الأم والطفلصحة الطفل

علامات سلامة مخ الرضيع

علامات سلامة مخ الرضيع هي التي تبث الاطمئنان في نفس الأم من الحياة الصحية التي يعيش بها الرضيع، حيث إن هذا الأمر من الأمور الهامة التي يجب أن تهتم الأم لمعرفتها، وخاصةً أن الطفل الرضيع لم يكن لديه القدرة على التعبير عما يعاني منه، لذا سوف نقدم علامات سلامة مخ الرضيع من خلال موقع البلد لمساعدة الأم في اكتشاف ذلك.

علامات سلامة مخ الرضيع

يوجد بعض العلامات التي تكون ظاهرة على الطفل والتي تؤكد ما إذا كان بحالة جيدة أم لا، وتلك العالمات هي التي تمنح الأم الثقة في العيش بأمان، كما أنها هي التي تدل لها على عيش ابنها في سلام وأمان.

لذا سوف نساعد الأم بعرضها لها من خلال ما سوف نقدمه، ولكن وقبل أن نتطرق بتوضيح ذلك يجب أن تعلم الأم أن لكل مرحلة من مراحل عمر الطفل العلامات التي تدل على سلامة المخ الخاصة بها، وهذا ما سوف نحرص على توضيحه في الآتي.

علامات سلامة الرضيع في عمر 3 شهور

سوف نهتم في تلك الفقرة بتوضيح علامات سلامة مخ الرضيع التي تظهر عليه من عمر يوم وحتى عمر 3 شهور، وهي:

  • يستطيع الطفل أن يتوقع بعض الأمور، ويظهر ذلك في إمكانية تحكمه في مكان الرضاعة، وتوجيه رأسه نحوه، وهذا يدل على قوة استيعابه، ولكنه يرتبط بعمر الطفل كثيرًا.
  • بإمكان الطفل في تلك الفترة أن يوضح ويفرق بين الأصوات، حيث إنه يعلم ما إذا كان هذا الصوت الذي يسمعه صوت أمه فينتبه له أم أنه صوت شخص آخر فلا يلتفت له.
  • تعبيرات وجه الطفل من أكثر العلامات دليل، حيث إن تفاعله بتعبيرات وجهه مع ما توجهيه إليه من أفعال، أي أن ردود أفعاله في تلك الفترة من أكثر الأمور التي تدل على سلامته.
  • إذا بدى على الطفل أن عينه تتعلق بالأشياء التي تبدو له واضحة، فإنه يستوعب ذلك الأمر بسهولة، كما أنه يكون لديه القدرة على التفريق بين الأمور التي ينجذب لها وما إلى غير ذلك.
  • قدرة الطفل على أن يفرق بين الكثير من الأشياء بطريقة واضحة جدًا، والتي من الممكن أن تكون على بُعد كبير منه، ويلاحظ ذلك عند مجيء شخص ما نحوه، وهذا الشخص يحبه الطفل، وهنا تبدو عليه علامات الفرح من مجيء الشخص من بعيد.

بتلك العلامات التي ذكرناها لكم تكون من أكثر العلامات التي تدل على سلامة مخ الطفل، في تلك الفترة، ولكن هناك بعض العلامات الأخرى التي تضح على الطفل والتي تختلف بتطور مرحلته العمرية.

علامات سلامة مخ الرضيع في عمر 3 ـ 6 شهور

في تلك المرحلة تبدأ الحركات الإدراكية للطفل في الوضوح بشكل أكبر، حيث إنه في تلك المرحلة، يظهر ما يدل على القدرة الاستيعابية الكبرى للطفل، والتي تبدو بالعلامات الآتية:

  • تجد الام من طفلها عندما تقوم بعمل مشاغبات له، أو توجيه أي فعل له بالضحك أو ما عكس ذلك، فإن الطفل يتأثر بالإيجاب أو السلب حسب الموقف التي تفعله الأم له أو أي شخص آخر، أي أنه يتجاوب مع الطرف الآخر بما يشابه أفعاله.
  • كما أن تعبيرات وجه الطفل تكون أكثر تفاعل مع الأفعال التي توجه إليه، كما أن تلك التعبيرات هي التي تكون أكبر دليلًا على ذكاء الطفل، فهي لم تكن دليل فقط على سلامة المخ.
  • يستطيع الطفل في ذلك السن أن يفرق بين الأشياء التي تتحرك أمامه، والأشياء التي لا تتحرك أمامه، حيث إن ما يتحرك يحاول أن يقوم بتحريكه وما عكس ذلك لا يمارس تلك الأفعال معه.
  • يفرق الطفل بين المسافات، حيث إنه يُدرك بعد الشيء عنه، في حال أن الشيء قريب منه يمد يده لجلبه بالمسافة المناسبة له، أما إذا كان بعيد عنه لا يمد يده نحوه، إلا إذا كان ذلك بهدف الإشارة.
  • يستطيع الطفل في هذا السن أن يفرق بين الأشياء كبيرة الحجم والأشياء صغيرة الحجم، وهذا التفريق يبدو واضحًا فينما يقوم بفعله عندما يرى أشياء كبيرة أو العكس، وردود الأفعال تجاهها.

تُعد تلك التطورات من أهم العلامات التي تظهر على الطفل في هذا السن والتي تكون إشارة إلى سلامة المخ، حيث إنها إذا لم تبدو على الجنين فإنه يجب أن تذهب به الأم إلى الطبيب من أجل التعرف إلى المشكلة التي تؤدي به إلى عدم استيعاب ما يصدر تجاهه من أفعال.

علامات سلامة مخ الرضيع في سن 9 ـ 12 شهر

هنا يكون الطفل قد دخل في مراحل الحبو والأمور الأخرى التي يجب أن يكون الطفل قد وصل إليها، وفي تلك المرحلة أيضًا يكن المخ في أعلى درجات استيعابه، حيث إنه يبدو كالآتي:

  • يستمتع الطفل بمشاهدة التلفاز، وعند رؤية أيًا من الأشياء أو الأشخاص التي تضحك أمامه فإنه يفعل مثلها، وما يحدث غير ذلك يتجاوب معه أكثر، أي يكون لديه القدرة على استيعاب جميع التصرفات والأفعال والتفريق بينهم من تصرف جيد إلى سيئ.
  • من أهم علامات سلامة مخ الرضيع التي تبدو له في هذا السن هو قدرته على اللعب بالألعاب التي تحتاج إلى اكتشاف، فإذا لم يمر طفلك بمرحلة من مراحل الاكتشاف والرغبة في معرفة المزيد فإنه بذلك يكون في حالة صحية سيئة والتي ترتبط بالمخ ارتباط قوي، وسوف تكون صاحبة تأثير عليه فيما بعد.
  • يُدرك الطفل اسمه جيدًا، وفي حال مناداته فإنه يستجيب إلى الشخص الذي يقوم بمناداته سريعًا، أي أنه يكون لديه سرعة استجابة قوية لجميع الأشياء من حوله، وإذا لم يبدو كذلك فإن الأمر إما أن يكون مرتبطًا بالمخ أو مشكلة في السمع.
  • يمسك الأشياء الغريبة عنه ويحاول أن يفهم كيفية التعامل معها، وخاصة إذا كانت أشياء خاصة بشخص كبير ويمنع عنه استخدامه، فإن لم تُثير فضوله يكن الأمر غير طبيعي.
  • محاولة الطفل باستخدام الألعاب أن يقوم بإدخال شيء بآخر وفي حال عدم القدرة على فعل ذلك فإنه يحاول أن يفعل ذلك بوضع الأشياء في بعضها باستخدام أدوات أخرى.
  • يفهم الطفل أن الأشياء الغير موجودة هي التي يجب أن يبحث عنها، ويصدر عنه هذا الفعل، أي أنه يقوم بالبحث عن تلك الأشياء بالفعل.

علامات سلامة مخ الرضيع في سن 12 شهر ـ 24 شهر

هنا يبدأ الطفل أن يظهر عليه بعض علامات سلامة مخ الرضيع التي تختلف عما سبق ذكره، حيث إنه في تلك المرحلة يبدأ في:

  • التعرف إلى جميع الأشياء التي تكون في حالة من التشابه، وفي حال وجود فرق بسيط بينهم يستطيع فهم ذلك.
  • يستطيع الطفل في تلك المرحلة أن يعرف شكل الأم وشكل الأب وشكل الأهل جيدًا، كما أنه يكون أكثر قدرة على معرفة الأشياء التي يهمه معرفتها.
  • يستطيع الطفل أن يفرق بين ضمائر الملكية، أي أنه يستطيع أن يتحدث عن نفسه، ويستطيع أيضًا أن يتحدث عمن حوله، ولكن كلامه لا يبدو جيدًا، ولا يتضح بشكل كبير إلا لمن هم قريبين منه، ولكن في الكلام الموجه له يستطيع أن يفهم ما إذا كان الحديث عن فرد واحد وموجه له الحديث أم لغيره.
  • يستكشف الطفل جميع الأشياء من حوله، ومن أجل أن يتم مساعدته على ذلك فإنه يجب أن يتم توفير بيئة آمنة له لا مشكلة بها، ولا يوجد بها أي ضرر عليه من أجل أن يقوم بعملياته الاستكشافية بشكل جيد ودون أن تعود عليه بالضرر.
  • يفهم الطفل الأوامر التي توجه له، ويقوم بفعلها كما توجه إليه، أي أنه لا يعاني من أي مشكلة في الفهم.
  • يعتمد الطفل على نفسه في الكثير من الأشياء ولا يحب أن يعتمد على غيره في هذا السن، وفي حال رغبته في الحصول على أمر ما من شخص فإنه يحاول نطق ما يريد، بل وبالفعل ولا يعتمد على الإشارات في هذا السن.
  • في هذا السن يستخدم الطفل الهواتف المحمولة، والتي أصبحت منتشرة بشكل كبير في هذا الوقت، كما أن الطفل عندما يستخدمها في هذا السن يكون قد وصل إلى المرحلة التي يكون بها قادرًا على أن يبحث عن فيديوهات الأطفال بل وتشغيلها وإيقافها كما يريد دون أن يترك مجالًا لشخص آخر بأن يفعل له ما يريد.

تنويه هام: يجب على الأم أن تذهب إلى الطبيب فور إيجاد مشكلة مع الطفل في أي شيء من الأشياء التي تم ذكرها في علامات سلامة مخ الرضيع، من أجل الكشف عن سبب المشكلة ومعالجتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى