كيف نفرق بين همزة الوصل والقطع
كيف نفرق بين همزة الوصل والقطع سؤال يشغل أذهان الكثير من الناس، وخاصةً من لديهم شغف بعلوم اللغة العربية، فكثيراً ما يعاني أهل اللغة من الأخطاء الإملائية التي تقع عليها أعينهم، وخاصةً في السنوات الأخيرة بعد ما غزت وسائل التواصل منازلنا، وأصبح العالم قرية صغيرة، يستطيع أي شخص كتابة ما يخطر على خاطره ليقرأه الكثير من الجمهور.
وغالباً لا يراعي الناس القواعد الإملائية الصحيحة، حتى اعتادت أعيننا على مشاهدة الأخطاء اللغوية، وأصبح من الصعب اكتشافها، ومن أكثر تلك الأخطاء شيوعاً، هي عدم التمييز بين مواضع همزة الوصل وهمزة القطع، وهو ما سنوضحه لكم اليوم بالتفصيل من خلال موقع البلد.
كيف نفرق بين همزة الوصل والقطع
كثيراً ما يرغب الناس في تعلم طرق التمييز بين همزة الوصل والقطع، وخاصةً العاملين بمجال الكتابة وليسوا أهلاً للغة، فتعلم القواعد النحوية ليس سهلاً على الكثير من الناس، لذا أتينا إليكَ عزيزي بحيلة سهلة تمكنك من التمييز بينهما بكل سهولة.
وتتم هذه الطريقة عن طريق إضافة حرف الواو أو الفاء قبل الكلمة التي ترغب في اختبار نوع الهمزة الموجودة بها ثم انطق هذه الكلمة بتأني بحيث يسبقها في النطق حرف الواو أو الفاء.
فإذا نطقت الهمزة فهذا يعني أنها همزة قطع أي يتم رسمها فوق الألف، أما إذا لاحظت عدم نطقك للهمزة بوضوح أثناء إضافة حرف الواو أو الفاء قبل الكلمة فمن المؤكد أنها همزة وصل، أي لا يتم رسمها فوق الكلمة.
مثال عملي على تطبيق هذه الطريقة
إليك عزيزي مثالين حتى يسهل عليك تجربة الطريقة التي قدمناها لك لتعرف كيف نفرق بين همزة الوصل والقطع، فبعد فهمك لهذه الطريقة بشكل عملي أعدك أن تستخدمها دائماً في التمييز بينهما.
- (و ) أو ( ف ) + إيمان = فإيمان، أو وإيمان لاحظنا هنا نطق الهمزة واضحة في كلمة إيمان، إذ ترسم الهمزة تحت الألف هكذا (إيمان)، وتلك هي همزة الوصل.
- ( و ) أو ( ف ) + ارسم = وارسم، أو فارسم لاحظنا هما عدم نطق الهمزة واضحة بعد إضافة حرف الفاء أو الواء إذاً تكتب هكذا (ارسم)، وتلك هي همزة القطع.
ما هي همزة الوصل
كي نعرف كيف نفرق بين همزة الوصل والقطع، يجب أولاً أن نعرف ما هي همزة الوصل، فهمزة الوصل همزة تنطق ولا تكتب أي يتم رسم الألف بدون تزيينه بهمزة.
تنطق إذا جاءت في بداية الكلمة، ولا تنطق إذا جاءت في وسطها، ومن أبرز الأمثلة عليها حرف الألف في (ال) التعريف وتعرف همزة الوصل بهذا الاسم لأنها توصلنا إلى نطق الهمزة في بداية الكلمة.
مواضع همزة الوصل
تأتي همزة الوصل في عدة مواضع اتفق عليها أهل اللغة سنبينها لكم بشيء من التفصيل فتابعوا لتعرفوها:
تبدأ كل الأسماء العربية بهمزة وصل ما عدا الأسماء العشرة المعروفة وهم : اسم، ابن، ابنة، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، ايم الله، وتلك الأسماء قد ذكرها الله في كتابه العزيز وهم سبعة أسماء وقد تم ذكرهم في تلك المواضع.
- اسم، مثل ﴿وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ﴾.
- امرؤ، مثل ﴿إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ﴾.
- امرأة، مثل ﴿وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ﴾.
- ابنة، مثل ﴿وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ﴾.
- اثنين، مثل ﴿ثَانِيَ اثْنَيْنِ﴾.
- اثنتين، مثل ﴿نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ﴾.
- أما الأسماء الثلاث المتبقية فلم يتم ذكرها مطلقاً في القرآن الكريم وهي، است وتعني الدبر، ابنم وتعني ابن مضافاً إليها ميم، ايم الله وايمن الله وتعني نوع من أنواع القسم.
- كما تأتي همزة الوصل أيضاً في الفعل الأمر الثلاثي مثل (كَتَبَ، اكتب)، (لَعَبَ، العب)، (فَهَمَ، افهم).
- في الفعل الماضي الخماسي والفعل الأمر الخماسي مثل ارتحَل (ماضي)، ارْتحِل (أمر)، اجتهَدَ (ماضي) اجْتَهِد (أمر)،انْشَغَلَ (ماضي)، انْشغِل (أمر)، انفَعَل (ماضي، انفعِل (أمر).
- في مصدر الفعل الخماسي مثل (انشغال، انفعال، ارتحال، اجتهاد).
- كما تأتي همزة الوصل أيضاً في ماضي الفعل السداسي مثل (استغفَرَ، استسلَمَ، استنتَجَ، استبَانَ، استحسن، استخرج).
- وتأتي أيضاً في أمر الفعل السداسي مثل (استغفِر، استسلِم، استحسِن، استبِن، استخرِج).
- كما تأتي همزة الوصل في مصدر الفعل السداسي ومن أمثلة ذلك (استغفار، استسلام، استحسن، استبانة، استخراج).
- وتأتي همزة الوصل أيضاً في التعريف، أي الحرف الأول من اللام الشمسية مثل (الشمس، الشجر، النهار، النجوم)، والحرف الأول من اللام القمرية مثل (القمر، البحر، الليل، الورق).
ما هي همزة القطع؟
دعونا نعرف سوياً ما هي همزة القطع كي نعرف كيف نفرق بين همزة الوصل والقطع، فهمزة القطع هي الهمزة التي تكتب وتنطق في كل الأحوال، وترسم علامة الهمزة فوق الألف في حالة الفتح والضم، وتحت الألف في حالة الكسر.
مواضع همزة القطع
إذا كنت تتساءل عزيزي كيف نفرق بين همزة الوصل والقطع، فيمكنك أن تفرق بينهما بكل سهولة عن طريق العلم بالمواضع التي تأتي فيها كلاً منهما، فلهمزة الوصل وهمزة القطع مواضع معروفة قد علمها لنا أهل اللغة فإليكم هذه المواضع:
- في جميع الأسماء ما عدا الأسماء العشرة التالية: اسم، ابن، ابنة، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، ابنم، ايم الله، است.
- فمثلاً (إسلام، أحلام، إنعام، أُمنية) كل هذه الحالات همزة قطع لأنها دلت على اسم وليست من الأسماء العشرة المعروفة.
- كما تأتي همزة القطع في الضمائر التي تبدأ بهمزة مثل (أنا، أنت، أنتم، أنتن، أنتما).
- وتأتي همزة القطع أيضاً في فعل الماضي الثلاثي عندما يكون أوله همزة مثل: ( أكل، أخذ، أمر، أوى، أبى ).
- كما تأتي همزة الوصل في الفعل الماضي المضارع مثل: ( ألبسَ، أنعمَ، أسلم، أفهَمَ، انجَزَ، أسرعَ، أحسَنَ).
- وتأتي أيضاً في الفعل الأمر الرباعي مثل: (أعلِم، ألبِس، أنعِم، أسلِم، أمهِل، أفهِم، أسرِع).
- وأيضاً تأتي همزة الوصل في مصدر الفعل الرباعي ومن أمثلة ذلك ما يلي: (إنتاج، إسلام، إكرام، إسراع، إهمال إمهال، إنعام، إفهام).
- كما تأتي همزة الوصل في كل فعل مبدوء بهمزة المضارع سواء كان فعلاً ثلاثياً آو رباعياً أو خماسياً مثل: ( أكتب، أشرب، اقرأ، أسافر، أدرس، أدخل، أستحسن، أنتبه، أنتج).
- كما تبدأ كل الحروف التي يأتي لأولها ألف بهمزة قطع مثل: (أن، أن، إلى، أو، إذا).
أوجه الاختلاف بين همزة الوصل والقطع
يمكنك أن تعرف يا عزيزي كيف نفرق بين همزة الوصل والقطع، من خلال معرفة أوجه الاختلاف بينهم، فقد اتفق أهل اللغة على عدة اختلافات واضحة بين همزة الوصل وهمزة القطع سنبينها لك في النقاط التالية فتابع:
- لا تأتي همزة الوصل ساكنة أبداً فهي دائماً متحركة، أما همزة القطع فقد تأتي ساكنة أو متحركة.
- تسقط الهمزة عن الألف في حالة الوصل، وتثبت في حالة القطع.
- تأتي همزة الوصل في بداية الكلمة فقط، أما همزة القطع فتأتي في أي موضع من الكلمة، فهي تأتي غالباً في بداية الكلمة، وأحياناً في وسط الكلمة، وأحياناً في آخرها.
- لا يمكن أن تأتي همزة الوصل مع الفعل المضارع، والفعل الرباعي، وماضي الأمر نهائياً، أما همزة القطع فتأتي مع الفعل المضارع، والفعل الرباعي، وماضي الأمر.
- تأتي همزة الوصل في مواضع مخصصة مع الفعل والاسم والحروف، أما همزة القطع فتأتي بصورة مطلقة نسبياً مع الفعل والاسم والحروف.
- تكون همزة الوصل زائدة، بينما تكون همزة القطع أصلية، أو زائدة.
- تكتب همزة القطع وتنطق في بداية الكلمة ووسطها وآخرها، ويتغير اسمها كل مرة تبعاً لموقعها في الجملة، فتسمى بهمزة القطع الأولية إذا جاءت في بداية الكلمة، ويتم كتابتها فوق الألف إذا كانت مضمومة أو مفتوحة، وتكتب تحت الالف إن كانت مفتوحة.
- أما همزة الوصل فتكتب الفاً فقط بدون إضافة همزة فوقها أو تحتها، ويتم نطقها إذا جاءت في أول الكلمة ولكن لا تنطق واضحة إذا جاءت أثناء الكلام.
- ويتم حذف همزة الوصل كتابة ولا ينطق بها أيضاً في البسملة، فتكتب بهذه الطريقة بسم الله الرّحمن الرّحيم، ولا يصح هنا كتابتها هكذا (باسم).
- أما إذا اختلط الأمر عليك أثناء الكتابة وعجزت عن تحديد نوع الهمزة بدقة، فاستنبط الفعل المضارع من الكلمة التي ترغب في تحديد نوع الهمزة بها، فإذا كانت مفتوحة فاعلم أنها همزة وصل، مثل (اجتهد، يجتهد).
- إذا جاءت همزة القطع في منصف الكلمة فتلك في الهمزة المتوسطة ويتم كتابتها مفردةً على السّطر على ألف وقد تأتي على نبرة أو واو حسب حركتها وحركة ما قبلها.
- أما في حالة مجيئها في آخر الكلمة فهي همزة متطرفة واكتبها تبعاً لحركة الحرف السابق لها.
مواضع حذف همزة الوصل
هناك بعض المواضع التي اتفق أهل اللغة على أهمية حذف همزة الوصل بها، ننصحك عزيزي بتعلمها جيداً حتى تستطيع الكتابة بشكلٍ صحيح، وبدون أخطاء إملائية، وإليك هذه المواضع فتابعنا لتعرفها:
- تحذف همزة الوصل من البسملة
- إذا سبقت بحرف نداء، مثل: يا بن آدم.
- إذا سبقت بهمزة استفهام: أخذ الولد اللعبة؟ مثال آخر: أبنك أحمد؟
- إذا سبقت بلام الابتداء، مثل: للولد.
- في حال سبقها لام الاستغاثة، مثل: يا لَلّه.
- عندما يسبقها لام الجر مثل: للفتاة.
- إذا وقعت بين علمين مثل: الثاني بن الأول.
- تحذف همزة (ابن) اذا لم تقع في بداية السطر، مثل: (أحمد بن محمد).
- تحذف همزة (امرؤ، امرأة) إذا سبقت بـ (ال)، فتكتب هكذا: (المرء ، المرأة).
ما أهمية التمييز بين همزة الوصل والقطع؟
كثيراً ما يتعجب الناس عند سماع أحدهما يسأل كيف نفرق بين همزة الوصل والقطع، جهلاً منهم بخطورة الوقوع في الأخطاء اللغوية وعلى رأسها همزة الوصل والقطع، وإليكم بعض الكوارث اللغوية التي يتسبب بها جهلنا بطرق التمييز بينهما:
فأحياناً يؤدي عدم التمييز بينهما بدقة إلى تحويل الفعل إلى اسم، فمثلاً كلمة ابن وهي اسم همزته همزة وصل، إن كتبناها همزة قطع هكذا (أبن) سيختل معناها ويتحول إلى فعل أمر بمعنى الإبانة .
أمثلة على همزة الوصل والقطع من القرآن الكريم
أنزل الله القرآن الكريم باللغة العربية فازدادت اللغة تعظيماً وتشريفاً، فهو خير مرجع لعلماء اللغة كلما شن الغرب عليها الهجوم، وأرادوا محو الهوية العربية، حيث ذكرت همزتي الوصل والقطع في القرآن الكريم في الكثير من المواضع، فدعونا نعرضها عليكم فهي خير أمثلةٍ تعرفون من خلالها كيف نفرق بين همزة الوصل والقطع فتابعوا:
وإليكم أمثلة من القرآن الكريم تبين لكم بعض المواضع التي تقع فيها همزة الوصل مكسورة في الابتداء:
- مصدر الفعل الماضي الخماسي مثل:
-
{افترى افتراء} كما في قوله تعالى: { قد خسر الذين قتلوا أولادهم سفهاً بغير علم وحرموا ما رزقهم اللّه افتراء على اللّه قد ضلوا وما كانوا مهتدين} سورة الأنعام الآية: 140.
-
- مصدر الفعل الماضي السداسي:
-
مثل:{استكبرا استكباراً} كما في قوله تعالى: اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ ۚ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ۚ} سورة فاطر الآية: 43.
-
- {ابن} كما في قوله تعالى:
-
{ ونادي نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ} سورة هود الآية: 45 .
-
- {ابنه} كما في قوله تعالى:
-
-
{وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ} سورة التحريم الآية: 12.
-
كما ذكرت بعض الأمثلة في القرآن الكريم على الأفعال التي تبدأ بهمزة الوصل وهي:
- الفعل الماضي الخماسي: مثل: {انطلق} كما في قوله تعالى:
-
{وَانطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَىٰ آلِهَتِكُمْ ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ} سورة ص الآية:6.
-
- الفعل الماضي السداسي مثل {استكبر} كما في قوله تعالى:
-
{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ} سورة ص الآية: 74.
-
- أمر الفعل الماضي الثلاثي مثل: {اضرب} كما في قوله تعالى:
-
{وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلًا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا} سورة الكهف الآية: 32.
-
وإليكم بعض الأمثلة على همزة القطع :
-
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ} سورة البقرة الآية: 11
-
{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} سورة العلق الآية: 1.
-
{ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِين} سورة النحل الآية: 125.
وختاماً نكون قد تعلمنا سوياً كيف نفرق بين همزة الوصل والقطع، وعرفنا أسهل طريقة تمكننا من ذلك، نعلم أن تعلم اللغة العربية وتجنب الأخطاء الإملائية أمراً ليس سهلاً، خاصةً بعد الحرب الشرسة التي شنتها العولمة على الهوية العربية بشكل عام واللغة العربية بشكلٍ خاص.