تعليممواضيع تعليمية

مراحل الانقسام المتساوي في الخلية النباتية

الانقسام المتساوي في الخلية النباتية من الكائنات الحية التي تمتلك دورة حياة متكاملة وتقوم النباتات بأداء بعض الوظائف الحيوية خلال حياتها هذه الوظائف تتضمن البناء الضوئي، والتكاثر وتساعد الوظائف التي يقوم بها النبات على ان يستطيع استكمال دورة الحياة التي يقوم بها، ولكي يستطيع النبات أن ينمو يجب أن يحدث الانقسام المتساوي في الخلية النباتية والذي يتم تبعًا لمجموعة من الخطوات المختلفة والمراحل المتنوعة من خلال موقع البلد.

الانقسام المتساوي في الخلية النباتية 

عرفنا طوال السنوات الماضية أن النبات يعيش مسار حياته ككل الكائنات الحية ويشبه النبات الإنسان والحيوان في مسألة احتياجه للنمو والتكاثر، ولهذا يقوم بعدد من العمليات التي تعرف بإسم الانقسام المتساوي في الخلية النباتية وهذا الانقسام يتم من خلال أطوار مختلفة وتتمثل تلك الأطوار في الآتي:

المرحلة الأولى الأطوار البينية 

تمر كافة الخلايا التي توجد في كل الكائنات الحية بمراحل مختلفة لكي تستطيع أن تستكمل دورة حياتها الطبيعية، ولذلك فإنها تقوم بعدد من العمليات الخلوية المختلفة والتي من أهمها الانقسام المتساوي في الخلية النباتية وتبدأ أولى مراحل هذه الانقسامات بما يعرف بالطور البيني والذي يحدث فيه الآتي:

  • يتم في هذا الطور بالتحديد العمل على الاستعداد للانقسام الذي سوف يحدث داخل الخلية والذي يعرف بإسم الانقسام الميتوزي.
  • يتم بعد حدوث الانقسام الميتوزي داخل الخلية البدء في الحصول على عدد مضاعف من المادة الوراثية وهي أهم جزء لدينا نحتاجه في كافة أنواع الخلايا سواء كان إنسان أو نبات أو حيوان لأنه مسئول عن ظهور الصفات فيهم والتي تجعلنا نعرف خصائص كل نوع فيهم.

يجدر بنا هنا أن نذكر أنه على الرغم من أهمية الطور البيني بالنسبة إلى العمل الذي تؤديه باقي الأدوار إلا أننا نعتبر أن هذا الطور هو مجرد تهيئة فقط للانقسامات التي سوف تلاحق الخلية ولذلك فإنه في بعض الأحيان لا يقوم العلماء بذكر هذه المرحلة بين باقي الأطوار.

المرحلة الثانية الطور التمهيدي 

تعد هذه المرحلة هي الأولى بالشكل الفعلي في تقدير بعض العلماء وتحدث فيها بالفعل عدد كبير من التطورات المختلفة التي تساعد الخلية على الانقسام المتساوي في الخلية النباتية  وكل تطور يحدث في مرحلة الطور التمهيدي له أهمية خاصة، وإليكم كافة التطورات التي تحدث في ذلك الطور:

  • يبدأ الطور التمهيدي بتكون ما يشبه الشبكة ويتم ذلك عن طريق تجمع بعض من الخيوط  في منطقتي المغزل والتي يجب أن نذكر هنا أن تلك الخيوط تتكون في النبات من مادة تعرف باسم السيتوبلازم.
  • بعد ذلك يقوم السنترومير بدوره في توصيل الصبغيات أو كما هي شائعة لدينا باسم الكروموسومات بالخيوط الخاصة بالمغزل المتكونة من السيتوبلازم.
  • يأتي في النهاية الجزء الخاص ب النوية والغشاء النووي حيث يبدأ كل منهما في هذا الطور تحديدًا بالاختفاء.

نستطيع أن نقول أن هذا الطور هو المسئول عن تكوين الكروموسومات وذلك عن طريق الخيوط الكروماتينية التي بدأت في التجمع وبعد أن يتم انتهاء أول مرحلة من مراحل الانقسام المتساوي في الخلية النباتية تبدأ مرحلة جديدة في الظهور بكافة التطورات التي تحدث فيها وهي كالآتي:

المرحلة الثانية الطور الاستوائي  

تعد ثاني أهم مرحلة من مراحل الانقسام المتساوي في الخلية النباتية ويحدث في هذه المرحلة بعض من الأمور التي تنظم بعد ذلك عملية الانقسام وباقي الأطوار الموجودة فيه ويشمل الطور الاستوائي هذه التطورات:

  • تبدأ الصبغيات أو الكروموسومات في الذهاب إلى المنطقة الاستوائية التي توجد في الخلية.
  • يقوم أيضًا كل كروموسوم من هذه الكروموسومات بالاتصال بالخيوط الخاصة بالمغزل في المنطقة المعروفة باسم السنترومير.

المرحلة الثالثة الطور الانفصالي

يأتي بعد ذلك ضمن سلسلة الانقسام المتساوي في الخلية النباتية دور الطور الانفصالي والذي يعتمد في خطواته على اتباع بعض المهام المعينة والقيام بها حتى تبدأ بعد ذلك الخلية تستعد للمرحلة المقبلة وهي الطور النهائي، وإليكم كافة الأمور التي تحدث أثناء الطور الانفصالي:  

  • يتم في تلك المرحلة حدوث انقسام السنترومير وتبدأ الكروماتيدات التي يتكون منها كل كروموسوم في الابتعاد عن بعضهم لكي ينفصلوا ولذلك عرف هذا الطور بهذا الاسم.
  • بعد ذلك تقوم الخيوط التي يتركب منها المغزل في التلاشي لكي تبدأ بعدذلك الكروماتيدات في التجمع على هيئة مجموعتين كل واحدة منها تتجه إلى قطب من أقطاب الخلية.

المرحلة الرابعة الطور النهائي 

تعتبر هذه هي أخر مرحلة من مراحل الانقسام المتساوي في الخلية النباتية حيث تتضمن هذه المرحلة عدد من التطورات التي تختلف بشكل كامل عن باقي الأطوار التي مرت بها الخلية حيث يتم في هذه المرحلة التالي:

  • تكتمل في هذه المرحلة الصبغيات حيث أننا نستطيع أن نجد أن عدد الكروموسومات الموجودة في تلك الخلية هو نفس عدد الصبغيات التي توجد في الخلية الأصلية.
  • تتكون في هذه المرحلة خليتان جديدتان كل واحدة منها مستقلة عن الأخرى وكل واحدة تمتلك نفس عدد الصبغيات التي توجد في الخلية الأصلية.

سبب تسمية الانقسام المتساوي باسم الفتيلي 

  • سمي الانقسام المتساوي في الخلية النباتية بهذا الاسم لأنه يتكون في الأطوار منذ البداية من الخيوط المغزلية وتبدأ منها بعد ذلك الانقسامات الخلوية المختلفة، ولذلك فإننا نعرف عملية الانقسام المتساوي على أنها العملية التي يتم من خلالها الحصول على ضعف المادة الوراثية التي توجد في الخلية الأصلية أو الخلية الأم.
  • الجدير بالذكر هنا أن تكوين الخلايا الجسدية الحيوانية أو النباتية أو الإنسان لا يقتصر فقط على ما تقوم به عملية الانقسام المتساوي  ولكن أيضًا يوجد عمليات خلوية أخرى تحدث تساعد بشكل كبير على تحديد الصفات التي سوف توجد في الكائن الحي مثل حدوث عملية الانقسام الميتوزي داخل الخلية.
  • ينبغي علينا أيضًا أن نشير من أجل التوضيح فقط أن النواة الخاصة بالخلية هي التي تتواجد بها المادة الوراثية وهو  ما يعني أنه عند حدوث الانقسام المتساوي والذي ينتج عنه وجود خليتين بكل واحدة منهما نفس العدد من الكروموسومات فإن كل خلية منهما تحتوي على نواة كل واحدة منها تحمل المادة الوراثية الخاصة بها.
  • يجب علينا أيضًا أن نقول أن للكروموسومات دور كبير في حدوث عملية الانقسام وذلك لأن بها يتم الحصول على خليتين متشابهتين في نفس الصفات الوراثية وبهما نفس عدد الصبغيات ولكنهم مضاعفين عن عدد الكروموسومات الموجودة داخل الخلية الأم حيث أنه إذا افترضنا أن عدد الصبغيات داخل الخلية الأصلية هو ن فنجد أن الخليتين الناتجتين عن الانقسام يرمز لهما بالرمز 2ن.

الهدف الرئيسي من عملية الانقسام المتساوي 

  • قد يتساءل بعض الأشخاص المهتمون بعلم الأحياء عن السبب في وجود عملية خلوية في النباتات بهذا الشكل أو بمعنى أخر ما هو قدر الاستفادة التي تعود على الكائنات الحية عندما تحدث مثل هذه الانقسامات في البداية لها، وهنا يجب أن نقول أن عملية الانقسام هي العمل الرئيسي الذي يؤدي في النهاية إلى تكون الكائن الحي، حيث يتم في هذه العملية الحصول على نسخة مضاعفة من المعلومات الوراثية لذا فإن حدوث مثل هذا النوع من الانقسامات مهم جدًا.

وأخيراً، وبهذه الطريقة نكون قد استطعنا أن نذكر كافة المعلومات المتعلقة بعملية الانقسام المتساوي في الخلية النباتية ونكون أيضًا قد استطعنا أن نشرح كيف تتم هذه العملية في كافة مراحلها المختلفة وأيضًا في مرحلة الاستعداد والتهيؤ لعملية الانقسام، كما قدمنا لكم السبب في حدوث هذا الانقسام والهدف منه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى