أسئلةفوازير

هل العصير من المواد النقية

هل العصير من المواد النقية؟ وما هي أنواع المخاليط؟ منذ وضع العالم أنطوان لافوازييه لمفهوم نظرية الاحتراق، وأنها لا تتم إلا في وجود عنصر الأكسجين، بدء علماء الكيمياء في الظهور والتطور، وبدء المنظور إلى المواد والموائع يكون في صورة متباينة، قبل هذا كان يطلق على هذا العلم الخيمياء وهذا هو علم يجري وراء الخرافات وليس لديه أسس علمية، والآن لنتعرف على إجابة سؤال هل العصير من المواد النقية؟ من خلال موقع البلد.

هل العصير من المواد النقية؟

إن المادة النقية في الكيمياء هي المتكونة من جزيئات متشابهة في نوع وعدد الذرات المرتبطة معًا، مثل قطعة من الحديد، بينما نجد أن الفاكهة تتكون من الكثير من المركبات المتباينة، كما يضاف إليه السائل المتكون من عنصري الأكسجين والهيدروجين، وسكر الجلوكوز، وبالتالي فهو لا يعد من المواد النقية، وبذلك فهو يعد من المخاليط.

ما هي المخاليط؟

كل ما يشغل حيز من الفراغ وله ثقل يعرف بالمادة، وهذه المادة يمكن أن تكون في صورة عنصر يشتمل على نوع واحد من الذرات أو مجموعة من العناصر المتشابهة أو المختلفة المترابطة معًا بمقادير ثابتة، أو المخاليط التي تكون عبارة عن مجموعة من المركبات أو العناصر المجتمعة معًا.

من ضمن الأمثلة على ذلك سلطة الخضار، أو الحليب، أو ماء البحر الذي يحتوي على الكثير من المركبات، كما أن الهواء الجوي يحتوي على الكثير من العناصر المختلفة، ويمكن وضع تعريف واضح للمخلوط بأنه عبارة عن تجمع بين مجموعة من المواد، مع احتفاظ كلًا منها بالسمات الخاصة بها.

فعلى سبيل المثال إذا جئنا ببرادة من الحديد والقليل من الرمل ووضعنا المكونين على بعض، ثم قربنا مغناطيس من الخليط، سنجد أن المغناطيس يجذب إليه الحديد فقط، ولا يجذب الرمل، إذًا فكل مادة احتفظت بالسمات الخاصة بها.

كما يمكن فصل المكونات عن بعضها فمثلًا ماء البحر يتكون من كلوريد الصوديوم والماء، وإذا أخذ كمية منه ووضعها على الموقد، سوف ترتفع درجة حرارة الماء حتى يصل إلى مئة درجة مئوية، وعندها يتحول الماء من الصورة المائعة إلى صورة غازية فيتبقى كلوريد الصوديوم في القاع، وبهذا يكون قد تم فصل المكونات عن بعضها.

صور المخاليط في الحياة

توجد أنماط مختلفة من المخاليط موجودة أمامنا في الحياة اليومية، والتي سنتحدث عنها في سياق الإجابة عن سؤال هل العصير من المواد النقية؟ من خلال السطور القادمة:

1- المخاليط الطبيعية

هي تجمعات من المركبات المختلفة في نوع وعدد الذرات، والموجودة في الحياة بدون تدخل البشر، فهي من صنع الله، ومن ضمن الأمثلة على ذلك البترول، إن البترول يتكون من مجموعة من المواد المتباينة في السمات، ولكلٍ منها استخدام مختلف عن الآخر في الحياة العادية.

فإحدى مكوناته يستخدم في إمداد المركبات التي تسير على الطريق بالطاقة لتتمكن من الحركة، والبعض الآخر يتم استخدامه كوقود للطائرات، وتوجد مادة تخرج منه في صورة غاز تستخدم في الموقد الحراري، ويتم الفصل بينهم في شركات البترول من خلال درجة التصعيد.

ذلك من خلال وضع البترول في أنبوب متصل بموقد موجود أسفله، فتزداد درجة حرارته، وعند الوصول إلى نقطة غليان كل مكون من مكوناته، تنفصل المادة عن الخليط في صورة غازية، ويتم سحبها وتخزينها بصورة منفصلة.

2- المخاليط الصناعية

إن هذا النوع يتمثل في وجود مجموعة من المركبات الكيميائية في إناء واحد ولكن بتدخل الإنسان، ومن أبرز الأمثلة على ذلك هي طبخ الطعام، حيث يقوم الشخص بمزج مجموعة مختلفة من العناصر والمكونات حتى يحصل على طبق محتوي على كافة احتياجات الجسم.

من الأمور الواجب ذكرها في ضوء التحدث عن إجابة سؤال هل العصير من المواد النقية؟ أن المخلوط يحتوي على مركبات بنسب متباينة، ولكن المركب صاحب النسبة الأكبر تظهر سماته بشكل أكبر مما يجعلها طاغية على سمات المخلوط.

الحالة الفيزيائية للمركبات المكونة للمخاليط

في ضوء الإجابة عن سؤال هل العصير من المواد النقية؟ سوف نتعرف على نوعية المركبات التي تتكون منها، وسنذكرها في النقاط التالية:

  • يمكن أن يتم المخلوط نتيجة مزج مركب صلب مع مركب صلب، مثل خلط برادة من النحاس مع برادة من الألومنيوم.
  • كما يمكن أن يتكون المخلوط نتيجة مزج مركب متواجد بصوة مائعة مع مركب يتواجد في لطبيعة بصورة صلبة، مثل الماء مع سكر الجلوكوز.
  • في بعض الأوقات يمكن تتكون المخاليط نتيجة مزج الموائع مع الغازات، كما في حالة المشروبات الغازية.

أنواع المخاليط

في سياق الإجابة على سؤال هل العصير من المواد النقية؟ سوف نتعرف على تقسيم علم الكيمياء للمخاليط من خلال الفقرات القادمة:

أولًا: المخاليط المتجانسة

إن هذا النوع يتكون من كميات متفاوتة من مركبين أو أكثر واللذان يظهران في النهاية كما لو أنهما مركب واحد له سمات واحدة، ومن ضمن الأمثلة الشائعة على ذلك الجلوكوز في الماء، وكلوريد الصوديوم في الماء.

فإذا أحضرنا ثلاثة أكواب ووضعنا في الأول ماء وجلوكوز، وفي الثاني كلوريد الصوديوم والماء، وفي الثالث ماء فقط، ثم طلبنا من شخص آخر أن يقوم بتبديل أماكن الأكواب، سنجد أننا نعجز عن تمييز الثلاثة عن بعض هذا بسبب التجانس القائم بين المركبات، ومن ضمن الأمثلة الأخرى كلوريد الهيدروجين في البنزين.

ثانيًا: المخاليط الغير متجانسة

هذا النمط يتمثل في وجود مركبين أو أكثر ممتزجين معًا، ولكن يمكن تمييز كلًا منهما عن الآخر بمجرد النظر، ومن ضمن الأمثلة على ذلك الرمل في الماء، أو الزيت في الماء، حيث يمكن تمييز كل مكون عن الآخر بكل سهولة، كما يمكن فصل المكونات عن بعضها بسهولة.

تكون المحاليل

إذا كان المخلوط المتجانس ناشئ عن وجود تداخل تام لجزيئات المركب الصلب في الفراغات الموجودة بين جزيئات المائع، حتى امتلأت جميع هذه الفراغات فيمكن أن نقول على هذا النوع أنه محلول، التي تتكون من مادة يكن لها كمية كبيرة، ومادة يكون لها كمية أصغر تدخل في المسافات البينية للمادة الأخرى.

إن أحضرنا أربعة أنابيب في اثنين منهم ووضعنا الماء، وفي الاثنين الآخرين وضعنا الكيروسين، سنضع في الأنبوب الأول من الماء كمية صغيرة من كلوريد الصوديوم، وفي الأنبوب الثاني من الماء سنضع كمية صغيرة من الزيت.

نقوم بنفس الخطوات في أنابيب الكيروسين، ونقوم برج جميع الأنابيب واحد تلو الآخر حتى نمزج المواد ببعضها، الملاحظة هنا تتمثل في دخول دقائق كلوريد الصوديوم في الفراغات الموجودة بين فراغات الماء، لذلك نطلق عليها محلول مائي، لكن في حالة الزيت والماء فهذا ليس محلول لأنه مخلوط غير متجانس.

في حالة الكيروسين مع كلوريد الصوديوم، نجد أن كلوريد الصوديوم قد ترسب أسفل الأنبوب، وبالتالي فهذا لا يعد مخلوط متجانس وبالتالي لا يعد محلول، ولكن عند في حالة الزيت مع الكيروسين سوف نجد دخول دقائق الزيت في المسافات البينية الموجودة بين دقائق الكيروسين، وبذلك فهذا يعد محلول غير مائي، لأن المادة الأكثر في الحجم هي مادة أخرى غير الماء.

إن التعرف على تكوين المواد المختلفة والسمات المميزة لكل مادة، هي متعة من متع الحياة، وخاصةً عند دمج أكثر من مادة لرؤية نتيجة ذلك، فهذه تعد من أقوى الطرق لإعمال العقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى