اسلامياتثقافة إسلامية

ما ترتيب سورة الاعلى في المصحف الشريف

ما ترتيب سورة الاعلى في المصحف الشريف؟ وما هو سبب نزول سورة الأعلى؟ تعتبر سورة الأعلى من السور القصار التي يسهل على أي شخص حفظها، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الدروس المستفادة التي يمكن أن يحصل عليها الشخص منها، لذا سنعرض لكم من خلال موقع البلد إجابة سؤال ما ترتيب سورة الاعلى في المصحف الشريف.

ما ترتيب سورة الاعلى في المصحف الشريف

تعتبر سورة الأعلى من السور المكية والتي يصل عددها إلى 144 سورة، وهي من السور التي لها فضل عظيم يمكن أن يحصل الشخص عليه عند قراءتها، كما أنها تقع في جزء عم وهو الجزء الثلاثين من أجزاء المصحف، وفي الحزب الستين.

أما عن إجابة سؤال ما ترتيب سورة الاعلى في المصحف الشريف فهي السورة 87 من ترتيب المصحف، وتسبقها سورة الغاشية وتليها سورة الطارق، وفي ترتيب النزول على رسولنا الكريم فهي نزلت في المرتبة الثامنة وكان يسبقها سورة التكوير ويليها سورة الليل.

ما هو سبب نزول سورة الأعلى

تختلف أسباب نزول الآيات والسور القرآنية حسب رغبة المولى وحكمته، فلكل آية حكمة لا يعلمها إلا الله، وسبب نزول سورة الأعلى هو أن الله أراد أن ينزل بعض الآيات التي تليق بذاته وبعض الصفات التي تعرفها قبيلة قريش باستمرار.

كما أنها نزلت على الرسول صلى الله عليه حتى لا يتعجل بالقرآن، وحتى تطمئنه بأنه لن ينسى الوحي المنزل عليه بسبب الخوف من أن ينساه، كما أمر النبي صلى الله عليه الصحابة أن يصلوا بهذه السورة عقب نزولها حتى تنتشر مقاصدها بينهم.

فضل سورة الأعلى

هناك الكثير من الأحاديث الشريفة التي أكدت على فضل سورة الأعلى، ويمكن أن نتطرق إلى معرفة هذه الأحاديث فيما يلي:

  • “أن النبي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يقرأ في العيدين والجمعة ب {سبح اسم ربك الأعلى} و{هل أتاك حديثُ الغاشية} وربما اجتمعا في يوم فيقرأ بهما” رواه النعمان بن بشير، فلا توجد أحب من هذه الأيام إلى المسلمين، حيث إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يفضل قراءتها في هذه الأيام المباركة.
  • وفي رواية عبد الله بن عباس “ان نبيُّ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يُوتِرُ بثلاثٍ ب {سَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} و{قُلْ يا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} و{قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٍ}” وهذا لأننا جميعًا نعلم أهمية صلاة الوتر والتي كان يحث عليها رسولنا الكريم باستمرار، ومن أحب السور إليه في هذه الصلاة هي سورة الأعلى.
  • في رواية أخرى لعبد الله بن عباس قال إن الرسول صلى الله عليه وسلم “كان إذا قرأ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى قال سبحانَ ربيَ الأعلى” حيث كان الرسول يتدبر الآيات في القرآن الكريم ويتأثر بها بشدة، وكان يتوقف عند الآية ويسأل الله أن يرزقه من خير هذه الآية، وأن الله هو من أمرنا بالتسبيح والتقديس لما نزله.

مقاصد سورة الأعلى

استكمال لإجابة سؤال ما ترتيب سورة الاعلى في المصحف الشريف يمكن أن نتعرف إلى مقاصد سورة الأعلى، حيث إن الله عز وجل أنزل هذه السورة لبعض الأشياء التي يرغب في إثباتها، ومن ضمن أهم مقاصدها ما يلي:

  • الأمر الصادر من الله عز وجل بالتسبيح والذي جاء في الفعل سبح، “سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى” الآية رقم 1.
  • توضيح قدرة الله في الخلق وعظمته فهو الذي خلق فأحسن خلقه.
  • في الآيات التالية يتحدث الله مع رسوله الكريم ليبشره بأن الفرج آتي وأنه يجب عليه توصيل رسالة الله إلى الناس وتذكيرهم بأنه موجود دائمًا.
  • يخبر الله عز وجل الرسول في الآيات أنه يجب أن يحذر الناس من نار جهنم، وأن من يتقي الله ويهتدي هو من سيفوز بالجنة، أما من عصا الله سيصلي النار الكبرى.
  • يؤكد الله لنا في الآيات أن الآخرة هي أفضل وخير من هذه الحياة الدنيا التي ستزول في يوم من الأيام، وهذا الأمر ما أكدت عليه جميع الأديان السماوية السابقة والأنبياء الذين سبقوا محمد صلى الله عليه.

الدروس المستفادة من قراءة سورة الأعلى

بعد الإجابة عن سؤال ما ترتيب سورة الاعلى في المصحف الشريف يجب أن نعلم الدروس المستفادة من قراءة سورة الأعلى، وتتمثل هذه الدروس في النقاط التالية:

  • أن يطمئن الرسول صلى الله عليه أنه لن ينسى القرآن الذي أنزل عليه، وهذا بسبب رغبته في أن يحفظ القرآن الكريم قبل أن ينساه، وكانت سورة الأعلى هي التي تبشره بأنه لن ينسى القرآن الكريم.
  • أن الله تعالى لا يرغب في أن يعسر الدين على أمة محمد، ويؤكد لهم في هذه السورة أن الدين ما هو إلا تيسير.
  • تعريف النبي صلى الله عليه والتخفيف من حمله من خلال ذكر بعض العبر من قصص الأنبياء الذين سبقوه.
  • دعوة المسلمين إلى التسبيح والذي جاء بأمر صريح في أولى آيات هذه السورة وهي سبح، وأن التسبيح هو من الأمور العظيمة التي يمكن أن يفعلها أي شخص.
  • قراءتها وتدبرها تذكر المسلمين بأن التسبيح وذكر الله هو من أكثر الأمور التي تدل على خشيتهم لله عز وجل وأنها ستنجيهم يوم القيامة من نار جهنم، وأنهم على الصواب وأن الآخرة التي ينتظروها أفضل من هذه الدنيا التي ستزول في أحد الأيام ولن يبقى إلا وجه الله.

مما لا شك فيه أن جميع سور القرآن الكريم لها فضل عظيم، وسورة الأعلى من السور التي لها عظيم الفضل، بالإضافة إلى العديد من الدروس المستفادة منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى