أدوية وعلاجاتصحة

أين يوجد الزنك في الأدوية

أين يوجد الزنك في الأدوية من الأسئلة الهامة التي يطرحها الكثير من المصابين بنقص عنصر الزنك في الجسم، وما يظهر لذلك من أضرار على الجهاز المناعي بصورة عامة كما سوف نرى عبر موقع البلد.

يأتي عنصر الزنك ضمن العناصر النادرة التي تؤثر في الجسم عند انخفاض نسبته، حيث يتعرض إلى ظهور الأمراض المختلفة نظرًا لضعف جهاز المناعة.

أين يوجد الزنك في الأدوية

عند الإجابة عن تساؤل أين يوجد الزنك في الأدوية يجب أن نوضح وجود الزنك ضمن أهم العناصر التي تقوم بتحفيز النشاط الخاص بأكثر من 100 إنزيم موجود في الجسم، ولذلك يجب أن يتم الحصول عليه من خلال الأدوية التالية:

1_ مكمل غذائي Octatron

يعد من المكملات الغذائية التي تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحافظ على الصحة وتعزيز جهاز المناعة بالإضافة إلى عدد من الفوائد والاستخدامات الأخرى.

كما أنه آمن على الصحة ويمكن استخدامه بدون أي مضاعفات، ويأتي بجرعات تتناسب مع الاحتياجات اليومية من المعادن والفيتامينات الهامة للجسم.

يوفر للجسم نسبة ملائمة من معدن الزنك بالإضافة إلى السيلينيوم وفيتامين C وA، وعند التفكير في شراء مكمل غذائي يكون هو الاختيار الأول.

2_ مكمل غذائي Zinctron

عند السؤال عن أين يوجد الزنك في الأدوية يجب أن نذكر مكمل زنكترون الذي يأتي في شكل كبسولات چيلاتينية تؤخذ من خلال الفم.

يحتوي هذا المكمل على الكثير من المعادن والفيتامينات بالإضافة إلى العناصر النادرة التي تم خلطها بالأحماض الأمينية التي تقوم بتحسين وظائف الأجهزة وإمداد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية، كما يعزز امتصاص الزنك بشكل أفضل.

يمكن شراء عبوة مكمل زنكترون الغذائي الذي يحتوي على 30 كبسولة بسعر 30 جنيه مصري من جميع الصيدليات داخل البلاد.

3_ مكمل غذائي Osteocare

يأتي ضمن المكملات الغذائية التي يصفها الكثير من أطباء العظام والباطنة والأطفال، حيث ينطوي على فاعلية كبيرة ويعد من المصادر الهامة للماغنسيوم والكالسيوم والزنك وفيتامين د.

كما يساعد على حماية العظام والأسنان بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية لجميع مستخدميه وتظهر خصيصًا في تعزيز الجهاز المناعي ليكون أقوى ويمكنه تفادي الأمراض المختلفة.

يمكن شراء عبوة المكمل الغذائي Osteocare التي تحتوي على 30 قرص بسعر 43.25 جنيه مصري، كما يتوافر منه شراب مخصص للأطفال بحجم 120 ملم ويأتي بسعر 29 جنيه مصري.

4_ مكمل غذائي Octozinc

يحتوي هذا المكمل على نسبة كبيرة من الزنك، ونظرًا لانتشار فيروس (covid – 19) يتم استخدامه بكثرة للحد من الإصابة بهذا المرض، وتعزيز المناعة من خلال الفيتامينات والمعادن التي تتواجد به.

5_ مكمل غذائي Solvazinc

يقوم هذا المكمل الغذائي بعلاج انخفاض نسبة الزنك في الجسم، حيث تحتوي كل كبسولة منه على 220 ملغ من كبريتات الزنك وهي النسبة التي تعادل 50 ملغ من الزنك.

ويعد الزنك من العوامل المساعدة للإنزيمات التي تنظم المسارات الخاصة للتمثيل الغذائي، كما يجب أن يتوافر للاحتفاظ بهيكل الحمض النووي والبروتيني والأغشية الخاصة بالخلية، تتوافر العبوة الخاصة بهذا المكمل والتي تحتوي على 30 كبسولة بسعر 18 جنيه مصري.

6_ مكمل غذائي Vita Stress

يمتاز هذا المكمل بوجود العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساعد على إمداد الجسم بالحيوية والطاقة التي يحتاج إليها الجسم لإتمام الأنشطة اليومية وكافة الوظائف الحيوية الهامة.

تحتوي تلك الأقراص على الزنك بنسبة كبيرة بالإضافة إلى حمض الفوليك وفيتامين ب1 و2 و6 و12، والبانتوثينيك أسيد مع الحديد والكالسيوم والمنجنيز، ويمكن الحصول على هذا المكمل بسعر 20 جنيه مصري للعبوة التي تحتوي على 20 قرص.

7_ مكمل غذائي Vita Zinc

يأتي هذا المكمل ضمن المكملات التي يتواجد بها نسبة كبيرة من الزنك بفوائده المختلفة بالإضافة إلى فيتامين A وفيتامين E بجرعات كبيرة.

ونظرًا لسعره الأقل من الأنواع الأخرى نجد أنه له شعبية كبيرة بين الكثير من المستخدمين، ويتم استعماله في الكثير من الأغراض التي تساعد على تحسين الصحة وزيادة المناعة.

يستطيع الأفراد الحصول على هذا المكمل الغذائي من الصيدليات بسعر 6.75 جنيه مصري للعلبة وبالتالي يكون الأرخص سعرًا بين جميع الأنواع المتوفرة.

8_ مكمل غذائي Zinc Origin

ويتوافر هذا النوع في شكل شراب وكبسولات يتم الاختيار فيما بينها من خلال الطبيب المعالج، يساعد على علاج مرض ويلسون والتخلص من حب الشباب.

كما يعالج الإسهال الحاد والتهاب المفاصل الروماتويدي والعادي ويمنع تكرار عدوى متلازمة داون، وذلك بالإضافة إلى مهمته الأساسية وهي زيادة معدل الزنك في الجسم.

يمكن شراء العبوة الخاصة بالشراب بحجم 10 مل بسعر 14.25 جنيه مصري ويمكن الحصول على الكبسولات بسعر 5.25 جنيه مصري، ويقوم الطبيب بتحديد الجرعة الملائمة للمستخدمين حتى لا يحدث ضرر.

9_ مكمل غذائي Zinc ACE

يحتوي هذا النوع على من المكملات الغذائية على فيتامين C و10 ملغ من عنصر الزنك بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات الهامة للجسم.

يمكن الحصول على العبوة التي تحتوي على 20 قرص بسعر 18.60 جنيه مصري، ويتم استخدامه على حسب الجرعات التي يحددها الطبيب.

مكملات الزنك للأطفال

بعد أن قمنا بالإجابة عن سؤال أين يوجد الزنك في الأدوية يجب أن نوضح إمكانية استخدام المكملات السابق ذكرها للأطفال، ولكن تحت إشراف الطبيب المعالج وتحديده للجرعات التي تتلاءم مع الأعمار المختلفة.

معلومات هامة عن الزنك

من خلال موضوعنا حول إجابة سؤال أين يوجد الزنك في الأدوية نذكر عدة معلومات هامة تتعلق بهذا العنصر الهام للجسم وهي كالتالي:

  • يعد من أهم العناصر والمعادن الأساسية في الجسم.
  • ينتج الانخفاض في معدل الزنك عند إهمال الحصول على هذا العنصر عن طريق النظام الغذائي والمكملات الغذائية.
  • في حالة نقص معدلات الزنك لدى الأطفال ينتج عن هذا الأمر عيوب في النمو مع زيادة خطر حدوث عدوى.
  • تحتاج السيدات إلى كمية مناسبة من الزنك خلال مراحل الحمل والرضاعة.
  • يجب أن يتم التعرف على أهم المكملات التي تحتوي على الزنك لاختيار الأفضل منها بما يتناسب مع الحاجة الجسدية، حيث يكون من العناصر النادرة.
  • وجود الزنك ضروري وهام لتعزيز جهاز المناعة وعند انخفاض معدلاته تزداد فرص الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • يتواجد عنصر الزنك في الأطعمة والوجبات الخفيفة ويمكن الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية.
  • يتم امتصاص الزنك بصورة أعلى عندما تتوافر المعادن الأمينية المخلبية بالإضافة إلى حمض الأسكوربيك الذي يتواجد في مكمل زنكترون.

فوائد عنصر الزنك

كما ذكرنا سابقًا أن عنصر الزنك هام جدًا في العديد من الأمور وخاصة في تعزيز الجهاز المناعي، ويستطيع بناء الحمض النووي بصورة صحيحة.

مع قدرته على تعزيز نمو الأطفال وتحسين صحتهم، ويساعد على التئام الإصابات والجروح التي تحدث في الكثير من الأوقات، ونجد أن أهم الفوائد تكون كالتالي:

1_ الزنك وجهاز المناعة

ظهرت العديد من الدراسات الأوروبية الخاصة بعلم المناعة أن الإنسان يحتاج إلى الزنك ليتم تنشيط الخلايا اللمفاوية التائية التي تعمل على زيادة التحكم في الاستجابة المناعية ويساعد على تنظيمها.

كما تقوم بالهجوم على الخلايا السرطانية والتخلص منها، وبالتالي عند انخفاض نسبة الزنك يضعف جهاز المناعة بشدة وهو الأمر الذي يجب أن يتم مواجهته في أسرع وقت.

وقد أظهرت بعض الدراسات الأمريكية والخاصة بالتغذية السريرية أن من ينخفض لديهم معدل الزنك يتعرضون إلى الكثير من الأمراض ومسبباتها أيضًا.

2_ الزنك والذاكرة والتعلم

تم إجراء بعض الأبحاث الخاصة بالزنك في جامعة تورنتو وتم نشرها في مجلة نيورون، والتي أوضحت لعب الزنك دور هام في تنظيم العلاقة الخاصة بالخلايا العصبية بين بعضها البعض، وبالتالي يؤثر هذا العنصر على التعلم والذاكرة.

3_ الزنك والأمراض المزمنة مع تقدم العمر

قامت جامعة ولاية أوريغون بتطوير بعض الأبحاث التي أُجريت لإثبات العلاقة بين زيادة نسبة الزنك في الجسم من خلال الأطعمة المختلفة والمكملات الغذائية وبين تخفيض نسبة خطر الإصابة ببعض الأمراض الالتهابية.

وقد ظهرت النتائج بأن عنصر الزنك له دور هام وفعال في تعزيز الجهاز المناعي وزيادة قدرته على مواجهة الأمراض المزمنة التي تحدث مع التقدم في العمر.

4_ الزنك والجهاز الهضمي

يساعد الزنك على تقليل معدل الإضطرابات الهضمية الخاصة بالأطفال والتي تتمثل في الإسهال، حيث أثبتت منظمة الصحة العالمية أن الإسهال يقتل عدد يزيد عن 1.6 مليون طفل أصغر من 5 سنوات كل عام.

ولذلك يتم استعمال أقراص الزنك لتقليل خطر الإسهال على الأطفال، ومن خلال الدراسة التي أُجريت لدعم الصحة العامة للأطفال في البنغال، أثبتت أن استخدام أقراص مكملات الزنك لفترة تصل إلى 10 أيام يساهم في علاج الإسهال ومنعه بصورة تامة.

5_ الزنك والخصوبة لدى الرجال

أُجريت الكثير من التجارب على الرجال لإثبات وجود صلة بين انخفاض معدل الزنك وبين نقص الجودة الخاصة بالحيوانات المنوية لدى الرجال.

ولذلك تم إصدار دراسة في Niederland أوضحت أن العدد الخاص بالحيوانات المنويية يزداد عند استخدام المكملات التي تحتوي على كبريتات الزنك بالإضافة إلى حمض الفوليك.

كما وُجدت دراسة ثانية توضح أن انخفاض قدرة الجسم على امتصاص الزنك يمثل عامل خطر يؤدي إلى انخفاض جودة الحيوانات المنوية وهو الأمر الذي يُصيب الرجال بالعقم.

6_ الزنك ونزلات البرد

نُشرت بعض الدراسات في مجلة Open Respiratory Medicine والتي أوضحت أن مكملات الزنك تساعد على تخفيض فترة الإصابة بنزلات البرد بمعدل يصل إلى 40%.

كما ظهرت نتائج في مقالة كوكرين توضح أن استخدام كبسولات الزنك أو الدواء في صورة شراب يُخفف من أعراض نزلات البرد خلال فترة تصل إلى 24 ساعة.

7_ الزنك والتئام الجروح

يساعد الزنك على حماية الجلد وتحسين بنيته، ولذلك نجد أن المرضى أصحاب الإصابات المزمنة والجروح يظهر لديهم انخفاض في معدل الزنك، ولذلك يمكن استعمال الزنك في شكل كريم يعالج الحساسية والطفح الجلدي بصورة أسرع.

كما ظهرت بعض الدراسات في السويد التي أثبتت قدرة الزنك على زيادة معدل التئام الجروح عند استعماله بشكل موضعي، ويعمل على إصلاح سطح الجلد وتقليل نسبة الإلتهاب والحد من نمو البكتيريا وبالتالي تقل فرص الإصابة بالأمراض الجلدية.

8_ فوائد متنوعة للزنك

بجانب الفوائد السابق ذكرها نجد أن هناك بعض الأشخاص يتسائلون عن أين يوجد الزنك في الأدوية لتحقيق بعض الفوائد الأخرى مثل علاج حب الشباب كما ورد في مجلد JAMA، حيث تساعد كبريتات الزنك على علاج تلك الحالة وتقليل آثار حب الشباب.

كما يعالج الزنك اضطراب فرط النشاط والحركة ونقص الانتباه الذي يُصاب به الكثير من الأطفال، ويُطلق عليه ADHD ولذلك يجب أن يتم إعطائه للأطفال عند ظهور أعراض هذا المرض كما يصفه الطبيب المعالج.

وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال أين يوجد الزنك في الأدوية بالإضافة إلى أهم المعلومات التي تتعلق بهذا العنصر الهام للكبار والصغار، وضرورة الحصول عليه من خلال الأطعمة المختلفة والمكملات الغذائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى