الأم والطفلالحمل والولادة

تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة

تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة متعددة وتوضع كل العلامات التي تشير إلى أن البويضة تم تخصيبها بنجاح وسوف يحدث الحمل بنسبة كبيرة، فكما نعلم أن عملية التلقيح هي بداية الحمل، وهي تتبع ببعض المراحل الأخرى التي إذا اكتملت يكون قد بدأ الحمل، وفي موقع البلد سنتعرف إلى بعض العلامات التي تشير إلى إتمام عملية التلقيح.

تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة

يتم البحث باستمرار عن التجارب التي تعيشها النساء فيما يتعلق بالحمل، وباعتبار أن تلقيح البويضة هو أول خطوات الحمل، فمن الضروري التعرف إلى الأعراض والإشارات التي تدل على حدوثها، وذلك من خلال بعض التجارب التي مرت بها النساء.

تمثل عملية التلقيح دخول الحيوانات المنوية إلى داخل البويضة، مما يجعل البويضة تتغير في طبيعتها الأمر الذي لا يسمح لأي حيوان منوي بالدخول، وتجدر الإشارة إلى أن الأعراض لا يمكن تمييزها بسهولة لأنها تشبه أعراض الدورة الشهرية.

لكن من الجدير بالذكر أن هناك بعض السيدات قمن بسرد تجاربهن في ملاحظة بعض العلامات الغربية ومن ثم حدوث الحمل بعدها، فبالتالي أصبحت تلك العلامات هي أعراض التلقيح، وفي الفقرات التالية نعرض بعض من هذه التجارب.

1- تجربة إحدى السيدات مع تغيرات الثدي

قالت السيدة أنها بدأت أن تشعر بحدوث تغير في شكل ثدييها وحجمهما ولون الحلمات، وبدأت هذه الأعراض في الزيادة مع الوقت، حتى أصبح لديها شعور بالقلق تجاه هذا الأمر.

ذهبت إلى طبيبة النساء من أجل معرفة أسباب هذه الظاهرة، فأخبرتها الطبيبة بأنها حامل، وشرحت لها أسباب حدوث تلك التغييرات، فأوضحت أن هذا التغيير يكون بسبب اضطراب في الهرمونات.

الأمر الذي يجعل الثديين يتورمان وتشعر بثقل فيهما، والإحساس بألم متوسط الشدة، إلى جانب حدوث تغير لون الحلمات وتحولهما إلى اللون الداكن، بعد ذلك أخبرتها بأن هذه العلامة تعد من العلامات المبكرة للحمل، إلى جانب أنها تمثل أحد أعراض التلقيح.

2- تجربة إحدى السيدات مع التشنج والنزيف

أشارت هذه المرأة إلى أنها بدأت في الشعور بتشنج في أسفل الرحم وبعض التقلصات التي تشبه تقلصات الدورة الشهرية، ونزيف خفيف من المهبل وعندما نظرت إلى جدول موعد الدورة فوجدت أن هذه الأعراض تشعر بها في غير موعدها.

فإن هذا ما يطلق عليه نزيف الانغراس، حيث يحدث عندما تلتصق البويضة بجدار الرحم، وهذا النزيف يستمر معها يوم أو اثنين على الأكثر.

على الرغم من أن هذا النزيف يأتي في وقت قريب من وقت الدورة الشهرية، إلا أنه يختلف عنه في كمية النزيف، حيث يكون نزيف الانغراس أقل منه في الدورة.

إلى جانب ذلك فإن لون الدم الذي يتدفق في حالة نزيف الانغراس يكون مائل للون البني، وتجدر الإشارة إلى أن هذا النزيف لا تتعرض له كل السيدات.

3- تجربة إحداهن مع الإفرازات المهبلية

ذكرت إحدى النساء في تجربتها مع علامات التلقيح أنها كانت تشعر بالغثيان المصحوب ببعض الإفرازات المهبلية البيضاء، فمن الجدير بالذكر أن تلك الإفرازات هي نتيجة نمو خلايا بطانة المهبل.

هذا النمو يبدأ عند الحمل على الفور، وقد يستمر خلال فترة الحمل كلها، تلك الإفرازات لا تكون ضارة على الأرجح، ولكن من الضروري الذهاب إلى الطبيب في حالة إن كانت هذه الإفرازات مصحوبة برائحة كريهة أو تهيج.

4- التعب والإعياء في إحدى التجارب

من تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة أن ذكرت امرأة أنها شعرت بالإرهاق والتعب الشديد دون أن تقوم بعمل أي مجهود إضافي، وقد كانت دورتها الشهرية منقطعة في تلك الفترة الأمر الذي جعلها تستنتج حدوث حمل.

فإن الشعور بالتعب والإرهاق يكون من أبرز العلامات التي تدل على حدوث الحمل وأكثرها شيوعًا، وهذا التعب يكون ناتج عن زيادة في معدل هرمون البروجستيرون، إلى جانب قلة مستوى السكر.

فإن ارتفاع هرمون البروجستيرون يعمل على التأثير بالسلب على المناعة، مما يجعل المرأة أكثر عرضة للتعب.

5- غثيان الصباح مع إحدى السيدات

أشارت امرأة من ضمن التجارب إلى أنها كانت تشعر باستمرار بالغثيان والرغبة الشديدة في التقيؤ وخاصةً في فترة الصباح، كما وجدت أنها تميل إلى تناول بعض الأطعمة وتنفر من البعض الآخر، إلى جانب الطعم المعدني في فمها.

فإن هذه العلامات تعد من أشهر الأعراض التي تدل على تلقيح البويضة وبداية الحمل، فإن هذا الأمر يعتبر تأثير التغييرات الهرمونية التي تعاني منها في بداية الحمل، وفي تلك المرحلة نصحها الطبيب بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الكثير من العناصر المغذية.

6- تقلب المزاج في إحدى التجارب

من خلال تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة وجدنا أن تقلب المزاج من العلامات الشائعة في أغلب هذه التجارب، حيث تتعرض المرأة في فترة تلقيح البويضة وبداية الحمل إلى العديد من التغييرات الهرمونية التي تتسبب في اضطرابات في المزاج بشكل ملحوظ.

فوجدت إحدى السيدات حدوث تغير مفاجئ في مزاجها العام دون وجود أي سبب، بالإضافة إلى ذلك فهي تكون دائمة العصبية والغضب على أتفه الأسباب.

7- تأخر الحيض في تجربة إحداهن

قالت إحدى النساء أنها لاحظت تأخر دورتها الشهرية بعد أن كانت منتظمة فترة كبيرة، واستمر التأخر حتى أصبح انقطاع، وفي الحقيقة إن تأخر الدورة يمكن اعتباره أحد علامات الحمل.

حتى وإن كان هناك احتمالات أخرى ولكن يظل تأخر الدورة للمرأة المتزوجة أول احتمال يأتي في مخيلتها، يمكن اعتبار هذا الانقطاع طريقة يتبعها الجسم من أجل حماية البويضة المخصبة، ويكون السبب الرئيسي هو زيادة في معدل هرمون البروجستيرون.

فإن هذا الهرمون يعمل على تهيئة بطانة الرحم إلى البطانة الإفرازية، فإن الدورة الشهرية في الطبيعي تنزل عندما لا يكون هناك أي بويضة مخصبة موجودة على جدار الرحم.

علامات فشل تلقيح البويضة

بعد أن تعرفنا إلى تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة، فقد تتعرض بعض السيدات إلى عدم نجاح تلقيح البويضة، وهناك العديد من الأعراض التي تدل على هذا الأمر، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  • ملاحظة ليونة في الثديين.
  • حدوث بعض الاضطرابات الهضمية مثل الإسهال أو الغازات.
  • الإصابة باضطرابات النوم.
  • الشعور بتشنجات في البطن.
  • فقدان الشهية.
  • الإصابة بالصداع الشديد.
  • الإحساس بألم في مناطق مختلفة في الجسم والعضلات.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • كما قد تعاني بعض السيدات من تورم في الأطراف.
  • الشعور بالقلق والتوتر وبعض الاضطرابات النفسية والمزاجية، مثل البكاء بدون سبب.
  • فقدان الرغبة الجنسية.
  • التعرض إلى زيادة الوزن.

أسباب فشل تلقيح البويضة

لا يوجد شك في أن كل ظاهرة يتعرض لها الجسم لها أسباب، وهذه الظاهرة بالتأكيد تتعدد العوامل التي تؤدي إليها، وفي النقاط التالية نذكر بعض من تلك العوامل:

  • غياب الإباضة: هناك بعض الأمور التي تضعف من الإباضة لدى المرأة مثل كيسات المبايض أو التعرض لاضطراب في الغدة الدرقية.
  • مشكلات في الجهاز التناسلي للمرأة: مثل الانتباذ البطاني الرحمي أو الإصابة بمرض الكلاميديا أو حدوث انسداد لقناة فالوب.
  • أو وجود اضطرابات في الجهاز التناسلي للرجل: من الممكن أن يكون السبب في ذلك هو الرجل وليس المرأة إذا كان يعاني من إحدى المشكلات الآتية: قلة الحيوانات المنوية أو زيادة لزوجة السائل المنوية.
  • وجود مشكلات صحية: هناك بعض الحالات الصحية التي من الممكن أن تؤثر على الصحة الجنسية مثل الاكتئاب أو التهاب الحوض.
  • كما يمكن أن يفشل تلقيح البويضة بسبب أن المرأة تجاوزت عمر 35 سنة.
  • في حالة إن كانت الزوجة تتبع علاج كيميائي أو علاج إشعاعي.
  • كذلك يؤثر التدخين وإدمان الكحول على قدرة تلقيح البويضات.
  • أيضًا إذا تعرضت المرأة إلى إصابة في الأعضاء التناسلية.

إن عملية التلقيح تكون هي البداية التي تدل على حدوث الحمل، لذلك فإن أعراضها بالطبع تمثل علامات الحمل المبكرة، لذلك إذا شعرتِ بأيٍ من الأعراض السابق ذكرها من خلال تجارب السيدات، لا بد من استشارة الطبيب ومعرفة ما إذا كان السبب هو الحمل أم غير ذلك.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى