الأم والطفلالحمل والولادة

اتساع هالة الثدي من علامات الحمل

اتساع هالة الثدي من علامات الحمل هو أمر يشغل بال الكثير من النساء، حيث أن تغيرات الثدي هو إثبات على وجود بعض التحولات في جسد الأنثى، كما أنه عند الحمل تحدث الكثير من التغييرات التي تدل على حدوث تخصيب للخلية الجنسية عند الأنثى، ومن هنا تبدأ الأنثى في التأكد أكثر من خلال الطرق الطبية، ومن خلال موقع البلد سوف نتعرف على اتساع هالة الثدي من علامات الحمل.

اتساع هالة الثدي من علامات الحمل

نتيجة تغير كمية الهرمونات الأنثوية في جسد الأنثى عند حدوث تخصيب للخلية الجنسية، تتغير كمية هرمون الحليب في الجسم، وينتج عن ذلك تغير حجم الثدي وحجم الهالة الخاصة به، كما تحدث بعض التغييرات الأخرى في الثدي والتي تتمثل في الآتي:

  • لون الهالة يكون داكن.
  • ظهور الأنابيب الحاملة للدم أكثر في منطقة الثدي.
  • تحول حجم الدائرة الموجودة في منتصف الثدي.
  • خروج بعض الموائع من الثدي.
  • تمدد الجلد وزيادة الجفاف في منطقة الثدي.
  • يمكن أن تتواجد بعض النتوءات في الثدي.
  • الشعور بالألم عند الضغط على الثدي، ويظهر هذا الألم في المرحلة الأولى للحلم ويظل مستمرًا حتى إنجاب الطفل.

نصائح للتعامل مع تغيرات الثدي اثناء الحمل

في سياق التحدث عن موضوع اتساع هالة الثدي من علامات الحمل، فلنناقش بعض الخطوات التي يمكن للمرأة اتخاذها حتى تقلل من الانزعاج بسبب تغيرات الثدي في فترة الحمل، والتي تتمثل في الآتي:

  • النظافة الشخصية: يجب تنظيف الثدي من الموائع التي تخرج منه، فإذا استمر وجودها يمكن أن تؤدي إلى حدوث تهيج في الجلد والشعور بالحكة، كما تزيد من جفاف الطبقة العليا من الجلد في هذه المنطقة.
  • استعملي كريم مرطب: يمكن القضاء على الجفاف الناشئ على الطبقة العليا من الجلد في منطقة الثدي باستخدام المواد التي تزيد من الليونة.
  • قومي بالتدليك: يمكن أن يتم وضع المواد الشمعية المفيدة على المنطقة الموجودة في منتصف الثدي، مع عمل حركات دائرية.
  • استخدام حمالة ثدي ملائمة: كلمة انتقلت المرأة إلى مرحلة جديدة في الحمل، يزداد حجم الثدي لذلك يفضل أن تكون بتغيير مقاس ثيابها الداخلية كل فترة.

علامات الحمل المبكرة

في ضوء التحدث عن موضوع اتساع هالة الثدي من علامات الحمل، سوف نناقش باقي الآثار التي تظهر على الأنثى في الفترة الأولى من الحمل، والتي تتمثل في النقاط التالية:

1ـ دورة شهرية فائتة

عندما يتم إنتاج الخلية الجنسية من الغددتان الموجودتان على جانبي الرحم، يحدث تراكم للسائل المغذي للجسم في الجزء الخارجي من الرحم حتى يكون أكثر قوة ومتانة، فإذا حدث تلقيح للخلية الجنسية يظل السائل المغذي في الجزء الخارجي للرحم لحماية الجنين.

أما في حالة عدم حدوث تلقيح للخلية الجنسية يخرج السائل المغذي للجسم في صورة حيض، وبالتالي إذا لم ينزل الحيض فقد حدث تلقيح للخلية الجنسية أي أن المرأة حامل.

2ـ الشعور بالإرهاق

نتيجة ارتفاع أحد أنواع الهرمونات الأنثوية تشعر المرأة بالرغبة في الخلود إلى النوم كثيرًا، كما أن كمية الجلوكوز في جسدها تقل، بالتالي يقل حدوث عملية الأكسدة في الوحدات المكونة بالجسم حيث ينتج عن عملية الأكسدة تكوين طاقة، بالتالي تقل طاقة الجسم، فتشعر المرأة بالإجهاد من أقل مجهود، كما أنها من الممكن أن تشعر بعدم القدرة على التوازن لعدم وصول ما يكفي من الغذاء إلى الوحدات المكونة للمخ.

3- بروز الأوردة

يزداد حجم الرحم في فترة الحمل حتى يكون المكان ملائم لنمو الطفل، مما يؤدي إلى الضغط على الأنابيب التي تقوم بحمل السائل المغذي للجسم، فيمكن رؤيتها بارزة أسفل الجلد، كما يؤدي ذلك إلى تقليل قطر هذه الأنابيب مما ينتج عنه قلة كمية الدم التي تصل إلى الجزء السفلي للجسم.

4– انتفاخ البطن

إن القناة المسؤولة عن تحويل الطعام من الصورة المعقدة إلى الصورة البسيطة تحتوي على الكثير من العضلات، فعمل هذه القناة يعتمد على انقباضات هذه العضلات، فنجد أن في فترة الحمل يحدث انبساط لهذه العضلات.

يكون هذا نتيجة لتغير كمية المواد الكيميائية المسؤولة عن ظهور الصفات الأنثوية في جسم الأنثى، مما يؤدي إلى بطء عملية تكسير الطعام، مما يؤدي إلى زيادة حجم البطن.

5- الغثيان مع القيء أو بدونه

نتيجة الزيادة الكبيرة في المواد الكيميائية المسؤولة عن ظهور الصفات الأنثوية لدى المرأة، يمكن أن تشعر في الرغبة في التقيؤ في المرحلة الأولى من الحمل.

6– تقلبات المزاج

تشعر المرأة في الفترة الأولى من الحمل بالرغبة الشديدة في البكاء، كما أنها تتأثر بأبسط المواقف، وتشعر بالعصبية. والغضب لأتفه الأسباب، فنجد سعيدة وتضحك وبعدها بفترة قصيرة نجدها قد دخلت في حالة من الحزن العميق.

7- الشعور بالصداع

تشعر المرأة الحامل بالألم في الرأس، ويكون هذا نتيجة لعدم. وصول ما يكفي من الغذاء إلى الوحدات المكونة للدماغ.

8– الإصابة بالإمساك

نتيجة بطء عملية تحويل المركبات المعقدة المكونة للغذاء إلى مركبات بسيطة يستفيد منها الجسم، تخرج الفضلات الصلبة في صورة متحجرة وبشكل مؤلم.

9- نزيف اللثة والأنف

نتيجة للتغيرات في كمية المواد الكيميائية المسؤولة عن ظهور الصفات الأنثوية عند المرأة، يزداد قطر الأنابيب التي تحمل السائل المغذي للجسم، مما ينتج عنه انغلاق الأنف وخروج السائل المغذي منها، كما يزداد انتاج المواد الشمعية بها، وكذلك يخرج السائل المغذي للجسم من الأنسجة اللينة المتواجدة في الفم.

10- نزول الدم وزيادة الإفرازات

يزداد خروج الموائع البيضاء من منطقة المهبل في فترة الحمل، كما أنه في بداية الحمل يمكن أن تخرج بعض القطرات من السائل المغذي للجسم من منطقة المهبل، نتيجة انغماس الخلية الجنسية المخصبة في الجزء الداخلي من الرحم، كما تشعر المرأة ببعض التشنجات الطفيفة.

نصائح للحامل البكر في شهورها الأولى

في ضوء التحدث عن موضوع اتساع هالة الثدي من علامات الحمل، فلنناقش كيفية تعامل المرأة مع علامات الحمل المزعجة، والوصايا التي يجب عليها القيام بها، والتي تتمثل في الآتي:

1- تناول كميات كافية من الماء

يجب على المرأة الحامل استهلاك ما يعادل 2000 سنتيمتر مكعب من الماء يوميًا، مما سوف يعمل على توفير الأكسجين للجسم، كما سوف يقلل من تحجر الفضلات الصلبة والشعور بالألم أثناء قضاء الحاجة.

كما أن تناول المياه يزيد من صحة الكلى مما يؤدي إلى تنقية السائل المغذي الجسم بشكل أفضل قبل وصوله إلى العضو المسؤول عن إمداد الطفل بالغذاء والأكسجين.

2- الابتعاد عن الكافيين

إن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين يؤدي إلى تكسير عنصر الحديد، مما يمكن أن يؤدي إلى إصابة الأم بفقر الحديد، حيث أن الحديد يدخل في تكوين البروتين المسؤول عن نقل الأكسجين والغذاء إلى أجزاء الجسم المختلفة وإلى الطفل، كما يجب التنويه إلى أن فقر الدم لدى المرأة الحامل يمكن أن يصيب الطفل بالكثير من المخاطر.

3- تناول البروتينات

إن هذه المركبات هي عبارة عن صورة معقدة من الأحماض الأمينية، وهذه الأحماض الأمينية يحتاج إليها الطفل حتى يتم بناء أنسجة جسمه.

4– الاهتمام بالفحوصات الطبية

يجب على المرأة الحامل أن تواظب على عمل التحاليل الطبية اللازمة للاطمئنان على كمية العناصر اللازمة لنمو الطفل، كما يجب عليها المتابعة على رؤية صور للجنين من خلال الموجات الفوق صوتية التي يستخدمها الطبيب وهذا للتأكد من أن الجنين بصحة جيدة وللتأكد من وجود العضو المسؤول عن تغذية الطفل في الموقع الصحيح.

5-إيقاف التدخين والمشروبات الكحولية

إن تناول المشروبات الكحولية يمكن أن يؤدي إلى عدم نمو الطفل بصورة سليمة، كما يمكن أن يؤدي إلى حدوث تشوهات للطفل كما يؤدي إلى عدم قدرة الطفل على التركيز وتحصيل المعلومات عندما يكبر.

كما أن استنشاق دخان السجائر يعد خطر كبير على الطفل حيث أنها تحتوي على مادة أول أكسيد الكربون التي تعد مادة سامة، وتحتوي على الكثير من المواد الكيميائية الضارة، التي يمكن أن تؤدي إلى موت الطفل.

6– تناول الحليب والبيض

يجب أن تهتم الأم بتناول اللبن والبيض لما يحتويه كلًا منهما على عناصر مهمة من أجل بناء دعامة الجسم للطفل.

7– الحصول على قسط كافي من الراحة

إن الراحة والابتعاد عن الإرهاق يؤدي إلى تقليل الاضطرابات النفسية التي تشعر بها الأم في الفترة الأولى من الحمل، كما يقلل من التوتر والقلق.

إن علامات الحمل كثيرة ومتعددة لكنها غير كافية لتدرك المرأة أنها حامل، فيجب أن تقوم بالتحاليل الطبية التي تثبت ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى