تكنولوجياشروحات تقنية

كيفية حظر الموقع على الشبكة

كيفية حظر الموقع على الشبكة؟ وما السبب في ظهور تلك المواقع الإباحية؟ فقد يتعرض العديد من الأشخاص لتلك المشكلة المتمثلة في ظهور مواقع غير مرغوبة أو مستحبة، إذ إن حظر تلك المواقع له العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لعدم رؤيته مرة أخرى، لذا سنعرض اليوم عبر موقع البلد جميع الآليات المساعدة لمنع ظهور تلك المواقع مرة أخرى.

كيفية حظر الموقع على الشبكة

يمكن اعتبار طريقة تغيير إعدادات الروتر هي الطريقة الفعالة لمنع ظهور تلك المواقع مرة أخرى، وهي إحدى الطرق أيضًا التي توضح كيفية حظر الموقع على الشبكة، فعلى الرغم من أن الإنترنت يعتبر مكتبة ضخمة تضم كافة أنواع المجالات والمحتويات التي يحتاجها الشخص لتنمية مهاراته، يتخلل تلك المحتويات بعض النوافذ المنبثقة والتي تحمل فيروسات منتقلة إلى الجهاز وإلى الشبكة الخاصة بالمنزل.

حيث إن تلك النوافذ الحامل للفيروسات تظهر على هيئة مواقع إباحية وبرامج ومجموعة من التطبيقات التي تعرضها عليك تلك المواقع الحاملة للفيروس على هيئة عرض قبول أو السماح برؤية ما تقوم بعرضة، وبمجرد الضغط على المتابعة أو السماح أو القبول تبدأ تلك النوافذ في الظهور بشكل متكرر.

جدير بالذكر أن هناك العديد من الطرق البسيطة الموضحة لكيفية حظر الموقع على الشبكة، والتي يمكن اتباع خطواتها لمنع ظهور تلك المواقع مرة أخرى، كالتي تعتمد على نظام أسماء النطاقات أو من خلال أحد المواقع التي سوف نعرضها بالسطور التالية لا سيما طريقة تغير إعدادات الروتر لمنع ظهور تلك المواقع بشكل عام على كافة الأجهزة المتصلة بشبكة الروتر الموحدة.

استخدام نظام أسماء النطاقات

يشير نظام أسماء النطاقات إلى كونه نظام يقوم بترجمة جميع أسماء المواقع المتوفرة على قاعدة البيانات عبر الإنترنت إلى شكل آخر يتعامل معه وهو عناوين IP الرقمية، فعلى سبيل المثال إذا قام شخص بالبحث عن موقع microsoft.com

سيقوم الجهاز بعرضه على الخادم DNS ليتعرف على العنوان IP الرقمي لهذا الموقع، فيبدأ الخادم بعرض كافة البيانات المرتبطة بهذا الموقع من خلال عرض العنوان الرقمي له IP الذي يتكون من مجموعة من الأرقام كمثال تلك الأرقام التالية 191.239.213.177، وقد يعين ذلك في التعرف على عناوين كافة تلك المواقع لحفظها والقيام بحظرها بسرعة.

طريقة تغيير إعدادات الراوتر

في سياق التعرف على كيفية حظر الموقع على الشبكة يمكن الإشارة إلى طريقة تغيير إعدادات الروتر التي ستساعد في منع ظهور تلك المواقع على كافة الأجهزة التي ترتبط بشبكة الإنترنت المتوفرة عبر الروتر باعتبارها طريقة توضح كيفية حظر الموقع على الشبكة، وبالتالي سيتمكن الأطفال من اللعب على الهاتف أو أجهزة الكمبيوتر دون الشعور بالخوف من انبثاق تلك المواقع أثناء اللعب كما يحدث سابقًا.

كما أن هذه الطريقة ستمنع التعرض إلى المواقف المحرجة التي تجعلك تقع في شعور بالخجل عند ظهور تلك المواقع وإعلاناتها المنبثقة أثناء استخدام الهاتف وبجوارك أحد الأشخاص مما يعنى أنها من أكثر الطرق المناسبة التي توضح كيفية حظر الموقع على الشبكة، ويمكن القيام بذلك من خلال اتباع تلك الخطوات التالية:

1- التوجه إلى الموقع عبر شبكة الإنترنت المراد حظره، والبدء في البحث عن عنوان IP الخاص في الروتر.

2- قم بتسجيل الدخول إلى إعدادات الروتر بإدخال الرقم السري الخاص به والذي ستجده في الغالب متواجد على ظهر جهاز الروتر.

3- بعد الدخول إلى صفحة الإعدادات قم بالبحث عن اختيار DNS server setting.

4- قم بإدخال DNS الخاص بالموقع المراد حظره لكافة المستخدمين، حيث يوجد مربعين يمكن من خلالهم إدخال تلك القيم

  • DNS Server1 IP Address
  • DNS Server2 IP Address

5- بعد ذلك قم SUBMIT حتى يمكن حفظ جميع التغيرات التي قمت بها، ومن الأفضل القيام بفصل وإعادة تشغيل الروتر حتى تبدأ تلك التغيرات في العمل دون وجود عوائق.

حجب المواقع من الكمبيوتر على ويندوز 7

ليس فقط طريقة الحجب عبر الروتر هي الوحيدة التي يمكن من خلالها منع ظهور تلك المواقع، إذ أن هناك طريقة أخرى يمكن اتباعها في حالة الاعتماد على الحجب من خلال إعدادات الجهاز الخاص سواء الكمبيوتر أو الروتر، وتلك الطريقة يمكن اتباعها مع ويندوز 7 و8 و10، مع اختلاف الإصدارات، فما عليك فقط إلا اتباع تلك الخطوات التالية:

1- قم بالنقر على قائمة start ومنها اختار CONTROL PANEL لوحة التحكم وقم بتحديد اختيار Network and Sharing Center مركز الشبكة والمشاركة

2- يمكن النقر كليك يمين على الماوس برمز حالة الشبكة بعلبة النظام المتواجد أسفل يمين الشاشة بالقرب من عناصر التحكم لمستوى الصوت.

3- قم بعد ذلك بالنقر على تغيير إعدادات المحول بالجزء الأيمن.

4- قم بالنقر فوق اتصال الإنترنت المراد تغيير الخوادم الخاصة به وقم بتحديد اختيار الخصائص

5- حدد Internet Protocol Version 4 (TCP / IPv4) ثم قم باختيار الخصائص

6- اضغط على الزر الموجود بجوار استخدم عناوين خادم DNS

7- بعد ذلك قم بالنقر على موافق.

كيفية تغيير إعدادات DNS ويندوز 10 لمنع المواقع باستخدام لوحة التحكم

من الممكن اتباع تلك الطريقة في حالة إن كان نظام الجهاز الخاص بك هو ويندوز10، إذ إنها واحدة من الطرق المتبعة لمنع فتح النوافذ والإعلانات المنبثقة من تلك المواقع الإباحية باستخدام لوحة التحكم واتباع تلك الخطوات التالية:

1- قم بالدخول إلى CONTROL PANEL لوحة التحكم.

2- انقر فوق Network and Internetالشبكة والإنترنت

3- انقر فوق Network and Sharing Centerمركز الشبكة والمشاركة.

4- انقر فوق خيار تغيير إعدادات المحول في الجزء الأيمن.

5- اضغط على جانب الماوس اليمين واختار واجهة الشبكة الرابطة بين الويندوز والإنترنت وقم بتحديد خيار الخصائص.

6- حدد وتحقق من خيار Internet Protocol الإصدار 4 TCP / IPv4).

7- انقر فوق الزر خصائص properties

8- قم بتحديد اختيار استخدام عناوين الخادم DNS يدويًا، سيقوم الجهاز بتلقي عنوان TCP / IP من خادم DHCP (جهاز التوجيه)

9- قم بكتابة عناوين DNS المفضلة الخاصة

طريقة حجب المواقع من المتصفح جوجل كروم

يتوفر على متصفح جوجل كروم مجموعة من المزايا والخصائص المساعدة في حجب جميع المواقع غير المستحبة وذلك من خلال الدخول إلى خصائص المتصفح وتغير بعض الاختيارات المعتادة كما سوف نوضح من خلال تلك الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على الصفحة الخاصة بحظر المواقع المتواجدة بسوق جوجل كروم من خلال الضغط هنا
  • بعد الدخول للصفحة قم بالنقر على أيقونة إضافة إلى CHROME الموجودة أعلى يمين الصفحة.
  • قم بالنقر على أيقونة إضافة ملحق بالنافذة المنبثقة للعمل على تثبيت الامتداد وسوف تظهر بعد ذلك صفحة شكر للتأكيد على التثبيت بالنجاح.
  • انقر على اختيار موافق بصفحة blocksite حتى تسمح باكتشاف صفحات الويب غير المرغوبة من خلال التعرف على عدد الإبلاغ عنها وحظرها.
  • ستظهر بعد ذلك أيقونة الوظيفة الإضافية blocksite
  • بمجرد تثبيت تلك الايقونة داخل المتصفح سيقوم بالتنقيب والكشف عن هيئة أي صفحة أو موقع تقوم بفتحة ليتعرف عليه وإذا كان من المواقع غير المرغوبة أو التي تحمل فيروس أو تلك المواقع الإباحية سوف يقوم بحظرها، ويمكن إضافة الموقع غير المرغوب بإحدى الطريقتين التاليتين:

  • قم بالنقر على رمز امتداد blocksite
  • اضغط على ايقونة حظر هذا الموقع
  • أو من خلال تلك الطريقة الأخرى المتمثلة في:

  • قم بالضغط على امتداد أيقونة BlockSite ثم قم بالضغط على الترس الموجود بأعلى يسار النافذة BlockSite
  • في النافذة الخاصة بالموقع المحجوب قم بإدخال عنوان الويب للموقع المراد حظره بحقل إدخال عنوان الويب.
  • بعد ذلك قم بالضغط على العلامة الخضراء المتواجدة بيسار حقل نص عنوان الويب.
  • طريقة حجب المواقع من المتصفح فير فوكس

    في إطار التعرف على كيفية حظر الموقع على الشبكة يمكن القول بأنه في حالة استخدام متصفح فير فوكس يمكن إضافة أيقونة حظر المواقع الإباحية غير المرغوب فيها من خلال اتباع مجموعة من الخطوات المتمثلة فيما يلي:

  • قم بالنقر على tools ومنها أختار الوظائف الإضافية، وفي حالة عدم ظهور اختيار tools يمكن الضغط على زر alt الموجود في لوحة الكتابة.
  • يتوفر بأعلى صفحة مدير الإضافات في المنتصف شريط البحث قم بكتابة Block Site وعند ظهورها في النتائج قم بالضغط عليها.
  • في صفحة الوظيفة الإضافية Block Site، انقر فوق الزر إضافة إلى
  • اضغط على خيار add الموجود في النافذة المنبثقة.
  • سوف تظهر أيقونة Block Site بعد ذلك بأعلى يمين النافذة لمتصفح فير فوكس قم بالنقر عليه ووافق على السماح له بالكشف عن الصفحات غير المرغوب فيها.
  • تظهر تلك المواقع غير المستحبة نتيجة الموافقة على بعض الخيارات التي تقوم بعض المواقع بعرضها، لذا كن حريص قبل الضغط على الموافقة على أي اختيار.

    مقالات ذات صلة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    شاهد أيضاً
    إغلاق
    زر الذهاب إلى الأعلى