شخصيات ودول

من هو مفتي المملكة العربية السعودية

من هو مفتي المملكة العربية السعودية؟ وما هي سيرته الذاتية؟ حيث إن له العديد من الصفات السمحة، والسيرة الطيبة، بالإضافة لإنجازاته العلمية والدينية، لذا من خلال موقع البلد سوف نتعرف إلى إجابة سؤال من هو مفتي المملكة العربية السعودية، وسيرته.

من هو مفتي المملكة العربية السعودية

هو الشيخ عبد العزيز بن آل الشيخ، ومنصب الإفتاء يعد من أعلى المناصب القضائية والدينية في السعودية، حيث قد تم تعيينه في عام 1420 هـ، لسنة 1999 م من قبل ملك المملكة السعودية فهد، وهو حاصل على شهادة الليسانس في تخصص العلوم الشرعية واللغة العربية في عام 1383.

شائعة وفاة مفتي الجمهورية عبد العزيز بن آل الشيخ

قد تداولت بعض الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، التي تتضمن خبر وفاة الشيخ عبد العزيز بن آل الشيخ مفتي المملكة، لكن تم إثبات أن الخبر كاذب وغير حقيقي، ولا يزال الشيخ عبد العزيز هو مفتي المملكة ولا أساس للخبر من الصحة.

الشيخ عبد العزيز بن آل الشيخ

بداية لتوضيح من هو مفتي المملكة العربية السعودية، يجب عرض سيرته الذاتية، فكان الشيخ عبد العزيز من أحفاد محمد بن عبد الوهاب، وقد وُلد في مكة المكرمة، وقد حفظ الشيخ عبد العزيز القرآن الكريم على يد محمد بن سنان، ويبلغ من العمر 77 عامًا، وتولى منصب مفتي المملكة لمدة 21 عامًا منذ عام 1999 م.

خلافةً للشيخ عبد العزيز بن باز، وقد عمل عبد العزيز بن آل الشيخ كمدرس إمام الدعوة العلمي في يوم 1 من شهر 7 الموافق 1384 هجريًا، كما قد صدر أمر ملكي في يوم 18 من شهر أكتوبر من الملك سلمان بن عبد العزيز بأن يتم إعادة تكوين هيئة من كبار العلماء بالمملكة.

كما تم تولي الشيخ عبد العزيز آل الشيخ منصب رئاستها، كما أنه رئيس لجنة البحوث العلمية ودار الإفتاء.

قد تولى كذلك العديد من المناصب الحكومية الأخرى كتوليه الخطابة والإمامة بجامع الشيخ محمد بن إبراهيم بالرياض، بعدما توفي الشيخ محمد بن إبراهيم في عام 1389 هجريًا، بالإضافة إلى أنه تم تعيينه في منصب رئيس كبار هيئة علماء البحوث العلمية والإفتاء في يوم 29 من شهر 1 لعام 1420 هجريًا.

من الجدير بالذكر أن الشيخ عبد العزيز يقوم بالإشراف على رسائل الدكتوراه والماچستير الخاصة بجامعة أصول الدين، والشريعة والمعهد العالي للقضاء، وذلك بجامعة كبيرة للإمام محمد بن سعود الإسلامية، ناهينا عن مشاركته في العديد من الندوات والمؤتمرات الهامة.

صفات الشيخ عبد العزيز بن آل الشيخ

عُرف مفتي المملكة منذ صغره بالنشأة الصالحة، وحب العلم، والورع والتقوى، وأنه يحب نُصح المسلمين، كما أنه يحب الخير للناس وكثير الجود والعطاء، بالإضافة إلى أنه يتسم بالسماحة والجود بالعلم خاصةً للطلبة، نايهنا عن أخلاقه ومبادئه الحميدة.

أبناء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ

للشيخ عبد العزيز أربعة أبناء رجال، عبد الرحمن بن عبد العزيز، ومحمد بن عبد العزيز، وعبد الرحمن بن عبد العزيز وعمر بن عبد العزيز، ومن النقاط الهامة عن سيرتهم الذاتية ما يلي:

  • يعد عبد الله بن عبد العزيز عضو بالمعهد العالي للقضاء في هيئة التدريس، في الجامعة الإسلامية للإمام محمد بن سعود، ويُعد الدكتوراة فيه.
  • يعد عبد الله نائب للشيخ عبد العزيز في الإمامة والخطابة بمسجد الإمام التركي، وذلك منذ يوم 30 من شهر 5 لعام 1428 هـ.
  • عبد الرحمن بن عبد العزيز كان مهندسًا بالهيئة العامة للآثار والسياحة.
  • عمر بن عبد العزيز كان موظف في مجلس التعاون لدول الخليج، بالأمانة العامة.
  • أشرف عبد الرحمن بن الشيخ عبد العزيز على كرسي والده، للدراسات الفقهية، في الطب، وذلك في شهر رجب لعام 1431 هـ.

قد تم الإعلان أن الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، هو المفتي الجديد للملكة العربية السعودية، بعد وفاة الشيخ عبد العزيز بن باز منذ 21 عام وحتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى