الأم والطفلصحة الطفل

أضرار تغيير اللبن الصناعي للرضع

أضرار تغيير اللبن الصناعي للرضع عديدة، حيث تلجأ بعض الأمهات التي قد تجد مشكلة في الرضاعة الطبيعية إلى اللبن الصناعي، وقد تضطر في بعض الأحيان إلى تغيير اللبن أكثر من مرة، لذلك سوف نناقش أضرار تغيير اللبن الصناعي للرضع من خلال موقع البلد.

أضرار تغيير اللبن الصناعي للرضع

حليب الأم الطبيعي هو أفضل غذاء للطفل، ولكن في بعض الأحيان عندما تقرر الأم أن تُرضع صغيرها من اللبن الصناعي، قد تواجه مشكلات في ذلك الأمر ومن تلك المشكلات التي قد تواجهها الأم عدم ارتياح الطفل للبن الذي يتناوله، أو عدم توافر اللبن الصناعي الذي اعتاد عليه في الأسواق، ولذلك تلجأ الأم إلى تغيير اللبن في الكثير من الأحيان.

قد أكد استشاري طب الأطفال وأمراض الجهاز الهضمي على عدم تغيير الحليب الذي يتناوله الرضيع بشكل مُستمر، لأن ذلك قد يُسبب الكثير من المشكلات الصحية للطفل.

من الأضرار التي يتسبب بها تغيير اللبن الصناعي هو حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي للطفل لاعتياده على تركيبة مُعينة من الحليب، مثل تعرض الرضيع للقيء، الإمساك أو الإسهال، كما قد يُصاب بارتجاع عند الرضاعة.

لذلك يجب عند تغيير اللبن الصناعي استشارة الطبيب المُعالج بشأن الحليب المُناسب للطفل، حيث يوجد أكثر من نوع للحليب الصناعي، فقد تحتوي بعض الأنواع على بروتين الحليب البقري، كما أن هناك أنواع أخرى تحتوي على بروتين الصويا.

لذلك يجب عند الاضطرار إلى تغيير اللبن الصناعي للرضيع أن يتم ذلك بشكل تدريجي.

خطوات تغيير اللبن الصناعي للرضيع

لتجنب الأضرار التي قد تحدث نتيجة تغيير اللبن، يجب الالتزام بتلك الخطوات وهي:

  • في اليوم الأول من إدخال النوع الجديد من الحليب، يجب خلطه بكمية من اللبن الصناعي الذي اعتاد الطفل تناوله بنسبة مُعينة ثلاثة أرباع إلى ربع، بمعنى إذا كان الرضيع يتناول 100 مل من اللبن الصناعي خلال الرضعة الواحدة، فيجب خلط مقدار 75 مل من اللبن الصناعي الذي اعتاد عليه الطفل، مع 25 مل من اللبن الصناعي الجديد.
  • بالنسبة لثاني يوم من تغيير الحليب يُمكن خلط اللبن الصناعي القديم مع اللبن الجديد بمقدار متساوي، مثال على ذلك، إذا كان الطفل يتناول 100 مل من اللبن الصناعي فيُمكنك خلط 50 مل من اللبن القديم مع 50 مل من اللبن الصناعي الجديد.
  • أما في اليوم الثالث يتم خلط نسبة ربع إلى ثلاثة أرباع، بمعنى أن يتم خلط نسبة 25 مل من اللبن الذي اعتاد الطفل عليه مع 75 مل من اللبن الجديد.
  • في اليوم الرابع يُمكن إعطاء الطفل الرضعة كاملة من الحليب الصناعي الجديد، وبذلك تكوني قد تجنبتِ الآثار الجانبية التي قد يتعرض لها الرضيع نتيجة تغيير اللبن.
  • أعراض تظهر عندما يكون الحليب غير مُلائم

    إكمالًا لعرض أضرار تغيير اللبن الصناعي للرضع، يجب توضيح أنه في كثير من الأحيان قد لا يتلاءم اللبن مع قدرة الرضيع على هضمه، ويختلف ذلك الأمر من طفل لآخر، فتظهر بعض الأعراض التي يجب أن تنتبه لها الأم والتي توضح أن اللبن غير مناسب لطفلها، ومن تلك الأعراض ما يلي:

    • بكاء الطفل المستمر بسبب الانتفاخ الذي يُسببه الحليب، يُمكن للأم من تلك الانتفاخات التي يعاني منها الرضيع من خلال إعطائه بعض الأعشاب مثل الكراوية أو الينسون، ولكن تلك الأعشاب بدون تحلية، كما يُمكنها وضع الرضيع على بطنه فتلك الوضعية تُساعد على التخلص من الغازات.
    • قد يُصاب بعض الأطفال الرضع بالإسهال نتيجة تغيير الحليب وحدوث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي.
    • عدم النوم بشكل هادئ، حيث يستيقظ الطفل أثناء نومه ويدل بكاؤه على الشعور بالضيق.
    • قد تظهر أعراض تحسسية نتيجة وجود حساسية من بعض مكونات اللبن الصناعي الذي يتناولونه، يظهر احمرار في الجلد، أو بعض الحبوب الصغيرة على جسم الطفل.
    • من الطبيعي أن يقوم الطفل بعد الرضاعة، بالقشط، وهو إرجاع كمية من اللبن، يكون القشط بكميات صغيرة جدًا في الحالات الطبيعية، ولكن إذا كانت كمية اللبن التي يُرجعها الطفل كبيرة فذلك يعني أن معدة الطفل غير مُقبلة اللبن الصناعي.
    • إذا لاحظت الأم وجود صوت صفير أثناء تنفس الطفل، فذلك يعني أن اللبن الصناعي الذي يتناوله الطفل يتسبب في تراكم بعض المخاط على صدره.
    • إذا ظهرت أيٍ من الأعراض السابق ذكرها على الأم الذهاب إلى الطبيب المختص بمتابعة الطفل منذ الولادة، لتغيير نوع اللبن.

    الأسباب التي تؤدي إلى رفض الطفل للحليب الصناعي

    إكمالًا لحديثنا عن أضرار تغيير اللبن الصناعي للرضع، يجب الإشارة إلى أن بعض الأمهات تُعاني من مشكلة رفض الرضيع للرضاعة الصناعية بشكل مفاجئ، وتكون تلك مُشكلة كبير بالنسبة للأم خاصة إذا كان عندها مشكلات في الرضاعة الطبيعية.

    لذلك يجب عليكِ معرفة الأسباب التي تجعل الطفل رافض للبن الصناعي لمعالجتها، وتلك الأسباب نذكرها فيما يلي:

    • إصابة الطفل بالإمساك تؤدي إلى فقدان الشهية، فيرفض الرضاعة.
    • تُعد مرحلة التسنين من المراحل التي تُسبب الألم للطفل فيكون دائم البكاء، ويفقد الرغبة في الرضاعة، نتيجة شعوره بألم اللثة نتيجة التسنين، ويُمكنك استعمال جيل لتهدئة اللثة الخاص بالتسنين.
    • أحد الأسباب القوية التي تجعل الطفل يرفض الرضاعة هو إصابته بالبرد أو الأنفلونزا، فيصعب عليه التنفس بارتياح، كما أن الإصابة بالبرد تجعله فاقد لشهيته الطبيعية.
    • الوضعية التي يكون عليها الطفل تكون غير مُريحة فتسبب البكاء، حيث يصعب عليه الرضاعة، فيجب التأكد أن الطفل محمول بالشكل الصحيح ليستطيع الرضاعة بشكل مُريح.
    • يجب من حين لآخر أن تقوم الأم بفحص فم الرضيع للتأكد من خلوه من الالتهابات والحبوب التي قد تُسبب الألم للطفل أثناء الرضاعة فيمتنع عنها.

    نصائح لجعل الرضيع يتقبل الرضاعة

    هناك بعض الطرق والحيل التي تقوم بها الأم لجعل الرضيع يتقبل اللبن الصناعي، ومن تلك الطرق ما يلي:

    • إذا كان الطفل يرفض الرضاعة بسبب التسنين، يُمكنك وضع حيل اللثة في الثلاجة لبعض الوقت قبل أن تقوم بدهنه على لثة الصغير، ثُم قومي بإعطاء الطفل الرضعة الخاصة به، حيث يكون باردًا فيعمل على تهدئة الالتهاب نتيجة التسنين ويستطيع الرضاعة.
    • يجب أن تنتبه الأم لدرجة حرارة اللبن، فيجب أن يتناوله الطفل دافئ قليلًا يُمكنك اختبار ذلك على ظهر اليد.
    • عندما يكون الطفل مُصاب بالبرد يُفضل أن تطعمه الأم من خلال القطارة أو الملعقة، حيث يتسبب البرد بضيق في التنفس، مما يجعله غير قادر على الرضاعة.
    • يجب اختيار أوقات مُناسبة للرضاعة، فلا يُفضل إرضاع الطفل قبل موعد نومه، فينام أثناء الرضاعة ولا يُكملها.
    • قومي بتغيير حلمة زجاجة الرضاعة من حين لآخر، حتى تطمئني أنها ليست مقطوعة أو أصبحت غير مُناسبة.

    إن الاهتمام بتغذية الطفل في مراحل عمره الأولى للطفل من أهم الأمور التي يجب أن تهتم بها الأم حتى ينمو طفلها ببنية قوية، لذلك يجب متابعة كل ما يخص تغذية الرضيع بشكل دقيق.

    مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى