أسئلةفوازير

هل الربح من الانترنت حقيقي

هل الربح من الانترنت حقيقي؟ أم هو مجرد مضيعة للوقت دون فائدة؟ فيعتبر خوف الشباب من التعرض لعمليات النصب هو العائق الوحيد الذي يمنعهم من البدء في العمل عبر الإنترنت، وفيما يلي من خلال موقع البلد نوضح حقيقة الربح عبر الإنترنت والطرق التي يمكن من خلالها جني ذلك الربح.

هل الربح من الانترنت حقيقي؟

فيما يتعلق بالإجابة على تساؤل هل الربح من الانترنت حقيقي؟ عليك أن تعرف أنه لا يوجد ما يسمى بالحصول على المال مقابل ضغطك على رابط معين أو تسجيلك للدخول في أحد المنتديات، أو قيامك بإنشاء حساب على أحد المنصات، فكل ذلك عبارة عن هراء ومضيعة كبيرة للوقت.

أما عن الربح من الإنترنت بشكل عام فهو أمر صحيح وموجود على أرض الواقع، ويمكن تحقيقه بالعديد من الطرق والتي سنقوم بتوضيحها، ولكن قبل ذلك عليك أن تعي جيدًا أن العمل عبر الإنترنت مثل غيره من الأعمال يتطلب مجهود كبير وإصرار، ولا يأتي بسهولة.

طرق الربح من الإنترنت

بعد أن عرفت الإجابة القاطعة لسؤال هل الربح من الانترنت حقيقي؟ نقوم فيما يلي بتقديم مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها تحقيق الربح عبر الإنترنت:

1- إعلانات جوجل Google AdSense

عندما تستخدم الإنترنت لابد أن ترى إعلانات جوجل في معظم المواقع الإلكترونية التي تقوم بزيارتها، وعلى الرغم من أن هذه الإعلانات قد تزعجك وتجعلك تشعر بالملل، إلا أنه من المهم تواجد هذه الإعلانات في المواقع، لأن هذه الإعلانات هي أحد وسائل تحقيق الربح بالنسبة للموقع الإلكتروني.

يمكن أن يجني الموقع الإلكتروني الكثير من المكاسب من وراء إعلانات جوجل، ذلك في حالة أن عدد كبير من المستخدمين يقومون بزيارة الموقع، ومن أهم مميزات نظام الإعلان عبر جوجل هو سهولة الاستخدام، وفي حالة امتلاكك لموقع أو مدونة يمكنك فتح حساب في Google AdSense.

أهم ما يميز فتح الحساب أنه مجاني، بعد فتحك للحساب سيقوم جوجل بتزويدك برمز خاص تضعه في موقعك الإلكتروني، ويعمل هذا الرمز على تمكين جوجل من متابعة عدد الزيارات والمشاهدات الخاصة بالإعلان عبر موقعك، وتختلف قيمة الربح الذي يمكن أن تجنيه عبر إعلانات جوجل فقد تصل قيمته إلى 5 آلاف دولار شهريًا وربما يقل المبلغ عن ذلك كثيرًا.

فيما يلي نقدم لك مجموعة من العوامل التي يتوقف عليها الربح عبر إعلانات جوجل:

  • نوعية الإعلانات التي يتم عرضها عبر موقعك، فبعض الإعلانات يتم دفعها عند المشاهدة، والبعض الآخر عند النقر عليه.
  • أسعار الإعلانات نفسها دائمًا ما تكون متفاوتة، وتتغير حسب ميزانية المُعلن، ومحتوى موقعك ونوع الإعلان.
  • عدد الإعلانات التي ينشرها جوجل عبر موقعك أو مدونتك، حيث إنه كلما زاد عدد الإعلانات المعروضة عبر موقعك زادت نسبة ربحك.

2- التسويق بنظام العمولة Affiliate marketing

في حالة أنك تمتلك موقع إلكتروني فإن هذه تعتبر فرصة ذهبية لتحقق الربح عن طريق التسويق بنظام العمولة، ويكون ذلك عن طريق عقد شراكة مع أحد الماركات المحلية أو العالمية لتقوم بذكر المنتجات الخاصة بهذه الماركات، وتتحدث عنها في موقعك الخاص.

ذلك باستخدام كود مخصص تحصل عليه عند تسجيلك في أحد البرامج الخاصة بالتسويق بالعمولة، وفي كل مرة يقوم أحد العملاء بشراء منتجات الماركة التي أبرمت الشراكة معها من خلال الكود الخاص بك تحصل أنت على نسبة من الربح.

تعرض مجموعة كبيرة من الشركات نظام التسويق بالعمولة، ولكن يجب عليك أن تحرص على اختيار الماركات المتوافقة مع المحتوى الذي تقدمه من خلال موقعك.

3- تقديم الاستشارات عبر الإنترنت

يطلق على هذه الطريقة أيضًا Consulting، وتعني أن تقوم بتقديم الاستشارات في مجال خبرتك، في البداية ستظن أن خبرتك أقل بكثير من أن تقدم الاستشارات لأحد الشركات أو الماركات الكبيرة، ولكن بعد أن تبدأ ستُصدم من كم الناس الذين يبحثون عن الاستشارة في مجال تخصصك.

إذا نويت أن تبدأ في تحقيق الربح من خلال هذه الطريقة، ننصحك أن تفتح حساب مجاني في موقع Clarity.fm، ويتيح الموقع لمستخدميه تقديم الاستشارات عبر الإنترنت في مجال تخصصهم، والحصول على مبلغ مالي في المقابل.

4- الدورات التعليمية عبر الإنترنت

تتشابه هذه الطريقة بشكل كبير مع الطريقة السابقة، حيث كلاهما يتطلب الخبرة والمعرفة في مجال أو تخصص معين، ويكمن الفرق بينهما أن الاستشارات تكون فردية أما الدورات التعليمية تكون متاحة لعدد كبير من الأشخاص.

في حال رغبتك فإنك تستطيع تقديم الدورات التدريبية عبر الإنترنت في أي مجال تختاره، ومن أمثلة المجالات التي يحقق منها الأفراد الربح بهذه الطريقة حول العالم دروس الطبخ، ودورات التسويق والفيزياء وإدارة الأعمال وغيرها، ومن خلال هذه الطريقة تتمكن من تحويل المعرفة التي لديك إلى مكاسب مادية.

5- الدروب شيبينج Drop Shipping

هي إحدى طرق تحقيق الربح عبر الإنترنت، وهي عبارة عن طريقة بيع بالتجزئة، ولكنها في الوقت ذاته لا تطلب أي مصروفات لتبدأ في الربح من خلالها، حيث إنها لا تتطلب افتتاح متجر معين أو إنشاء حساب عبر موقع إلكتروني أو تطبيق بعينه.

يمكنك تنفيذ هذه الطريقة ببساطة عبر صفحاتك في مواقع التواصل الاجتماعي مثل انستجرام وفيس بوك، وعند تنفيذك لهذه الطريقة لن تحتاج إلى مخزن خاص بك، فإن كل ما عليك فعله هو شراء المنتج من الطرف الثالث ثم توصيله للعميل عن طريق الشحن.

6- المنشورات الممولة Sponsored posts

في حالة امتلاكك لموقع عبر الإنترنت أو عدد كبير من المتابعين عبر أحد منصات التواصل الاجتماعي، قد تكون هذه فرصة ذهبية لك لتحقيق الربح، وذلك عن طريق استغلال العدد الكبير من المتابعين الذي تمتلكه في القيام بحملات تسويقية لمنتجات بعض الشركات.

يكون تسويقك لهذه المنتجات من خلال الكتابة عنها أو التحدث عنها بشكل مباشر، وعند قيامك بالتسويق لمنتجات أحد الشركات بهذه الطريق فإنك تحصل على المال في المقابل.

7- التصميم عبر أمازون Merch by Amazon

إذا كنت لازلت تتساءل هل الربح من الانترنت حقيقي؟ ننصحك بتجربة هذه الطريقة في الربح عبر الإنترنت، وتعتمد على التصميم ثم بيع التصميمات عبر موقع أمازون الشهير، كل ما تطلبه أن تكون مصممًا مبدعًا، وكل ما عليك فعله هو فتح حساب على موقع Merch by amazon، ثم عرض تصميماتك وتحدد السعر المناسب لها.

سيقوم الموقع بطباعة التصميم الخاص بك على مجموعة من الملابس، وعرضها للبيع عبر الموقع، وعند تحصيل أرباح بيع هذه القمصان يتم خصم نسبة تمثل حصة الموقع وبدل أتعابه.

8- اليوتيوب Youtube

عندما تحاول أن تجيب شخصٍ ما يسأل هل الربح من الانترنت حقيقي؟ فإن أقوى دليل يمكن أن تقدمه له هو موقع يوتيوب، والذي يتيح لملايين المستخدمين حول العالم إمكانية تحقيق الربح عبر القنوات الخاصة بهم على الموقع، وذلك في حال حصول الفيديوهات الخاصة بقناتك على نسب مشاهدات مرتفعة.

وفقًا لما ورد في موقع Forbes  الشهير فإن إجمالي الأرباح التي جنتها أكبر 10 قنوات على اليوتيوب يصل إلى 127 مليون دولار خلال عام واحد، واستطاع أحد محترفين الألعاب الإلكترونية والذي تدعى قناته Dan TDM تحقيق أرباح قيمتها 16.5 مليون دولار بمفرده.

إذا نويت استغلال اليوتيوب كمصدر للربح عليك أن تعرف أنه من المستحيل أن تبدأ بمثل هذه الأرقام الخرافية، بل اعتبره مصدر مسلي للمزيد من الدخل، أما فيما يتعلق بمسألة تحقيق أرباح ضخمة فيمكن ذلك في المستقبل.

9- أسس موقعك الإلكتروني الخاص

يمكنك تلقي بعض الدورات التدريبية الخاصة بلغات البرمجة لتتقن تمامًا المهارات اللازمة لإنشاء موقع إلكتروني، بعد ذلك قم بتأسيس موقعك وبعد أن يصبح الموقع جاهز، توجه إلى Google AdSense وقم بفتح حساب كما ذكرنا سابقًا.

بذلك تتمكن من تحقيق الأرباح من خلال تأسيسك لموقع إلكتروني خاص بك، ولكن يجب عليك التركيز على أن يكون محتوى الموقع شيق وذو جودة عالية، وذلك لأن ذلك ما سيجذب المستخدمين للدخول إليه، وبالتالي يساعد ذلك على زيادة نسبة الإعلانات التي يتم نشرها عبر موقعك، وزيادة الأرباح التي تجنيها من وراء ذلك.

10- بيع الكتب عبر Amazon Kindle

إذا كان تأليف الكتب يقع ضمن نطاق هواياتك، فإنك تستطيع تحويل هذه الهواية إلى وسيلة ربح، وذلك دون المعاناة في عمليات الطباعة والبحث عن دور النشر، حيث يتيح لك موقع أمازون كيندل فرصة أن تقوم بنشر أعمالك بنفسك، وتكون عملية النشر في صور ورقية أو إلكترونية حسب طلبك.

بهذه الطريقة سيتم توصيل أعمالك إلى ملايين القراء في جميع أنحاء العالم، لن يتوقف الأمر عند ذلك فإنك سوف تجني 70% من أرباح الكتب التي تقوم بنشرها عبر أمازون كيندل، والسبب في ذلك هو كونك صاحب حق الملكية الفكرية.

11- أسس مدونة خاصة بك

إن التدوين عبر الإنترنت يعتبر أحد الوسائل الكلاسيكية القديمة التي يتم استخدامها في الربح منذ فترة زمنية ليست بقليلة، ويمكنك أن تقوم بتأسيس المدونة الخاصة من خلال الكثير من المواقع مثل Shopify وWordpress وغيرها من المواقع التي تتيح ذلك.

12- الترجمة عبر الإنترنت

يرى الكثير من المتخصصين أن الترجمة عبر الإنترنت هي أحد طرق تحقيق الربح، والتي لا تحظى بالاهتمام والتقدير الذي تستحقه، لذلك إن كنت تعرف لغتين أو أكثر فإن لديك فرصة لكسب المال من خلال استغلال مهاراتك اللغوية.

قد تعاني في بداية دخولك إلى هذا المجال، ولكن لن يستمر ذلك طويلًا فبعد أن تتمكن من إثبات كفاءتك العالية فيما تقوم به، ستتمكن من صنع اسمًا معروفًا في مجال الترجمة عبر الإنترنت وستجني كم هائل من الأرباح.

13- تداول الأسهم

ما يتميز به هذا المجال عن غيره من مجالات الربح عبر الإنترنت هو أنه يمكن من يختاره من تحقيق مبلغ ضخم من المال خلال فترة زمنية قصيرة، ولكن لن تتمكن من فعل ذلك إلا إذا كنت تمتلك خبرة كبيرة في علم تداول الأسهم في البورصة.

إذا كنت لا تمتلك هذه الخبرة مازال لديك فرصة أيضًا ويمكنك استغلالها من خلال تلقي دورات تدريبية خاصة بعلم التداول، وإن لم تستطع ذلك يمكنك الاستعانة بمستشار مالي أو خبير متخصص في عمليات التداول.

14- بيع التصاميم عبر الإنترنت

في حالة كنت مصمم جرافيك أو ممن يمتلكون مهارة التصميم والرسم وغيرها من المهارات الفنية، يمكنك تحقيق الربح من خلال عرض تصميماتك عبر المنصات المخصصة لذلك الموضوع ومن أمثلتها 99 Designs وBigstock وغيرها من المنصات.

تتيح لك تلك المنصات فرصة العمل كمصمم حر مع العديد من العملاء في آنٍ واحد، لذا تعتبر هذه الطريقة أحد الأمثلة التي نذكرها عند التحدث حول الربح عبر الإنترنت مع شخص يتساءل هل الربح من الانترنت حقيقي؟

فوائد الربح عبر الإنترنت

بعد أن أجبنا على تساؤل الكثير من الشباب هل الربح من الانترنت حقيقي؟ وذكرنا بعض الطرق التي يمكن من خلالها جني المال عبر الإنترنت، نتطرق إلى توضيح بعض فوائد الربح عبر الإنترنت، وتتمثل فيما يلي:

  • عدم الحاجة إلى وجود مخزن أو متجر أو ما إلى ذلك، بل يمكنك البدء في تحقيق الربح على الفور من منزلك أو من المقهى على سبيل المثال.
  • إمكانية الاعتماد على رأس مال صغير جدًا يكاد لا يذكر في البداية.
  • يمكن أن يقتصر العمل على شخص واحد أو شخصين في بعض الأحيان، ولكنه لا يحتاج على فريق عمل.
  • يساعد مجال الربح على نشر كمية كبيرة من الإعلانات التسويقية مما يعني زيادة عدد الزبائن والمستهلكين للشركات.
  • يعتمد الربح عبر الإنترنت على أدوات بسيطة وواجهات سهلة الاستخدام مثل مواقع التواصل الاجتماعي التي نعرفها جميعًا.

فيما يخص تساؤل البعض هل الربح من الانترنت حقيقي؟ لا تكتفي بسماع الآراء، وقراءة الطرق والوسائل فقط بل أبدأ وحاول ولكن في مجال تخصصك لتجنب الفشل وتضييع الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى