مال وأعمال

رواتب الذكاء الاصطناعي في الإمارات

رواتب الذكاء الاصطناعي في الإمارات من الرواتب التي تبلغ قيمتها منزلة عالية، وذلك لأن وظيفة الذكاء الاصطناعي في حد ذاتها من أهم الوظائف التي يحاول جميع المتخصصين الالتحاق بها، حيث إنها من الوظائف الممتعة والمُجدية بلا شك، ولذلك سنهتم اليوم من خلال موقع البلد عرض رواتب موظفي الذكاء الاصطناعي بدولة الإمارات بالإضافة إلى أشهر الشركات المتخصصة في ذلك.

رواتب الذكاء الاصطناعي في الإمارات

رواتب الذكاء الاصطناعي في الإمارات تعتبر مُجزية بشكل كبير، حيث إن الوظيفة نفسها تكون غير منتشرة بصورة كبيرة وبالتالي يكون الطلب على المتخصصين في هذا المجال كبير، وتتراوح المرتبات في القيم التالية:

  • مهندس ذكاء اصطناعي مبتدئ يكون راتبه متراوح ما بين 5363 دولار إلى 7623 دولار.
  • مهندس ذكاء اصطناعي خبير يكون راتبه متراوح ما بين 7623 دولار إلى 9529 دولار.

الجدير بالذكر أن هذه المرتبات من أعلى وأفضل الرواتب التي يمكن الحصول عليها سواء كان شخص مبتدئ أو شخص خبير ومخضرم في مجال الذكاء الاصطناعي.

كما أن الوظيفة نفسها تعتبر من أبرز الوظائف الموجودة على الساحة حاليًا، وهذا ما يدفع جميع الطلاب إلى اختيار مجال الذكاء الاصطناعي كدراسة لهم.

وظيفة الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو وظيفة تقوم بتقديم أهم وأفضل الابتكارات الموجودة في عصرنا الحالي، فمن المتوقع أن يكون للذكاء الاصطناعي دور كبير في تغيير نظام الحياة وأسلوب التعاملات اليومية.

الجدير بالذكر أن مهندسين الذكاء الأصطناعي من أكثر الأشخاص ثقة بأنفسهم ويتواجدون بصورة قليلة بعض الشيء، ولكن في الآونة الأخيرة ازدادت ولهذا أصبح الطلب على مهندسي هذا المجال متضاعف من جميع الدول العربية والأوربية.

استراتيجية الذكاء الإصطناعي يكون هدفها الاعتماد الأول على أجهزة الحاسب الذكية والتي تقوم بتخزين أكبر قدر ممكن من المعلومات والبيانات، وبالتالي يتم الحد من استهلاك الموارد البشرية بنسبة تصل إلى 50% وتوفير نفس النسبة  من تكاليف في المقابل.

أهمية مجال الذكاء الإصطناعي لا تقلل من مجهودات الموظفين المختصين في هذا المجال، ولهذا يكون العمل كمهندس ذكاء اصطناعي أو أي وظيفة في هذا المجال تكون بمثابة نقلة كبيرة في المستوى الاجتماعي والثقافي لك.

أبرز شركات الذكاء الاصطناعي في الإمارات

في ضوء التعرف إلى رواتب الذكاء الاصطناعي في الإمارات سنوضح أشهر الشركات التي توجد في دولة الإمارات ويُفضِل الكثير من المهندسين العمل بها، وهذه الشركات تتمثل في الآتي:

  • IBM
  • Siemens
  • Google AI
  • Omron Adept Technologies
  • Twerlo AI

وظائف الذكاء الاصطناعي

هناك مجموعة كبيرة من التخصصات التي تتواجد داخل مجال الذكاء الاصطناعي والتي يتم طلبها كوظيفة مستقلة ومن أشهر هذه الوظائف ما يلي:

1- عالمِ رئيسي –Principal scientist

العالم الرئيسي هو الذي يكون مسؤول عن القيام بالتجارب وكافة التحقيقات بالإضافة إلى أنه مسؤول عن وضع الخطة التي يتم العمل بها، وفي الأغلب يتم تنفيذ هذه الخطة في المختبر، والمجالات التي يتم إجراء التجارب بها هي الأبحاث الطبية والبيولوجية بالإضافة إلى علوم الأرض والكيمياء.

يصل راتب الموظف كعالِم رئيسي في العام الواحد إلى 138.271 دولار.

2- مهندس التعلم الآلي –Machine learning engineer

تعتبر وظيفة المهندس الآلي من الوظائف القريبة إلى وظيفة عالِم البيانات بعض الشيء ويرجع السبب في ذلك إلى أن الأشخاص التي تعمل في هذا المجال يتعاملوا مع كمية كبيرة من البيانات والمعلومات، والتي تتطلب منهم مهارة استثنائية عن الوظائف الأخرى من أجل إدارة البيانات وتحقيق القدرة على توفير النمذجة المطلوبة والمحتوية على مجموعة من البيانات الديناميكية.

الجدير بالذكر أن راتب مهندس التعلم الآلي قيمته السنوية تصل إلى 134.449 دولار.

3- مهندس رؤية حاسوبية –Computer vision engineer

هذه الوظيفة تتمثل في وجود مهندس تكون مهمته هي البحث عن الرؤية البيولوجية والتي تقوم بتطوير التعلم الآلي، بالإضافة إلى التعلم العميق والذكاء الاصطناعي، كما أن مهندس الرؤية الحاسوبية يقوم بالبحث عن الموضوعات التي تتعلق بالتقدم التكنولوجي.

في أغلب الأوقات تكون أكثر فئة في هذا التخصص عبارة عن تجارة إلكترونية وتطبيقات للطيران والعمل في الإلكترونيات.

يكون متوسط راتب مهندس الرؤية الحاسوبية هو 134,346 دولار وذلك في العام الواحد.

4- عالِم البيانات Data scientist-

عالِم البيانات من الوظائف التي يمكن التعبير عنها بالنقاط التالية التي تسهل شرحها، وهذه النقاط هي المهام التي يقوم بها عالِم البيانات:

  • يقوم بتحديد المشاكل وتحليل البيانات التي تعمل على توفير أكبر الفرص للشركة أو المؤسسة.
  • يقوم بتفسير البيانات من أجل الوصول إلى حلول المشكلات والفرص.
  • يجب عليه أن يصل إلى النتائج التي تخص الجهات المعنية وذلك من خلال استخدام العروض المرئية والوسائط المختلفة.
  • يقوم بوضع النماذج والخوارزميات المختلفة من أجل تطبيقها والوصول إلى استخراج البيانات الضخمة والمخازن.
  • العمل على تصفية البيانات وتصنيفها إلى منظمة وغير منظمة وذلك تبعًا لمصادر مختلفة.
  • الحرص على جمع المجموعات الكبيرة من البيانات والمتغيرات الصحيحة.

أما عن راتب عالِم البيانات فيكون متوسطه 134.346 دولار في العام الواحد.

5- مهندس بيانات – Data engineer

مهندسين البيانات يقوم ببناء الخطوط والإمدادت التي تقوم بتحويل البيانات الغير مهيأة ومن ثمَّ يتم تنسيقها ويقوم فيما بعد علماء البيانات باستخدامها في عمليات التحليل، ويكونوا مسؤولين تمامًا عن جميع الإنشاءات بالإضافة إلى صيانة البنية التحتية التي تقوم بتحليل البيانات التي تتعامل مع الوظيفة.

الجدير بالذكر هنا أن مرتب مهندس البيانات يصل إلى 130.503 دولار في العام.

وظيفة الذكاء الاصطناعي من أهم وأبرز الوظائف الموجودة في العصر الحالي، حيث إن للذكاء الاصطناعي مساحة كبيرة في التحكم في جميع المجالات الأخرى وفي غضون سنوات قليلة سيصبح هو المسيطر بنسبة كبيرة بدلًا من العامل البشري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى