الأم والطفلصحة الطفل

كيف أعرف أن طفلي الرضيع يحبني

كيف أعرف أن طفلي الرضيع يحبني؟ وما هي العلامات التي تدل على هذا الحب؟ لا يخفى على أحد أن علاقة الأم ورضيعها من أجمل وأقوى العلاقات الإنسانية، لذلك ترغب الأمهات في معرفة إذا كان رضيعها يحبها أم لا، فتقوم بالبحث عن أجوبة لذلك، وها نحن الآن من خلال موقع البلد سنجيبها عن سؤال كيف أعرف أن طفلي الرضيع يحبني؟

كيف أعرف أن طفلي الرضيع يحبني؟

يعد شعور الأم بحب طفلها لها من أجمل الأحاسيس التي تحدث، حيث تشعر الأمهات بالقلق من مدى حب طفلها لها لذلك تقوم بالبحث عن أجوبة لهذا السؤال، ونرى أن هناك عدة علامات يقوم بها الطفل تستطيع الأم من خلاله معرفة حب طفلها لها من خلالها، والتي تتمثل فيما يلي:

1ـ البكاء لعدم تواجدك بجواره

عندما يشعر الرضيع بأن أمه غير موجودة بجانبه، أو إذا قام بالنظر ولم يجدها، يشعر بالخوف وعدم الأمان، لذلك يقوم بالبكاء بشكل قوي، حتى تشعر به.

2ـ الرغبة باللعب مع الأم

إذا أراد الطفل باللعب باستمرار مع أمه، فسيعبر عن ذلك القيام بالتصفيق أو النط إثناء وجوده على بطنها.

3ـ عدم رغبته بالذهاب إلى أحد آخر

لا يرغب في كثير من الوقت أن يذهب الرضيع لشخص آخر غير أمه، وذلك بسبب ارتباطه بها وحبه لها بشكل قوي، وتعد هذه من أكثر الخطوات التي تعبر عن مدى تعلقه بها.

4ـ إذا كان يقوم بضمك باستمرار

عندما يرغب الرضيع بضم والدته بشكل دائم وتواجده في حضنها، فهذا دليل كبير على شعوره بالأمان والحب، كما يقوم هذا بتقوية العلاقة بينهم.

5ـ عندما يشعر بالهدوء ويكف عن البكاء في حضنك

يتعرض الطفل الرضيع لعدة عوامل مختلفة تجعله يقوم بالبكاء، لذلك يتوقف عن البكاء ويشعر بالهدوء عندما تقوم الأم بحمله، دل ذلك على حبه الكبير لها.

6ـ القيام بالنظر إليك بشكل طويل عند الرضاعة

عندما يقوم الرضيع بالنظر إلى والدته باستمرار خلال فترة الرضاعة وعندما تقوم بضمه لصدرها، فيعد هذا من أقوى العلامات التي تدل على حبه الكبير لها، فهو يحاول من خلال ذلك أن يحفظ ملامحها ويشعرها من خلال ذلك بحبه.

7ـ الإمساك بيدك

عندما يحاول الطفل الرضيع أن يقوم بالإمساك بأصابع يدل هذا على حبه لكِ، فهذه تعد من الطرق التي يحاول بها أن يوصل لكِ شعوره بالحب والحنان الذي يحمله تجاهك.

8ـ إذا قام بالابتسام لكِ عند رؤيتك

إذا قام الطفل بالنظر إليكِ من بعيد وضحك لكِ، فهذا يدل على شعوره بالفرح والسعادة لقدومك، مما يدل على حبه وارتباطه بوالدته.

9ـ إذا رغب في النوم على صدرك طوال الوقت

إذا رفض الرضيع أن ينام في سريره أو بجوارك، ورغب بالنوم بين أحضانك، فهذا يعبر عن مدى حبه لكِ.

10ـ محاولة جذب انتباهك

إذا قام الرضيع بالالتفات لوالدته أثناء قيامها بالحديث مع شخص آخر، وحاول لفت انتباهها بوجوده، فهذا يدل على غيرته وحبه لها فهو يرغب أن تقوم بالحديث معه.

11ـ قيامه بالاختباء في حضنك

عندما يقوم الطفل بالاختباء في أحضان والدته لخوفه من أحد الأشخاص، فهذا دليل على شعوره بالأمان والاطمئنان بجوارها.

12ـ عندما يقوم بفتح فمه وهو ينظر لكِ

إذا قام الطفل الرضيع بفتح فمه لوالدته أثناء قيامها بالتحدث معه أو عند قيامه بالنظر لها، فهذا يدل على حبه وتعلقه بها.

13ـ إذا كان ينسجم عندما تقومين بحمله وتتحدثين معه

إذا شعرت الأم أن طفلها يهدأ وينسجم معها عندما تحمله، فيعد هذا من أكثر الوسائل التي يعبر بها طفلك عن حبه لكِ.

14ـ عندما يقوم بإصدار الأصوات

يقوم الرضيع في أغلب الوقت بإصدار الأصوات، ولكن إذا قام بالنظر لكي وأصدر أصوات تشبه هديل الحمام، دل ذلك على رغبته الشديدة في التكلم معك للتعبير عن حبه، كما يريد أن يقوي العلاقة بينكم.

15ـ بكاءه الشديد عندما يقوم أحد آخر غيرك بحمله

تعد هذه الأوقات من أصعب الأوقات التي تمر على الأم، حيث إنها ترغب في بعض الأوقات أن تقوم بالأعمال، لذلك تعطي الطفل لأحد أفراد الأسرة للإمساك به، وعندما يحدث ذلك يقوم الطفل بالبكاء بشدة لأنه لا يرغب أن يتواجد في أحضان شخص آخر غير والدته، وتعد هذه التصرفات من علامات الحب عند الرضيع.

16ـ رغبته في الإمساك بوجهك واللعب به

عندما يقوم بمسك وجهك، يرغب بأن يتعرف عليكِ ويرى ملامحك، فهذا يدل على أنه يحبك ويحب ملامحك.

17ـ محاولته لوضع فمه على وجهك لتقبيلك

عندما تقومين بحمله وتقبيله، يقوم بالإمساك بوجهك بشدة، ويضع فمه المفتوح على خدك، فهنا يريد أن يقبلك للتعبير عن مدى حبه الشديد لكِ.

طرق لبناء الحب بين الأم والرضيع

هناك عدة طرق مختلفة تقوم بها الأم، تساعدها بشكل كبير على بناء الحب بينها وبين طفلها الرضيع، لذلك سوف نقوم بعرض هذه الطرق بالتفصيل فيما يلي.

1ـ التدليك

يساعد التدليك على تعزيز المشاعر عند الطفل، حيث يشعر باهتمام الأم له، كما يساعد على التخلص من التوتر والقلق عند الطفل.

2ـ القيام بتقليد حركات الرضيع

عندما تقوم الأم بتقليد الأصوات والحركات التي يقوم بها، يشعر بالسعادة، فعندما يقوم الرضيع بالتصفيق عليها أن تعمل مثله فهذا يجعله في مزاج جيد.

3ـ القيام بالغناء له

يعد الغناء من أكثر الطرق التي تجعل الرضيع يشعر بالسعادة والتناغم مع الأم، وذلك بسبب شعوره بالأمان، والفرح.

4ـ قيام الأم بمعانقته

يعمل العناق على تزويد مشاعر الطفل بالحب والحنان، فعندما تقوم الأم بمعانقته يشعر بدقات قلبها مما يجعله يشعر بحبها له، كما يساعده استنشاق رائحتها على التقرب منها وحدوث ترابط قوي بينهم.

تعد هذه العلامات من أقوى وأبرز الأفعال التي تدل على حب الرضيع لوالدته، لذلك على جميع الأمهات الانتباه لهذه التصرفات، حيث تعد فترة الرضاعة من أكثر الفترات التي تقوم بتقوية العلاقة بين الرضيع وأمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى