أناقةجمال البشرة

طريقة استخدام غسول الوجه

طريقة استخدام غسول الوجه تجنبكِ الإصابة بأي ضرر ينتج عنه، حيث يعتبر غسول الوجه هو أحد المنتجات الأساسية للعناية بالبشرة والوجه، بالإضافة إلى أنه يخلصكِ من الشوائب والأوساخ التي تتراكم على الوجه من أشعة الشمس أو التعرض لعوامل تغير البيئة من حولك، ولكن يجب الحرص على استخدامه بالطريقة الصحيحة، وهذا ما سنعرضه لكِ من خلال موقع البلد.

طريقة استخدام غسول الوجه

في كثير من الأحيان من الممكن أن تلجأ بعض السيدات لاستخدام الغسول حتى تتخلص من بعض المشكلات التي تواجهها، ولكن حتى بعد الاستخدام تكون المشكلات موجودة بالفعل، وهذا الأمر يمكن أن يكون ناتج عن الاستخدام الخاطئ، حيث توجد بعض الخطوات التي يجب أن تتبعيها أولًا حتى تقدري على استخدام الغسول بصورة فعالة، ويمكنكِ تنفيذ الخطوات فيما يلي للحصول على أفضل نتيجة منه:

1- اختيار الغسول الملائم

يجب العلم أن كل بشرة تحتاج نوع معين من الغسول، فليست كل الأنواع تتلاءم مع جميع أنواع البشرة، فلا يمكنكِ استخدام غسول البشرة الدهنية للبشرة الجافة أو العكس، فكل بشرة لها احتياجاتها والتي تختلف عن البشرة الأخرى.

فعلى سبيل المثال البشرة الدهنية تحتاج إلى غسول غني بحمض الساليك الذي يقدر على تجفيف الحبوب وتخليصها من أي بقايا للجلد الميت، وهذا على عكس البشرة الحساسة التي تحتاج غسول ناعم ولطيف.

2- التخلص من المكياج

من أهم ما تتضمنه طريقة استخدام غسول الوجه هو الحرص على إزالة المكياج، وهذا لأن تراكمه على البشرة من الممكن أن يتسبب في ظهور البثور والرؤوس السوداء، فاحرصي على غسل الوجه بالماء ثم مسحه برفق بقطعة من القطن ثم استخدام الغسول وغسل الوجه، وهذه الخطوات ستجنبكِ المشكلات الناتجة عن غلق المسام الذي يؤدي إلى تراكم بقايا المكياج بها.

3- غسل اليدين

يجب أن تحرصي على غسل يديكِ جيدًا قبل غسل الوجه حتى تمنعي انتقال البكتيريا أو الجراثيم إلى الوجه، كما تعتبر من أهم خطوات طريقة استخدام غسول الوجه.

4- وزعي كمية قليلة من الغسول على البشرة أو الفرشاة

هذه الخطوة يمكن أن تتوقف على نوع الغسول الذي تستخدمينه ففي حالة كنتِ تستخدمين الغسول الزيتي أو الجل يجب أن تضعي الغسول على بشرتكِ ثم تفركيه باستخدام الفرشاة، أما إذا كنتِ تستخدمين الغسول الكريمي فيجب أن تضعي القليل على الفرشاة ثم تفركي البشرة به.

5- تدليك البشرة برفق

افركي البشرة بلطف باستخدام الفرشاة، فيجب أن تمرريها على خديكِ من وسط الوجه في اتجاه الخارج، ثم فرك الجبهة نحو الأعلى بينما الذقن إلى الأسفل، وافركي الأنف بصورة حركات متقاطعة في الأسفل والأعلى، واستمري بهذه العملية لبضعة دقائق أخرى.

6- غسل البشرة بالماء

بعد انتهائكِ من الخطوة السابقة والتأكد من إزالة الشوائب والأوساخ المتراكمة على البشرة، انتظري لمدة 30 ثانية واتركي الغسول على البشرة، نظفي البشرة بالماء البارد جيدًا، وهذا لأن الماء البارد أثبت فاعليته في القدرة على شد الجلد وغلق المسام وحماية البشرة من أي ضرر.

7- غلق المسام

يمكنكِ أن تتخطي هذه الخطوة في بعض الحالات، ولكن تطبيقها سيضمن لكِ إزالة الكثير من المشكلات التي تنتج في البشرة، بالإضافة إلى أنها ستمنع وصول الأوساخ والبكتيريا إلى عمق البشرة وتراكمها في المسام الواسعة، ولا تحتاج منكِ الكثير حيث يجب أن تضعي قطعة من الثلج في قطعة من القماش ثم مرريها على الوجه ثم اغسلي الوجه بالماء البارد جيدًا.

8- تجفيف البشرة وترطيبها

لا تتوقف طريقة استخدام غسول الوجه على الخطوات السابقة فقط، فهذه الخطوة هي واحدة من أهم الخطوات التي تقدر على حمايتكِ من الإصابة بجفاف البشرة، حيث يجدر بكِ استخدام منشفة قطنية ناعمة ولطيفة على البشرة ثم ضعي الكريم المرطب الذي يتناسب معك ودلكي البشرة برفق.

الأخطاء الشائعة عند استخدام غسول الوجه

بعد أن تعرفنا إلى طريقة استخدام غسول الوجه ينبغي أن نذكر الأخطاء الشائعة عند القيام بغسل الوجه بشكل عام، فهناك الكثير من الأخطاء التي تقع بها المرأة عندما تستخدمه، ويجب أن نحيطكِ علمًا بأن المشكلات الناجمة لا يكون الغسول هو السبب بها، ويمكن أن نعرض هذه الأخطاء في النقاط التالية:

1- استعمال غسول لا يتلاءم مع البشرة

ذكرنا مسبقًا أن اختيار الغسول المناسب هو من أهم الخطوات التي يجب اتباعها، فهمها كانت الخطوات الصحيحة التي تتبعينها من أجل الحصول على فاعلية أكبر، إلا أن هذا الأمر لن يجدي نفعًا، بل يمكن أن يتسبب في حدوث الكثير من المضاعفات التي أنتِ في غنى عنها.

فعندما تختارين نوع الغسول الزيتي للبشرة الدهنية فهذا يزيد من كمية الزيوت التي تنتجها، واختيار الغسول من النوع الجل للبشرة سيؤدي إلى جفافها بصورة أكبر.

2- وضع كمية كبيرة من الغسول

تعتقد الكثير من السيدات أن كمية الغسول الكبيرة ستمنحها تنظيف عميق للبشرة، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، فيمكن أن تسبب هذه الزيادة في زيادة كمية جفاف البشرة أو إصابتها بالتقشر وغيرها من المشكلات، ولهذا السبب ينصح الخبراء بضرورة وضع كمية من الغسول بحجم العملة المعدنية الصغيرة والتي تعتبر كافية لغسل الوجه بطريقة صحيحة.

3- استخدام فرشاة غير نظيفة

تعتبر الفرشاة هي الأداة الرئيسية لتنظيف الوجه، فعندما تستخدمين فرشاة رطبة تعتبر من أكثر البيئات التي تتراكم بها البكتيريا والفطريات، أو التغافل عن تنظيفها بعد كل مرة تستخدميها بها ثم وضعها في عبوتها وغلقها دون الحرص على تجفيفها سيجعل البكتيريا تزيد بها وبالتالي ستنتقل إلى وجهكِ بسهولة، فاحرصي على أن تجففي الفرشاة بعد كل استخدام مع غسلها جيدًا حتى لا تعرضي بشرتكِ للخطر.

4- ترك بقايا الغسول على البشرة

من أكثر الأخطاء الشائعة التي تقع بها الكثير من السيدات هو عدم الحرص على غسل الوجه بالماء بعد الانتهاء من الغسول، فيجب أن يتم فرك الوجه وترك الغسول لمدة لا تزيد عن 30 ثم شطفه بالماء البارد، وهذا لأن البشرة ستتعرض للكثير من الأضرار عندما لا تنظفيها منه بصورة جيد، فعلى العكس تمامًا ستكون البشرة في حالة أسوأ بعد ترك الغسول مع الأوساخ عليها.

5- فرك البشرة بقسوة وبسرعة

إذا كانت بشرتكِ تعاني من مشكلة الدهون الزائدة أو الخشونة والجفاف فركها بقسوة وبقوة لن يحل المشكلة بل سيزيدها بالإضافة إلى إحداث الكثير من المشكلات الأخرى مثل البثور والإصابة بالحساسية، ولهذا السبب تكون القاعدة الأولى هو اتباع اللطف عند غسل البشرة أو الوجه.

6- عدم تجفيف البشرة وترطيبها

ترك البشرة حتى تجف بمفردها سيجعلها بالفعل تجف لكن هذا الأمر لن ينتج عنه ألا شيئًا واحدًا وهو ذهاب كمية من الرطوبة، ولهذا السبب لا يمكنكِ أن تتوقفي عند غسل البشرة على ترك الماء حتى تجف، بل يجب أن تجففيها برفق وتضعي المرطب الخاص بكِ.

7- استخدام الغسول أكثر من مرة

أفضل روتين يمكن استخدام الغسول به هو استخدامه لمرتين فقط مرة في الصباح ومرة بالمساء، ولكن أثناء اليوم كله يجب الاكتفاء بغسل الوجه بالماء، حتى إذا لم يصبح نظيف بشكل كامل من المرة الأولى يجب استخدام الماء بعد ذلك.

8- تنظيف منطقة العينين بالغسول

استخدام مكياج العينين الثقيل يجعل أول ما يأتي إلى ذهنكِ هو استخدام الغسول، فهذا الأمر قادر على إيذاء منطقة العين والذي تعتبر حساسة للغاية، لهذا السبب احرصي على استخدام المكياج المناسب أو الغسول للبشرة الحساسة أو منطقة حول العين.

كيفية اختيار الغسول المناسب

استكمالًا لذكر طريقة استخدام غسول الوجه يجب أن نذكر كيفية اختيار الغسول المناسب، حيث إن الغسول المناسب هو من أكثر الأمور الحيوية التي يجب أن تحرصي عند اختيارها، ويمكن أن نعرض لكِ أنواع غسول الوجه حسب نوع البشرة في الآتي:

1- أنواع غسول الوجه حسب القوام

في أغلب الأحيان تضم ماركات الغسول أنواع عديدة من الغسول ويتناسب كل نوع مع نوع معين من البشرة، ومن ضمن أنواع الغسول وفقًا لقوامه ما يلي:

1- غسول البشرة الكريمي

يتميز هذا النوع بأنه شبيه بالكريم أو الرغوة ويمكن فرك الوجه به بشكل مباشر، ويحتوي على مجموعة من الخصائص الخاصة بالتنظيف وترطيب البشرة العادية والحساسة بشكل خاص، كما أنه يتوافر لجميع أنواع البشرة المختلفة.

2- غسول البشرة الزيتي

يُعرف هذا النوع بقوامه الزيتي الذي يمنح أنواع كثير من البشرة الترطيب الذي تحتاجه، كما أنه يوفر لها قدرة فائقة على التخلص من المكياج وخاصةً المقاوم للماء، وينصح باستخدام هذا النوع للبشرة الجافة وتجنبه في حالة كانت بشرتكِ دهنية.

3- غسول الجل

يشتهر هذا النوع بأنه ينتج رغوة بعد أن يتم فركه على البشرة باستخدام الماء، بالإضافة إلى أنه فعال بصورة كبيرة في تنظيف البشرة وجعلها نقية، ويخلصها من الأوساخ المتراكمة والزيوت، ولهذا السبب يعتبر أفضل نوع للبشرة الدهنية، ويجب الابتعاد عن استخدامه في حالة كانت بشرتكِ جافة.

2- أنواع الغسول وفقًا لقوته

في إطار الحديث عن طريقة استخدام غسول الوجه واختيار نوع الغسول وفقًا لنوع البشرة، يجدر بنا أن نجعلكِ تعرفين قوة الغسول المناسبة لوجهكِ، فهذه القوة تجعل فاعلية الغسول على الجلد تختلف من نوع إلى آخر، ويمكن أن تتلخص هذه الأنواع في الآتي:

1- غسول البشرة العادي

يعتبر النوع العادي هو النوع الذي يتلاءم مع جميع الأنواع، كما أنه يمنح البشرة تنظيفًا عميقًا، ويكون هذا التنظيف لطيف على البشرة، ففي حالة كانت بشرتكِ تعاني من الحساسية فهذا النوع هو الأفضل لكِ.

2- غسول البشرة المقشر

يمتاز هذا النوع بقوتها الفعالة القادرة على تقشير البشرة مع استخدامه بشكل منتظم وسيزيل الحبوب والرؤوس السوداء.

غسل الوجه هو من أهم الأمور التي تهتم بها الكثير من السيدات، كما أن اتباع الطريقة الصحيحة سيوفر لكِ التخلص من مجموعة كبيرة من المشكلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى