ثقف نفسكنباتات وحيوانات

انواع الحمام بالصورة والاسم

يوجد الكثير من انواع الحمام بالصورة والاسم يجهلها عدد كبير من الأفراد، وقرر موقع البلد تقديم تلك الأنواع وعرضها بالشكل والاسم وبعض الخصائص التي تميز كل نوع عن الآخر، وهذا ما سوف نستهدف توضيحه في السطور التالية.

انواع الحمام بالصورة والاسم

جميعنا ينظر إلى الحمام أثناء تحليقه في السماء بطريقة نتعجب بها من جماله، واختلاف ألوانه، منه ذات الألوان المخلوطة، ومنه ذات اللون الأبيض، وغيره من الحمام متعدد الأشكال والألوان.

لكننا نجهل بيئة كل نوع، والسبب وراء اختلافه عن غيره من الأنواع الأخرى، لذا قررنا ومن خلال ما يلي أن نعرض كافة أنواع الحمام مع الميزة التي يتخصص بها كل نوع عن الآخر.

1- حمام المالطي

هو أكبر أنواع الحمام المحلية، وتتعدد ألوانه منه الأحمر، الأصفر، الأبيض، الأزرق، والأسود، والأرجل به عارية تمامًا من الريش، ويشتهر بقلة قدرته التناسلية.

2- الحمام القزاز

يشتهر هذا النوع من الحمام أنه يطير في مجموعات، ومنقاره قصير جدًا، وشكل الوجه قريب من شكل البومة، ويوجد في الجزء العلوي من أنفه جزء لحمي.

3- الحمام النفاخ

هذا النوع يتصف برأسه الصغير والمنقار متوسط الحجم ورفيع، يقف على مستوى قائم، أما عن أقدامه فهي غير مغطاة بالريش وصدره مرتفع، وله قدرة فائقة على الطيران.

4- الحمام النمساوي

حجمه صغير وأرجله عارية لا يغطيها الريش، له ألوان عديدة، ويتميز بشكله الخلاب الجميل، والريش حول رقبته ذات شكل متناسق وجميل للغاية، ويبدأ من قمة رأسه وحتى نقطة بداية جسده.

5- الحمام الزاجل

أحد أنواع الحمام الشهيرة، لذا لا غنى عن وضعه أثناء عرض أنواع الحمام بالصورة والاسم، وله ألوان عديدة منها الأزرق والبني والأبيض، يتميز بقوته، وسهولة عودته إلى عشه، كان يُستخدم مُنذ القدم في إرسال الرسائل والخطابات.

6- الحمام القطاوي

يشتهر هذا النوع بريشه الكثيف، ويصل الإنتاج السنوي له من الزغاليل إلى 3 أزواج، ويوجد سراويل ريش على الأرجل كما يوجد ريش كثيف على رأسه من الأعلى، ويوجد المزيد من الريش به على منطقة المنقار.

7- الحمام الملك

هذا الحمام هو أشهر الأنواع التي تتميز باللون الأبيض النقي الناصع، والمنقار به يتميز باللون الوردي، ورأسه مرفوع لأعلى ويشتهر بجسمه المتناسق.

8- الحمام الزينة

يوجد العديد من المميزات التي تظهر في هذا النوع من الحمام، وهو أحد أنواع الطيور الأليفة التي يمكن تربيتها بكل سهولة في المنزل، ويتميز بالريش الكثيف، ويوجد على قمة رأسه قلنسوة وعلى رجله سراويل من الريش، ويُستخدم في المسابقات والعروض وهو ما يختلف به عن غيره من أنواع الحمام الأخرى.

9- الحمام الريحاني

لا يوجد منه ألوان عدة، فهو يتميز بلونه الأسود والرقبة الطويلة التي لها ألوان متعددة مخلوطة باللون الأسود، ومنها الأصفر والأسود والفضي، وله خط فاصل بين الرقبة والرأس لونه أسود، وأنفه مستدير وصغير، له عينان واسعتان يتميزان باللون الياقوتي الفاتح، وله أظافر قصيرة وأرجل.

10- حمام العقعق

هذا الحمام له منقار طويل ولونه أحمر، وجسمه نحيف ومسطح، ويوجد منه العديد من الألوان، منها الأسود والأصفر والفضي والأزرق.

11- الحمام البلدي

من أسهل أنواع الحمام التي يمكن تربيتها في المنزل، وهو من الأنواع الأليفة التي لا ضرر من تربيتها على الإنسان، ومن أشهر مميزاته قدرته على مقاومة الأمراض، وذلك من خلال قدرته على تحمل الظروف المناخية الصعبة.

12- الحمام الهندي

توضيح أنواع الحمام بالصورة والاسم منحكم فرصة التحقق في بديع خلق الله سبحانه وتعالى، حيث تتميز تلك الحمام باللون الأبيض والأسود وصدرها المرتفع، وجسدها القوي، والعرف الموجود في رأسها، والأرجل المغطاة بالريش، ودولة الهند هي الموطن الأصلي له.

13- الحمام الباكستاني

يشتهر هذا النوع باللون الأبيض المخلوط بالأزرق، وله قدرة على التخليق بما يصل إلى 10 ساعات مستمرة في الهواء الطلق، وعيونه تتميز باللون الأحمر، ومنه ما تظهر عيونه باللون الأبيض والبرتقالي، وله عدة أنواع.

14- الحمام القلاب التركي

يتمتع هذا النوع من الحمام بالرشاقة واللياقة، وقدرته الهائلة على التحليق في السماء لمسافات عالية، ويستمر في التحليق لمدة تصل إلى 5 ساعات، وله حركات بهلوانية عديدة، وله عدة ألوان منها التركي الليموني، التركي الحرمي، والتركي الأحمر.

15- الحمام ذو الذيل المخطط

أحد أشهر أنواع الحمام البرية، وينتشر في ساحل المحيط الهادي، ويوجد أيضًا بكثرة في منطقة أمريكا الشمالية حيث تُعد تلك المناطق هي الموطن الأصلي له، ويتميز أيضًا باليقعة الدائرية الموجودة بآخر العنق، والحزام ذات اللون الأبيض.

معلومات هامة عن الحمام

يوجد بعض المعلومات التي لا غنى عن معرفتها ولا بُد من تقديمها عند عرض انواع الحمام بالصورة والاسم، والتي توضح طبيعة عيش الحمام، وهي:

  • يمكن أن يصاب الإنسان بمرض السالمونيلا من تربية الحمام.
  • عدد مرات تزاوج الحمام كثيرة وقد تصل إلى 21 مرة.
  • قد يعيش الحمام لعمر يصل إلى 30 عام.
  • يطلق على الحمام اسم فئران السماء.
  • أنثى الحمام تضع ما لا يقل عن 2 بيضة يوجد بهما ذكرًا وأنثى.
  • الحمام هو أحد أنواع الطيور الغزوية.

ذكور الحمام يصدرون أصوات أكثر من الإناث، وهو أكثر أنواع الطيور وفاءً وذكاءً، وطوله يتراوح في مختلف انواعه ما بين 20 ـ 40 سم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى