في معرفة أنها تلقحت خلال فترة التزاوج السابقة، ومنها مواءها لطلب التزاوج أو ابتعادها وامتناعها عن التزاوج؛ لأن هذا يُشير إلى حملها من عدمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى