شخصيات ودول

نجح الملك عبدالعزيز في استرداد الرياض عام كم هجريًا وميلاديًا؟

نجح الملك عبدالعزيز في استرداد الرياض عام كم هجريًا؟ هو سؤال شائع بين الشباب المهتمين بالعلوم التاريخية وخاصةً التاريخ السعودي، حيث يحفل التاريخ السعودي بالكثير من الأحداث التاريخية والحروب، وكانت حرب الرياض هي الحادثة التي أدت لتأسيس الدولة السعودية بشكلها الحالي ع توحيد البلاد المحيطة بها.

لذلك نعرض لكم في هذا الموضوع حرب الرياض ونجيب عن سؤال “نجح الملك عبدالعزيز في استرداد الرياض عام كم هجريًا ومتى أصبحت دولة الرياض عاصمة السعودية؟” من خلال موقع البلد.

نجح الملك عبدالعزيز في استرداد الرياض عام ..

قام الملك عبدالعزيز باسترداد مدينة الرياض بعد أن تم نفيه منها؛ نتيجة خلاف أبناء الملك فيصل الذين كانوا يحكمون الرياض حينها، أدى نزاعهم هذا إلى ضعف دولة الرياض وإدارتها بشكل عام مما سهل دخول محمد بن رشيد وقام باحتلال الرياض وعمل على ضمها لمنطقة حائل التي كان يحكمها.

عمل الملك عبدالعزيز آل سعود على التوجه من الكويت والتي كانت مستقرة بعد النفي، إلى دولة الرياض لغزوها واستعادتها بشكل نهائي من آل رشيد، وكانت قِلة فقط من تناصر الملك عبدالعزيز وتتبعه وكان عددهم حوالي ستون رجلًا، وعندما قرروا التوجه للرياض لم يعتمدوا على العدد ضد جيوش آل رشيد، بل اعتمدوا على اصرارهم في استعادة موطنهم والمناطق التابعة لهم.

المشاركون في حرب الرياض 1902م

كان من ضمن الستين رجلًا المشاركين في حرب الرياض سنة 1319 هجريًا أشجع الرجال الذين أصروا على إعادة موطنهم على الرغم من قلتهم واحتمالية قتلهم بشكل كبير، إلا أنهم توجهوا للحرب ونجح الملك عبدالعزيز في استرجاع الرياض عام 1902 ميلاديًا باستراتيجية من تخطيط الملك وأنصاره، وكان من أهم المشاركين من عائلة آل سعود في الحرب:

  • محمد بن عبدالرحمن بن فيصل.
  • عبدالله بن جلوي بن تركي.
  • عبدالعزيز بن جلوي بن تركي.
  • فهد بن جلوي بن تركي.
  • عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي.
  • عبدالعزيز بن عبدالله بن تركي.
  • عبدالله بن سعود بن عبدالله صنيتان.
  • فهد بن إبراهيم بن مشاري.
  • ناصر بن سعود بن فرحان.
  • سعود بن ناصر بن سعود بن فرحان.

نجح الملك عبدالعزيز في استرداد الرياض سنة 1319 هجريًا عندما وصل به العمر إلى سن الثامنة والعشرون أي كان مازال شابًا عندما توجه إلى أول تجربة عسكرية بمساعدة قوات مبارك الصبّاح الذي كان حاكم الكويت حينها.

تاريخ دولة الرياض

تم تأسيس دولة الرياض على يد دهام بن دواس في سنة 1746 ميلاديًا وأصبحت عاصمة الدولة السعودية الثانية في سنة 1823 أو كما يطلق عليها إمارة نجد، وأصبحت عاصمة للملكة العربية السعودية بعد المعركة التي كان من نتائجها أن نجح الملك عبدالعزيز في استرداد الرياض عام 1902 ميلاديًا وانتقال العائلة الملكية إلى الرياض في سنة 1919 ميلاديًا.

في عام 1932 أصبحت الرياض هي عاصمة دولة السعودية وتعد دولة الرياض أكبر مدن المملكة والعاصمة الثالثة العربية من حيث عدد السكان، وتوجد الرياض في منتصف شبه الجزيرة العربية وقامت على أنقاض مدينة يمامة الحجر.

حدثناكم في هذا الموضوع عن دولة الرياض وتاريخها من حيث التأسيس، وتحدثنا عن حرب الرياض والمشاركين بها من عائلة آل سعود الملكية وملكهم الملك عبد العزيز بن آل سعود، كما عرضنا لكم إجابة سؤال “نجح الملك عبدالعزيز في استرداد الرياض عام كم؟” وكيفية استرداده لها وكان ذلك في عام 1319 هجريًا أو 1902 ميلاديًا، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى