ثقف نفسكنباتات وحيوانات

هل الحيتان أسرع من القرش

هل الحيتان أسرع من القرش؟ وما الفرق بين كل منهما؟ فالحيتان وأسماك القرش يتمتع كل منهما بصفات مختلفة، ولكل منهما درجة خطر وشراسة مختلفة عن الآخر.

حيث تجمعهم صفات خارقة وقوية تجعلهم المهيمنين على المحيط كله، وذلك نتيجة التشابه الكبير في نوع البيئة التي يعيشون بها، لذا ومن خلال موقع البلد سنتعرف على إجابة سؤال هل الحيتان أسرع من القرش؟

هل الحيتان أسرع من القرش

الإجابة على هذا السؤال تم قياسها تبعًا للمسافة التي يقطعها كلًا منهم في الساعة الواحدة، حيث قدر علماء الأحياء أن القرش يقطع مسافة 56 كيلو متر في الساعة الواحدة، بينما الحوت قادر على قطع مسافة تصل إلى 60 كيلو متر في الساعة لذلك فالحيتان أسرع من القروش.

لكن على الرغم من سرعتهما الكبيرة، إلا أن هناك من يتفوق عليهما، حيث إن أسرع حيوان موجود في الحياة البحرية كلها هو سمكة أبو شراع حيث تقطع 30 متر في الثانية الواحدة.

صفات أسماك القرش

سمك القرش من الحيوانات البحرية المفترسة ويشتهر بوحشيته الشديدة، كما أن أحجامه مختلفة ومتنوعة، حيث يصل طولها إلى 20 قدم، وفي بعض الأنواع يزيد عن ذلك، بينما قد لا يزيد الطول عن نصف متر في بعض الأنواع.

بجانب أن أسماك القرش قادرة على السباحة بسرعة شديدة جدًا قد تصل إلى 50 ميل في الساعة، وتستغل السمكة لذلك في مطاردة فريستها، بالإضافة إلى أنه يتحرك طوال الوقت حتى في وقت نومه، وهذا لأنه لا يتمكن من السكون لأنه إذا سكن فقد يتعرض للغرق.

كما يمتلك أسنان حادة جدًا، ولكنه قد يفقد إحداهما خلال مطاردته لفريسة ما، ولكن يستبدلها بواحدة جديدة بشكل سريع، وهذا يعني أنه يستبدل أسنانه أكثر من مرة في حياته.

تمتلك أسماك القرض خشونة ملحوظة في جلدها، وعند تدقيق النظر يمكن ملاحظة وجود شيء ما يشبه الأسنان الصغيرة الموجودة على جلده أو جسمه كله، كما أن لها قدرة قوية جدًا على الشعور بالفرائس من خلال مسافة بعيدة.

فلتلك الأسماك حساسية ضد الشحنات الكهربائية التي تصدر من جسم الفرائس.

تتميز أيضًا أسماك القرش بحواس قوية جدًا، وهذا يساعده على الشعور بأي خطر يقترب منه حتى خلال فترة نومه، وقد تم اكتشاف 30 فصيلة تتجاوز أنواعها 400 نوع في الوقت الحالي.

صفات الحيتان

بعد معرفة الإجابة على سؤال هل الحيتان أسرع من القرش، يجب أن نطلع على ما هي الصفات التي يتميز بها الحوت كما عرفنا الصفات التي يتميز بها القرش، حيث تتمثل في التالي:

  • الحيتان لديها طابع اجتماعي وتحب أن تعيش مع بعضها في مجموعات.
  • يقوم كل حوت بالاحتفاظ بشريك واحد فقط للزواج.
  • خلقه الله برئتين يتنفس عبرهما وليس من خلال خياشيم مثل الأسماك.
  • يطلق عليها الحيوانات المعمرة لأنها تعيش لسنين طويلة جدًا.
  • تنتمي إلى فصيلة أصحاب الدم الحار حيث لا تتغير درجة حرارتها بتغير درجات حرارة البيئة التي تعيش فيها.
  • يتغذى الحوت على الحيوانات البحرية الصغيرة مثل العوالق والكريل.
  • تم إدراج الحوت في قائمة الحيوانات البحرية المفترسة، وهذا بسبب حجمه الكبير، ولكنه لا يبدأ بالهجوم على الحيوانات البحرية أو البشر، هو فقط يقوم بمطاردة الحيوانات الصغيرة التي تعتبر هي مصدر غذائه.
  • بالنسبة للحوت القاتل فهو النوع الوحيد من الحيتان الذي يمتلك شراسة مذهلة، وقد يتعرض بسببه البشر أو السفن للأذى والضرر.
  • تنقسم الحيتان إلى نوعين النوع الأول هو الحيتان المسننة، والتي تملك أسنان تستعملها عند تناول الأسماك، ومن أشهرهم الحوت الأبيض، والنوع الثاني هو الحيتان البالينية، وهي لا تملك أسنان حيث تبتلع طعامها بشكل مباشر، ومن أشهرهم الحوت الأزرق.
  • من فصيلة الثدييات ويحيط بجسمه طبقة من الدهون التي تمنحه الحرارة التي تحميه من برودة المياه، بالإضافة إلى أنه من الحيوانات الفقارية.

أيهما أخطر الحوت أم القرش

بعد معرفة من أسرع الحوت ام القرش، يحب أن نعرف من أشرس، وتنص الإجابة على القرش أكثر خطورة من الحوت، وذلك لأنه يبدأ بالهجوم على أي شيء يحيط به دون إيجاد مبرر لذلك، وذلك عكس الحوت الذي لا يقوم بالهجوم إلا عندما يتم إزعاجه.

كون الكائنات البحرية تتشابه في بعض الصفات لا يعني أنها متطابقة بشكل تام، ويظهر ذلك عند المقارنة بين أسماك القرش والحيتان، فهما الأقرب من حيث الصفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى